نحت الجسم رباعي الأبعاد | عمليات نحت الجسم مع دكتور أحمد مكاوي

نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D

نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D

على الرغم من أن عمليات شفط الدهون التقليدية تأتي بنتائج فعالة وناجحة في التخلص من الدهون الزائدة من الجسم وإعادته لقوامه الطبيعي، ولكن أصبح يوجد الآن تقنيات أكثر فاعلية تساعدك على الوصول لنفس النتائج بأقل قدر من التدخل الجراحي وخلال فترة تعافي أقل. تعرفوا معنا على تقنية نحت الجسم 4D  وخصائصها ومميزاتها من خلال المقال الآتي.

​ما هو الفيزر لشفط الدهون ونحت الجسم؟

إحدى تقنيات نحت الجسم وشفط الدهون هي تقنية الفيزر، تعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون الموجودة بالجسم، وتحويلها لمادة سائلة يسهل شفطها بعد ذلك بسهولة، وبالتالي التخلص من الخلايا الدهنية المسببة للسمنة الموضعية. إن جهاز الفيزر يمكنه إذابة الدهون المراد التخلص منها دون إلحاق أي ضرر بالأوعية الدموية أو الجلد المحيط بهذه الدهون بفضل دقته العالية في تحديد المناطق المراد علاجها، بالإضافة إلى كونه يعمل على إذابة الدهون من خلال شق جراحي دقيق للغاية لا يتخطى قطره 1 سم فقط. كما يتميز الفيزر أيضًا بأنه من التقنيات غير المؤلمة التي تتم عادةً باستخدام المخدر الموضعي فقط.

تقنية نحت الجسم 4D:

إن تقنية نحت الجسم 4D تعرف أيضًا بنحت الجسم عالي التحديد، ويتم الحصول عليها بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي خلال جلسة واحدة فقط، وعادةً ما تتطلب عملية نحت الجسم 4D شفط الدهون من المناطق المراد علاجها، ثم تتم إعادة حقن بعض من هذه الدهون بعد تصفيتها في مناطق معينة لإبراز عضلات الجسم وتنسيق قوامه.

نحت الجسم 4D والمناطق التي يمكن علاجها:

يمكن لتقنية نحت الجسم 4D أن تقوم بالتخلص من الدهون الزائدة في العديد من المناطق بدقة، حيث يتم إبراز العضلات وشد الجلد لكي يبدو الجسم أكثر شبابًا وحيوية، وهذه المناطق تشمل ما يلي:
- البطن والخصر.
- الذراعين.
- الأفخاذ.
- الأرداف.
- الظهر.
- الصدر (لدى الرجال لعلاج التثدي).
- الذقن والرقبة (لعلاج الذقن المزدوج).
نحت رباعي

المرشحون لتقنية نحت الجسم 4D:

المرشحون لهذه التقنية يجب أن تتوافر بهم بعض الشروط البسيطة التي تشمل:
- أن يكون بصحة جيدة، ولا يعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق عملية النحت.
- أن يكون وزنه مستقرًا إلى حد ما قبل الخضوع لأي إجراء طبي.
- أن يبعد أقل من 30 في المائة عن وزنه المثالي، وألا يعاني من السمنة المفرطة.
- أن يكون من غير المدخنين أو يمكنه التوقف عن التدخين لبعض الوقت.

إن تقنيات نحت الجسم تهدف إلى الوصول للقوام المثالي عن طريق إزالة بعض الدهون المتسببة في السمنة الموضعية، وليس علاج السمنة المفرطة أو خسارة الوزن. في حالات السمنة المفرطة ينصح الدكتور أحمد مكاوي بخسارة بعض الوزن ثم الخضوع لعملية النحت بعد استقرار الوزن.

ماذا يحدث خلال عملية نحت الجسم 4D؟

​تتم عملية نحت الجسم بتقنية الـ 4D على مرحلتين، وهما مرحلة شفط الدهون ومرحلة حقن الدهون.

- مرحلة شفط الدهون:

١- تحقن المناطق المراد علاجها بمزيج من المحلول الملحي والمخدر الموضعي قبل البدء.
٢- بعد بدء مفعول المخدر الموضعي، يتم عمل شق جراحي قطره حوالي 1 سم في المناطق المراد علاجها.
٣- يتم إدخال كانيولا متصلة بجهاز الفيزر من خلال هذا الشق الجراحي.
٤- من خلال الكانيولا يتم تسليط موجات الفيزر فوق الصوتية على الدهون لإذابتها.
٥- موجات الفيزر تعمل أيضًا على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لانكماشه بعد عملية النحت، بحيث يبدو بلا ترهلات أو تجاعيد أو تكتلات.
٦- بعد ذلك يتم إدخال أنبوب طبي رفيع لشفط الدهون المذابة من الجسم.
٧- أخيرًا يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات.

- مرحلة حقن الدهون:

١- الدهون التي تم شفطها من الجسم تؤخذ حتى تتم تصفيتها من الشوائب.
٢- بعد تصفية الدهون يتم تعقيمها وتعبئتها في حقن مخصصة.
٣- يتم حقن الدهون الذاتية بعد ذلك في المناطق المراد إبرازها بالكمية المناسبة.

فترة التعافي بعد نحت الجسم بتقنية الـ 4D:

بعد الانتهاء من مرحلتي نحت الجسم يمكنك مغادرة المستشفى والبدء في التعافي من المنزل، وسوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض النصائح التي ستساعدك على التعافي بشكل أفضل بعد عملية النحت، ومن أهمها:
- تناول بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى، وبعض المسكنات للتغلب على الآلام المصاحبة للتورم والكدمات، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب ومضادات الحساسية للتغلب على الشعور بالحكة ولتخفيف حدة التورم.
- ارتداء المشد الطبي حول المناطق التي تم علاجها لفترة محددة حتى لا تتكتل هذه المناطق أو تتجمع السوائل بها، وقد يقوم الطبيب بتركيب درنقة (أنبوب طبي رفيع متصل بوعاء مصنوع من مادة مطاطية طبية) بجانب المناطق التي تم علاجها لمنع تجمع السوائل إن تطلب الأمر.
- تدليك المناطق التي تم علاجها لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل، فهذا سوف يخفف كثيرًا من حدة التورم والكدمات، وسيساعد على تنشيط الدورة الدموية التي تساعد في عملية الشفاء.
- البدء في المشي في أقرب وقت ممكن لتنشيط دورة الجسم الدموية والتعافي بأسرع وقت.
- الامتناع عن التدخين والابتعاد عن الكحوليات، بالإضافة إلى الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن، وشرب كميات كافية من المياه يساعد على التعافي بشكل أفضل، كما يحد أيضًا من نسبة التورم والكدمات ويمنع العدوى.
- سوف تتمكن من العودة لممارسة مهامك اليومية خلال عدة أيام، ويمكنك البدء في ممارسة الرياضة البسيطة كالمشي بعد فك الغرز خلال أسبوع لأسبوعين.

هل لتقنية نحت الجسم 4D أي مخاطر؟

نحت الجسم بتقنية الـ 4D تعتبر من الإجراءات الطبية التجميلية البسيطة التي تحتاج لوقت قياسي للتعافي، وعلى الرغم من عدم وجود أي مخاطر لها إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث لأي حالة ويمكن التغلب عليها بسهولة عن طريق اتباع تعليمات الطبيب، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:
- التورم والكدمات.
- النزيف.
- تكتل الجسم.
- تجمع السوائل.
- الندبات.
لكن لا داعي للقلق فكل ما عليك فعله هو اتباع تعليمات الطبيب بدقة خلال فترة التعافي والتواصل معه في حال ملاحظتك لأي آثار جانبية أخرى.

نتائج نحت الجسم بتقنية الـ 4D:

سوف تحتاج لعدة أسابيع قبل أن يبدأ التورم في الاختفاء وتبدأ الكدمات في الزوال بشكل تدريجي، وعادةً ما تلاحظ أغلب الحالات النتائج الأولية خلال 8 أسابيع تقريبًا، كما تستمر النتائج في التحسن خلال الستة أشهر المقبلة حتى تمام استقرار النتائج. خلال فترة التعافي وبعد انتهائها سوف تتمكن من متابعة تقدم حالتك مع الطبيب من خلال زيارات منتظمة بشكل دوري، ويمكنك مناقشة الطبيب حول كل ما يدور بداخلك من أسئلة حول حالتك الصحية ومدى تقدمك. عند ظهور النتائج النهائية سوف يكون قد تم التئام الندبات بشكل كامل ولن يكون هناك أي أثر للتورم أو الكدمات، وسوف تتمتع  بقوام متناسق بدون سمنة موضعية أو ترهلات. لمزيد من المعلومات حول تقنية نحت الجسم 4D وتقنيات النحت الأخرى، تواصل معنا أو قم بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام فهو أفضل دكتور تجميل وزراعة الشعر في مصر.