أسئلة وأجوبة عن كل ما يخص جراحات التجميل مع دكتور أحمد مكاوي

أسئلة وأجوبة

يتعرض الكثير لمشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي في مراحل متعددة من حياتهم وبدرجات مختلفة، وقد تبدأ هذه المشكلة بتراجع خط الشعر الأمامي وترقق الشعر على جانبي الرأس، فكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ تعرفوا معنا على أفضل علاج للصلع الوراثي ودرجاته المختلفة من خلال المقال الآتي.

الصلع الوراثي وتراجع خط الشعر الأمامي:
الصلع الوراثي يأتي من الجينات المنقولة من الآباء للأبناء، وسواء كان الأبناء أولادًا أو بنات. كلاهما يتعرضان لتساقط الشعر والصلع الوراثي بدرجة ما، بالطبع تختلف هذه الدرجة من الرجال للسيدات.
الرجال يعانون من الصلع بعدة درجات قد تبدأ بتراجع خط الشعر الأمامي أو الصلع في منتصف الرأس وصولًا بمقدمة الرأس وقد يصلون للصلع التام بعد مرور بعض الوقت، بينما تعاني السيدات من تراجع خط الشعر الأمامي وترقق الشعر وقلة كثافته ولكن لا يحدث صلع تام.

أعراض الصلع الوراثي وتراجع خط الشعر الأمامي:
على الرغم من أن الجميع يفقدون حوالي مائة شعرة يوميًا نتيجة لعملية تجديد بصيلات الشعر وتساقط البصيلات القديمة ونمو بصيلات جديدة، إلا أن أولى علامات وأعراض الصلع الوراثي هي تساقط الشعر بنسبة أكبر من المذكورة دون أن يتم تعويض هذه البصيلات ببصيلات جديدة تنمو مكانها.
يمكنك ملاحظة نسبة التساقط أثناء تصفيف شعرك بالمشط أو الفرشاة وأثناء الاستحمام، كما يمكنك مقارنة صورة لك الآن بصورة قديمة لمعرفة ما إن كان خط الشعر الأمامي الخاص بك بدأ في التراجع.
وفي حالة مقارنتك لبعض الصور قد تجد أن خط الشعر الأمامي لديك بدأ في التراجع لكي يأخذ شكل حرف الـ V، وبالنسبة للسيدات سوف تلاحظن تراجع خط الشعر للوراء وترققه من الأمام أو زيادة المسافة بين الخط الفارق بين جزئي شعرك.

أفضل علاج للصلع الوراثي:
يمكنك تحديد أفضل علاج للصلع الوراثي بناءًا على حالتك ودرجة الصلع التي تعاني منها، ويشمل العلاج الآتي:
حقن البلازما للشعر:
تعتبر حقن البلازما للشعر أفضل علاج للصلع الوراثي في مراحله الأولى، وتتميز هذه التقنية بأنها تعتمد على مادة طبيعية مستخرجة من الجسم لعلاج مشاكل تساقط الشعر والصلع دون أن تسبب أي رد فعل تحسسي، بالإضافة إلى المميزات التالية:
لا تحتاج لأي تدخل جراحي وتتم بالحقن فقط.
تتم دون مخدر أو بالمخدر الموضعي فقط.
لا تستغرق الجلسة وقتًا طويلًا؛ قد تحتاج إلى نصف ساعة في المتوسط.
عملية الحقن تحفز إفراز الكولاجين في فروة الرأس.
تعالج تلف وتقصف الشعر بالإضافة لعلاجها مشكلة التساقط والصلع.
يمكن عمل إعادة حقن في أي وقت للحفاظ على النتائج.

وتتم عملية حقن البلازما في الشعر كالآتي:
أولًا يتم سحب عينة دم لوضعها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي.
هذا الجهاز يعمل على فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الأخرى.
وبعد ذلك يتم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن مخصصة لحقنها في فروة الرأس.
وقبل أن تتم عملية الحقن يتم التأكد من نظافة فروة الرأس وخلوها من أي مستحضرات طبية أو كيميائية، كما يتم التأكد من بدء مفعول المخدر الموضعي قبل البدء.
ثم تتم عملية حقن البلازما في مناطق متفرقة من فروة الرأس بالكمية المناسبة خلال عدة جلسات يتم تحديد عددها مع الطبيب.
بعد الانتهاء يمكنك مغادرة عيادة الطبيب على الفور والبدء في التعافي من المنزل.

زراعة الشعر الطبيعي:
لقد ذكرنا أن حقن البلازما للشعر يعتبر أفضل علاج للصلع الوراثي في مراحله الأولى، لكن هذه التقنية قد لا تصلح لعلاج المراحل الأكثر تأخرًا من الصلع الوراثي. بعض درجات الصلع إن لم يتم علاجها بزراعة الشعر قد تتحول للصلع التام.
تتميز زراعة الشعر بالاقتطاف بالآتي:
تقنية الاقتطاف لا تحتاج لأي تدخل جراحي وبالتالي لا تترك أي ندبات ورائها بعد التعافي.
التقنية غير مؤلمة بالمرة وتحتاج للمخدر الموضعي فقط.
نسبة نجاح زراعة الشعر الآن وصلت لأكثر من 99 في المائة.
فترة التعافي لا تتخطى عدة أيام.
النتائج تبدو طبيعية للغاية وتدوم دون الحاجة لعمل أي إجراءات إضافية في المستقبل.

وتتم زراعة الشعر بالاقتطاف كالآتي:
أولًا يتم تحديد عدد البصيلات المراد زراعتها في كل منطقة بحيث تتم تغطية المناطق التي تعاني من الصلع بشكل طبيعي.
ثم تتم حلاقة مؤخرة الرأس درجة أولى (قصير للغاية) بحيث يسهل اقتطاف البصيلات من مؤخرة الرأس.
وبعد ذلك يتم التأكد من تعقيم مؤخرة الرأس (المنطقة المانحة) قبل أن يتم اقتطاف وسحب البصيلات منها كل على حدة.
ثم تبدأ المرحلة الثانية بتعقيم المناطق المراد زراعة الشعر بها، وبعد ذلك يتم فتح قنوات دقيقة بها لكي تتم زراعة بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى.
تستغرق زراعة الشعر بالاقتطاف ما بين ست لثماني ساعات بسبب اقتطاف البصيلات كل على حدة وزراعتها واحدة تلو الأخرى.
يمكنك مغادرة المستشفى بعد الانتهاء من الزراعة مباشرةً وبعد أخذ بعض التعليمات والنصائح اللازمة للتعافي بشكل أفضل من الطبيب.

تحديد أفضل علاج للصلع الوراثي يختلف بحسب درجة الصلع التي تعاني منها وبحسب مدى استجابة جسمك للعلاج سواء كان حقن البلازما أو زراعة الشعر الطبيعي؛ وللمزيد من المعلومات حول علاج تساقط الشعر والصلع تواصل معنا، أو قم بحجز موعد استشارتك مع د. أحمد مكاوي.

الفكرة الشائعة هي أن نتائج زراعة الشعر عادةً ما تظهر خلال عام من الزراعة، وعلى الرغم من أن هذه المعلومة ليست خاطئة إلا أنها أيضًا ليست دقيقة. نتائج زراعة الشعر قد تظهر في أي وقت، سواء خلال عدة أشهر أو حتى بعد مرور عام كامل فكل حالة تختلف عن الأخرى. تعرفوا معنا على ما يحدث بعد زراعة الشعر بشهر ومتى تظهر النتائج عادةً من خلال هذا المقال.

في البداية كل ما ننصح به هو التحلي بالصبر ومتابعة د. أحمد مكاوي خلال فترة التعافي وحتى تمام الوصول للنتائج المرجوة.

بعد زراعة الشعر بأسبوع:
- خلال الأسبوع الأول سوف تكون هناك بعض التجلطات الدموية التي ستظهر بهيئة نقاط دقيقة على فروة الرأس وستختفي خلال أسبوع مع غسل الشعر. 
- من الطبيعي أن تلاحظ تورم رأسك قليلًا بسبب عملية الاقتطاف والزراعة والحقن المخدرة؛ سوف يصف د. أحمد مكاوي لك بعض مضادات الالتهاب لتخفيف هذه الآثار في أقرب وقت ممكن.
- قد تشعر ببعض الحكة أو التهيج في مؤخرة رأسك؛ يمكنك وضع بعض الماء المالح عليها وتناول بعض مضادات الحساسية التي يقوم الطبيب بوصفها لتخفيف هذا الشعور. لا تقم بحك فروة رأسك تحت أي حال من الأحوال.
- الشعور بتصلب فروة الرأس أيضًا أمر طبيعي؛ قد تشعر أيضًا بتخدر في مناطق معينة من رأسك وعادةً ما يختفي هذا الشعور بمرور الوقت.

بعد زراعة الشعر بأسبوعين:
من الطبيعي أن تتواجد قشور بفروة رأسك في المناطق التي تمت زراعة الشعر بها وفي المناطق التي تم اقتطاف بصيلات الشعر منها، كما أنك ستلاحظ احمرارًا في بعض من هذه المناطق خلال أسبوع لأسبوعين من الزراعة. يمكنك تطبيق جل الألوفيرا أو المراهم المرطبة والمهدئة التي يقوم د أحمد مكاوي بوصفها للمنطقة المانحة لتخفيف حدة الاحمرار قليلًا.

بعد زراعة الشعر بشهر:
بعد مرور ثلاثة أسابيع لشهرين أغلب الحالات تختبر تساقط الشعر المزروع. خلال هذه المرحلة تتساقط الشعيرات، ولكن تبقى بصيلات الشعر وتبدأ في الاستقرار في المناطق التي تمت زراعتها بها حتى يعاود الشعر النمو مرة أخرى خلال عدة أشهر.
عادةً ما ينصح الطبيب خلال هذه الفترة بالتحلي بالصبر واتباع تعليماته بدقة ومتابعته حتى يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

بعد زراعة الشعر بثلاثة أشهر:
خلال ثلاثة أشهر تقريبًا يبدأ الشعر في النمو وتبدأ النتائج النهائية في الظهور بشكل تدريجي؛ سوف يختفي التورم وستزول آثار الكدمات تمامًا. قد يبدو الشعر ضعيفًا أو مترققًا في البداية ولكن النتائج ستتحسن بمرور الوقت.

بعد زراعة الشعر بستة أشهر:
ما بين الشهر الخامس والسادس سوف تلاحظ نمو الشعر بشكل أطول وأكثر كثافة، وسوف تستقر النتائج خلال ثمانية أشهر لعام كامل لدى أغلب الحالات. فور استقرار نتائج زراعة الشعر تنمو البصيلات بعد ذلك كجزء طبيعي من المناطق التي تمت زراعتها بها وتدوم النتائج دون الحاجة لعمل أي إجراءات إضافية في المستقبل. لمزيد من المعلومات حول ما يحدث بعد زراعة الشعر بشهر أو خلال عدة أشهر تواصل معنا، أو قم بحجز موعد استشارة مع أفضل دكتور زراعة شعر وهو د. أحمد مكاوي.

بعد مرور حوالي أسبوعين من زراعة الشعر يبدأ الشعر المزروع في التساقط بدلًا من النمو؛ لا داعي للقلق. هذه المرحلة تعد طبيعية للغاية أثناء التعافي بعد زراعة الشعر ولا تؤثر بالسلب على نتائج الزراعة على الإطلاق.
وعلى الرغم من أن فكرة تساقط الشعر المزروع قد تكون مخيفة بعض الشيء إلا أنها مرحلة طبيعية، وبالطبع بعد اتباع تعليمات د. أحمد مكاوي أثناء التعافي سوف يعاود الشعر النمو مرة أخرى بشكل دائم دون أي تساقط آخر.

هل يتساقط الشعر المزروع في وقت معين أثناء التعافي؟
بمجرد أن تتم زراعة بصيلات الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع ستبدأ بعض الشعيرات في التساقط لكي تعطي فرصة للبصيلات والجذور في التعافي والاستقرار في موضعها الجديد، وهذا يعني نجاح زراعة الشعر وبدء إحدى مراحل التعافي.
وتبدأ هذه المرحلة خلال أسبوعين لأربعة أسابيع من الزراعة، ويعاود الشعر النمو مرة أخرى أثناء التعافي بشكل تدريجي حتى تمام انتهاء فترة التعافي وبدء ظهور النتائج النهائية خلال عدة أشهر لعام كامل بحسب كل حالة.

يمكنك عمل الآتي أثناء التعافي لضمان ظهور النتائج المرجوة:
تجنب المجهود البدني العنيف لعدة أيام للحد من نسبة التورم والكدمات بقدر الإمكان.
تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة لبعض الوقت.
احرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي من التورم والكدمات بشكل أسرع.
يجب عدم حك فروة الرأس أو شد البصيلات المزروعة حتى لا تعرضها للتساقط بشكل دائم.
بالإضافة لتعليمات ونصائح أخرى تتم مناقشتها مع د. أحمد مكاوي بالتفصيل مثل طريقة النوم بعد الزراعة وطريقة غسل الشعر بعد الزراعة وغيرها من النصائح الأخرى.

لم يتساقط الشعر المزروع أثناء التعافي؟
يتساقط الشعر المزروع كرد فعل لتعرض فروة الرأس لصدمة ناتجة عن حدوث بعض التغيرات بها. قد يبدأ الشعر في التساقط في أي وقت ما بين عدة أيام إلى عدة أشهر بعد الزراعة.
وتحدث هذه الظاهرة بشكل ملحوظ عندما تتم زراعة بصيلات الشعر الجديدة في مناطق بجوار شعر طبيعي متواجد بالفعل في هذه المناطق.

متى سينمو الشعر المتساقط مرة أخرى؟
سيعاود الشعر النمو مرة أخرى خلال أربعة أشهر تقريبًا؛ قد لا يكون مرئيًا في البداية ولكن بمرور الوقت سيبدأ في النمو بشكل طبيعي وسيأخذ جميع خصائص شعرك الطبيعي مثل طوله وكثافته وملمسه.

وتختلف مدة نمو الشعر من حالة لأخرى وباختلاف عدة عوامل منها:
عدد بصيلات الشعر المزروعة.
سرعة نمو الشعر لديك.
الحصول على جلسات بلازما لتحفيز نمو الشعر أم لا.
مدى اتباع نصائح وتعليمات د. أحمد مكاوي أثناء التعافي.

هل يمكن تجنب تساقط الشعر المزروع؟
للأسف لا توجد طريقة يمكنك من خلالها تجنب تساقط بعض الشعيرات المزروعة فهي مرحلة طبيعية من مراحل التعافي؛ كل ما عليك فعله هو التحلي بالصبر والتركيز على النتائج النهائية، فبمجرد نمو الشعر مرة أخرى سينمو بصورة دائمة ولن تحتاج لعمل أي إجراءات إضافية لعلاج تساقط الشعر أو الصلع مرة أخرى.
بإمكان عملية تجميل الأذن أن تحسن من شكل أذنك وحجمها مقارنةً بوجهك، فما هي تكلفة عملية تجميل الأذن وكيف تتم؟ تعرفوا معنا على المزيد في هذا المقال.

عملية تجميل الأذن:
إن عملية تجميل الأذن بإمكانها تعديل شكل الأذن وإصلاح العيوب الموجودة بها، وغالبًا ما تكون هذه العيوب موجودة منذ الولادة أو تتطور مع نمو الطفل، كما أنها قد تنتج عن التعرض لحادث، فعملية تجميل الأذن تعمل على جعل الأذن تبدو بشكل طبيعي وأكثر ملائمة لشكل وجهك، حيث إن أي تعديل بسيط في شكل الأذن يمكن ملاحظته بسهولة ويحدث فارق كبير.

ما هي تكلفة عملية تجميل الأذن؟
تختلف تكلفة عملية تجميل الأذن وفقًا لعدة عوامل، وتشمل ما يلي:
- الإجراءات الواجب عملها سواء كانت تصغير الأذن أو علاج بروزها أو غيرها.
- نوع التقنية المستخدمة لعلاج مشكلة الأذن سواء كانت بالتدخل الجراحي أو بالخيوط التجميلية أو باستخدام الليزر أو عن طريق تركيب شريحة.
- تكاليف المستشفى، الفريق الطبي المشارك في العملية، وطبيب التخدير.
كما يوجد العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تكلفة عملية تجميل الأذن مثل: تكاليف الأدوية، التحاليل والفحوصات المطلوبة قبل الخضوع للعملية، وتكاليف فندق الإقامة في حالة قدومك من الخارج.

فترة التعافي ونتائج عملية تجميل الأذن:
سوف يقوم الدكتور أحمد مكاوي بإعطائك بعض التعليمات الواجب اتباعها للاعتناء بأذنيك خلال هذه الفترة، هذه التعليمات تتضمن أخذ بعض المضادات الحيوية أو الأدوية لمنع حدوث عدوى، وكذلك الاهتمام بوضع الضمادات الطبية، والاهتمام بنظافة الجرح مع الحرص على عدم تعريضه للمياه أثناء التعافي، سوف يكون بإمكانك ملاحظة نتائج عملية تجميل الأذن بشكل فوري، حيث إن بعض حالات علاج مشكلة بروز الأذن تظهر بها النتائج بعد إزالة الأربطة الضاغطة وفك الغرز مباشرةً، كما إن نتائج عمليات تجميل الأذن تكون دائمة، وقد تستغرق الشقوق الجراحية بعض الوقت للالتئام بشكل كامل، ولمزيد من المعلومات حول تكلفة عملية تجميل الأذن مع الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.
يخشى الكثير من الناس عمل جراحات تجميل الأنف خوفًا من مخاطر دخول غرفة العمليات، لذلك ظهرت عملية تجميل الأنف بالفيلر كخيار ممتاز يمكن تعديله في أي وقت، وفي نفس الوقت لتجنب مخاطر الجراحة. تتميز معظم عمليات تجميل الأنف بالفيلر بأنها مؤقتة، تعرفوا عليها معنا في المقال الآتي.

عملية تجميل الأنف:
هي عملية هدفها تجميل شكل الأنف سواء بتغيير شكله الخارجي أو الداخلي، حيث إن عملية تجميل الأنف عبارة عن سلسلة من الخطوات المتتالية التي تهدف إلى إعادة ترتيب وتنسيق عظام وغضاريف الأنف الموجودة أسفل سطح جلد الأنف، كما أن كل عملية تجميل للأنف هي عملية فريدة ومختلفة من نوعها، حيث تختلف أشكال الأنف باختلاف المرضى، ويقرر الطبيب إذا ما كنت بحاجة لتعريض عظمة الأنف أو تعريض الغضاريف وفقًا لحالتك.

أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأنف بشكل عام:
- حدوث تشوه للأنف نتيجة التعرض إلى حادث أو إصابة.
- وجود عيب خلقي.
- الرغبة في تحسين حالة التنفس.
- تشوه شكل الأنف لأسباب وراثية أو جينية.
- نمو غضاريف الأنف بشكل غير متناسق أثناء مرحلة النمو.

خطوات جلسة تجميل الأنف بالفيلر:
- يتم عمل تخدير موضعي قبل بدء الحقن بفترة من 20 إلى 30 دقيقة.
- يتم الحقن بجرعات صغيرة لملء أنسجة جلد الأنف في أماكن معينة يحددها الطبيب.
- يقوم الطبيب بالتدليك لإعادة تشكيل الأنف من جديد.

تعليمات بعد حقن الأنف بالفيلر:
- تجنب لمس منطقة الحقن.
- لا يجب وضع مساحيق التجميل قبل مرور 6 ساعات من عملية الحقن بالفيلر.
- ينصح عدم ارتداء النظارات الشمسية أو الطبية الثقيلة لمدة أسبوعين من بعد الحقن.

نتائج جلسة حقن الأنف بالفيلر:
- لا توجد أي علامات للانتفاخ مع عدم الشعور بالألم بعد الجلسة.
- تدوم آثار الجلسة من مدة 6 إلى 12 شهر، ويحتاج بعد ذلك المريض إلى إعادة الحقن مرة أخرى حيث يذوب الفيلر في الجسم بعد مرور عدة أشهر.

مميزات عملية تجميل الأنف بالفيلر:
- يمكن رؤية النتائج في نفس الجلسة.
- يستخدم الفيلر لتكبير الأنف، علاج حدبة الأنف، وتعديل انحراف الأنف بدون جراحة.
- يزيد الفيلر من ارتفاع الأنف.
- يقوم الفيلر بملء المساحات المُنخفضة من الأنف.

سلبيات عملية تجميل الأنف بالفيلر:
- لا يمكن استخدام الفيلر في تجميل الأنف لمن يعانون من مشكلة كبر حجم الأنف أو تواجد غضاريف زائدة.
- حقن الفيلر لا يمكن أن تحل مشكلة الانسدادات الداخليّة وصعوبة التنفس بالأنف؛ وإنّما تهدف لتحسين المظهر الخارجي فقط.

بعد أن تعرفت على تجميل الأنف بالفيلر ومميزاته بالإضافة إلى خطوات حقنه ونتائجه، يمكنك التواصل معنا لتحديد موعد لتلقي الاستشارة الطبية من الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي. 
يعاني بعض الناس من مشاكل تحت العين التي قد تتمثل في الهالات السوداء وظهور بعض التجاعيد تحت العين مع التقدم في السن والتأثر بضغوط الحياة اليومية. تعرفوا معنا على كيفية استخدام حقن الفيلر تحت العين لعلاج هذه المشاكل.

ما هي مادة الفيلر؟
هي مادة تتكون من مواد طبيعية وأخرى مُصنعة وتعمل على تعبئة الفراغات الموجودة في الوجه وإزالة بعض التجاعيد. يوجد نوعان من مادة الفيلر النوع المؤقت والنوع الدائم.

مَن هم المرشحون لحقن الفيلر تحت العين؟
- الذين يعانون من الهالات سوداء.
- الأشخاص أصحاب العيون الجاحظة أو الغائرة.
- الذين يعانون من التجاعيد والترهلات تحت العين.

ما هي أسباب ظهور مشاكل تحت العين؟ 
- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم والراحة.
- التوتر والضغط النفسي الناتج عن مشاكل الحياة اليومية.
- العوامل الوراثية التي تسهم بشكل كبير في ظهور مثل تلك المشاكل.
- عدم شرب كميات كافية من المياه يوميًا.
- اتباع نظام غذائي غير متكامل أو غير صحي.

خطوات جلسة حقن الفيلر تحت العين:
يقوم الطبيب بوضع بنج موضعي للحالة، ثم يقوم بعد ذلك بحقن المريض تحت الجلد بحقن الفيلر في الأماكن التي تحتاج للمعالجة. تستغرق الجلسة فترة أقل من نصف ساعة، بعدها يستطيع ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

مميزات جلسة الفيلر تحت العين:
- توفير الوقت، حيث إن الجلسة تستغرق أقل من نصف ساعة.
- ضمان النتائج حيث تظهر نتائج الفيلر بعد عدة أيام.
- لا تحتاج لفترة تعافي حيث يتمكن المريض من المغادرة بعد جلسة الحقن فورًا.

مخاطر الفيلر تحت العين:
- ظهور بعض الكدمات مكان الحقن ولكنها تختفي بعد فترة قصيرة.
- بعض التورم والاحمرار الذي يزول بعد فترة من الوقت.

نتائج الفيلر تحت العين:
- التخلص من التجاعيد تحت العين.
- التخلص من الترهلات والدهون تحت العين.
- التخلص من شكل العين الجاحظة أو الغائرة.

إن الحصول على فيلر تحت العين من التقنيات التي تساعد كثيرًا في إعطاء الوجه مظهرًا صحيًا وحيويًا دون عناء العمليات الجراحية. لمزيد من المعلومات حول الحصول على فيلر تحت العين، يرجى حجز موعدك مع الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي. 
هناك العديد من أنواع الفيلر المستخدمة الآن لتكبير وتعزيز ملامح الوجه وعلاج التجاعيد الموجودة به، لكن ما هو أفضل فيلر للوجه وما هي نتائج الحصول عليه؟ تعرفوا عليه معنا في هذا المقال.

ما هي أنواع فيلر الوجه؟
هناك العديد من أنواع الفيلر التي تمت الموافقة عليها من قبل منظمات الصحة والدواء العالمية سواء كانت هذه الأنواع مؤقتة أو دائمة، وتتمثل أنواع الفيلر في:
- حمض الهايلورونيك:
مادة الهيالورونيك هي مادة طبيعية توجد في بشرتك،وتساعد على إبقاء ترطيبها وحيويتها. نتائج هذا النوع من الفيلر تستمر لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل، وبعد ذلك يبدأ تأثيره في الزوال بشكل تدريجي مع مرور الوقت.
- هايدروكسيلابتايت الكالسيوم:
هذه المادة تتواجد بشكل طبيعي أيضًا في جسم الإنسان، حيث توجد بشكل رئيسي في العظام. عندما تستخدم كفيلر تكون جزيئات الكالسيوم الموجودة بها ضئيلة للغاية؛ مما يجعلها مادة لينة مثل الجل ويستمر مفعولها لمدة عام كامل من حقنها في الوجه.
- حمض البولي لاكتيك:
هذا الحمض آمن تمامًا للاستخدام في الجسم والوجه ويتم استخدامه منذ سنوات عديدة في أكثر من تقنية طبية أخرى كالغرز الطبية التي تتحلل في الجسم دون الحاجة لفكها. يعتبر حمض البولي لاكتيك من المواد التي تحفز إنتاج الكولاجين ويهدف إلى جعل البشرة تبدو أكثر نعومة دون وجود أي تجاعيد بها، كما إنه يُستخدم في علاج التجاعيد الأكثر تعقيدًا وعلاج الترهلات البسيطة، ويستمر مفعوله لأكثر من عامين.
- فيلر الـ PMMA:
تعتبر هذه المادة من المواد التي تم استخدامها في الطب ومجالاته المتعددة خلال القرن الماضي. تحتوي هذه المادة على الكولاجين الذي يساعد البشرة على التمتع بمظهر أكثر شبابًا، ويستمر مفعول هذه المادة لفترة أطول مقارنةً بباقي أنواع الفيلر الأخرى.
- حقن الدهون الذاتية:
يتم حقن الدهون الذاتية عن طريق حقن بعض الدهون التي تم استخراجها من جسمك من المناطق التي تعاني من السمنة الموضعية، وبعد أن يتم تصفيتها وتنقيتها من الشوائب يتم حقنها في الوجه كنوع فيلر طبيعي مستخرج من الجسم. تدوم هذه الدهون الذاتية لعدة سنوات بحسب كل حالة وبحسب موضع حقنها وطريقة استقبال الجسم لها.

أفضل فيلر للوجه:
لا يوجد ما يسمى أفضل فيلر للوجه، ولكن هناك النوع الأفضل لك والأكثر ملائمة لحالتك، عند زيارة الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر الطبيعي، وإخباره عن توقعاتك تجاه عملية الحقن، والنتائج التي ترغب في الحصول عليها سيقوم بمناقشتك واختيار نوع الفيلر الأكثر ملائمة لك وفقًا لعدة عوامل مثل:
- ما هي المناطق المراد حقن الفيلر بها؟
- هل ترغبين في حقن فيلر دائم أم مؤقت؟
- ما هي نسبة التكبير التي ترغبين بها؟
- ما هي نسبة التجاعيد والترهلات الموجودة بالوجه؟
والعديد من الأسئلة الأخرى التي سيناقشها معك للتوصل لنوع الفيلر الأكثر ملائمة لك، وللوصول للنتائج الأكثر فاعلية بعد عملية الحقن.

نتائج حقن الفيلر للوجه:
نتائج الفيلر الأولية تظهر بشكل شبه فوري وتستمر النتائج في التحسن خلال الأسابيع المقبلة حتى تمام الاستقرار وحتى تختفي الكدمات ويزول التورم تمامًا. وكما ذكرنا من قبل تختلف مدة استمرار نتائج الفيلر وفقًا للنوع المستخدم في عملية الحقن والعوامل الأخرى التي تم ذكرها سابقًا. لمزيد من المعلومات حول أفضل نوع فيلر للوجه احجزي موعد استشارة مع الدكتور أحمد مكاوي.
إن تعزيز وتكبير حجم الشفايف أمر يسهل الحصول عليه عن طريق الحقن فقط، وأكثر المواد استخدامًا في عملية الحقن هذه هي حقن الفيلر، فما هي أسعار حقن الفيلر للشفايف وإلى متى تدوم نتائجها؟ تعرفوا معنا على حقن الفيلر وخصائصها وأسعارها في هذا المقال.

حقن الفيلر للشفايف:
هناك العديد من أنواع الفيلر التي يمكن حقنها في الشفاه للوصول للنتائج المرغوبة، لكن أكثر الأنواع شيوعًا واستخدامًا هو حمض الهيالورونيك، وذلك لأن هذا النوع من الفيلر يحتوي على مادة طبيعية توجد في جسم الإنسان، حيث تعمل هذه المادة عند حقنها على تعزيز حجم الشفاه وتحفيز إنتاج الكولاجين بها لتبدو أكثر حيوية وامتلاء.

مميزات حمض الهيالورونيك :
- يمكن تحديد الكمية المراد حقنها للحصول على النتائج المرغوب فيها بدقة.
- يمكن أخذه بالتدريج على عدة جلسات حتى تمام الوصول للنتائج المرغوب بها.
- في حالة عدم الرضا عن النتائج يمكن أخذ حقنة تعمل على إزالة مفعوله تمامًا.
- يسبب نسبة تورم وكدمات أقل مقارنةً بأنواع الفيلر الأخرى.
- إن نتائجه تدوم لفترة طويلة، وعندما تبدأ في الزوال تختفي تدريجيًا.

كيف يتم حقن الفيلر في الشفايف؟
أولًا يتم وضع بعض المخدر الموضعي على الشفتين وحولهما قبل أن يتم الحقن، وبعد أن يبدأ مفعول المخدر يتم حقن الشفاه بالكمية المناسبة من الفيلر، ثم بعد ذلك يتم مسح الشفاه بضمادة أو قماشة نظيفة للتأكد من عدم وجود أي مادة زائدة، وبعد ذلك سيخبرك الطبيب ببعض النصائح الواجب اتباعها للتعافي بشكل أسرع وللحد من الآثار الجانبية بقدر الإمكان.

أسعار حقن الفيلر للشفايف:
تختلف أسعار حقن الفيلر للشفايف بحسب اختلاف عدة عوامل مثل: نوع الفيلر المستخدم، كمية الفيلر المراد حقنه، وعدد الجلسات التي سوف تحتاجها للوصول للنتائج المرغوب فيها، بالإضافة إلى عدد المناطق المراد حقنها بالفيلر حيث ترغب بعض السيدات في حقن مناطق أخرى بالإضافة إلى الشفايف.

تبدأ أسعار حقن الفيلر للشفايف لدى الدكتور أحمد مكاوي من 170 دولار للحقنة الواحدة وتختلف باختلاف العوامل التي تم ذكرها سابقًا، كما يدوم مفعول حقن الفيلر للشفايف لفترة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر لعام كامل أو عامين بحسب نوع الفيلر المحقون في الشفايف، ولكن في حال رغبتك في الحصول على نتائج تدوم أكثر من ذلك يمكنك اللجوء لحقن الدهون الذاتية، والتي يكون متوسط مفعولها حوالي ثلاثة سنوات، وتبدأ تكلفة حقن الدهون الذاتية من 840 دولار، ولا تشمل شفط الدهون من الجسم حيث إن هذه التكلفة تشمل حقن منطقة واحدة فقط.
الكثير من المنتجات تعد بزيادة كثافة الشعر وتحد من نسبة تساقطه، لكنها عادةً ما تكون غير فعالة؛ لذا فإن أفضل علاج لمشاكل تساقط الشعر والصلع هو زراعة الشعر للتخلص من هذه المشاكل بصورة نهائية. تعرفوا معنا على أسعار زراعة الشعر في مصر وكيف ستكون زيارتكم أثناء عملية الزراعة معنا من خلال المقال الآتي.

زراعة الشعر في مصر:
تقنيات زراعة الشعر تطورت على مدار السنوات السابقة لكي تلائم جميع الحالات وحتى لا تتسبب في أي ندبات أو شقوق جراحية أثناء الخضوع لها، كما أن تقنيات توزيع بصيلات الشعر أيضًا تطورت للأفضل بحيث يبدو الشعر المزروع بشكل طبيعي وتحصل على خط شعر أمامي مماثل لخط الشعر الأمامي الخاص بك قبل الزراعة.
من أشهر التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر الآن هي تقنية الاقتطاف؛ نظرًا لنتائجها الهائلة. هذه التقنية تتميز بأنها تتم بالمخدر الموضعي فقط ولا تحتاج لأي شق جراحي؛ وبالتالي لا تترك أي ندبات ورائها، بالإضافة لنسبة نجاحها التي تخطت الـ 99 في المائة.

زراعة الشعر بالخطوات:
تبدأ زراعة الشعر بحلاقة مؤخرة الرأس بحيث تكون بصيلات الشعر قصيرة للغاية حتى يسهل اقتطافها؛ ثم يتم تعقيم هذه المنطقة (المنطقة المانحة) قبل أن يتم اقتطاف بصيلات الشعر منها.
وبعد أن يتم اقتطاف أو سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس كل على حدة بالعدد الكافي لتغطية المناطق التي تعاني من التساقط والصلع يتم الانتقال إلى المرحلة التالية.
وتبدأ المرحلة التالية بتعقيم المناطق المراد زراعة الشعر بها وفتح قنوات دقيقة بها لزراعة بصيلات الشعر فيها.
بعد ذلك يتم زرع بصيلات الشعر في هذه القنوات واحدة تلو الأخرى، وتستغرق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف ما بين ست لثماني ساعات؛ ويمكن أخذ فترة قصيرة للراحة بين المرحلة الأولى (مرحلة الاقتطاف) والمرحلة الثانية (مرحلة الزراعة)، كما يمكن مغادرة المستشفى بعد الزراعة مباشرةً بعد أخذ بعض النصائح الخاصة بالتعافي من الدكتور أحمد مكاوي.

أسعار زراعة الشعر في مصر:
تختلف أسعار زراعة الشعر في مصر بحسب اختلاف عدة عوامل تشمل:
نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر سواء كانت تقنية الاقتطاف باستخدام قلم تشوي  (DHI) أو غيره من الأدوات.
عدد بصيلات الشعر المراد زراعتها لتغطية المناطق التي تعاني من التساقط والصلع، ومساحة المناطق المراد تغطيتها.
تكاليف المستشفى والطاقم الطبي المساعد للطبيب أثناء الزراعة.
تكلفة الإقامة والتنقل خلال أيام زيارتك لمصر.
جميع هذه العوامل تختلف من حالة لأخرى، ولكن عادةً ما تبدأ أسعار زراعة الشعر لدى الدكتور أحمد مكاوي من 1500 دولار شاملة الإقامة والتنقل، هذا بالإضافة لجلسة بلازما مجانية وحقيبة علاجية تضم ما تحتاجه أثناء التعافي.
كما أنه قد يكون هناك بعض التكاليف الإضافية مثل تكلفة الأدوية اللازمة للتعافي مثل المضادات الحيوية والمسكنات اللازمة للتغلب على آلام التورم والكدمات ومضادات الالتهاب.

فترة التعافي عادةً ما تشمل الآتي:
قد تشعر ببعض الآلام البسيطة المصاحبة للتورم والكدمات، ولكن يمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لعدة أيام حتى تثبت بصيلات الشعر في الرأس.
تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لعدة أيام.
احرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بشكل أسرع وللحد من نسبة التورم والكدمات بقدر الإمكان.
بالإضافة لوجود العديد من التعليمات الأخرى التي يتلوها عليك الدكتور أحمد مكاوي مثل كيفية النوم بعد زراعة الشعر وطريقة غسل الشعر بعد الزراعة وغيرها من النصائح التي ستساعدك على التعافي في وقت أسرع وبصورة أفضل.

هل فكرت من قبل في الخضوع لزراعة الشعر بالاقتطاف؟ نرحب أن نمدك بالمزيد من المعلومات حول أسعار زراعة الشعر في مصر من خلال حجز موعد استشارة مع أفضل دكتور زراعة شعر في مصر  الدكتور أحمد مكاوي.
تقنيات زراعة الشعر الحديثة تضمن لك الآن الوصول للنتائج المرجوة في وقت قياسي، ولكن هل الوصول لهذه النتائج بأفضل صورة ممكنة يشمل زراعة الشعر في الشتاء عوضًا عن الصيف؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال في المقال الآتي.

زراعة الشعر بالاقتطاف:
تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف تعتبر من أحدث تقنيات زراعة الشعر التي تضمن نجاح الزراعة بنسبة تتعدى الـ 99 في المائة، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تضمن نجاح زراعة الشعر بالإضافة إلى اختيار التقنية الأحدث أو الأمثل لحالتك.
هذه العوامل تشمل اختيار الطبيب المناسب ومعرفة خبرته في هذا المجال، والطبيب الأفضل هو الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر، كما يمكنك أيضًا سؤاله بعض الأسئلة أثناء زيارتك له مثل:
ما هي الآثار الجانبية لهذا الإجراء؟ وكيف يمكنني الحد منها؟
هل أنا مرشح جيد لهذه العملية؟
هل تقنية الاقتطاف هي الأمثل لحالتي؟
والعديد من الأسئلة الأخرى التي يمكنك تحضيرها قبل زيارته لتغطية جميع جوانب هذا الإجراء الطبي قبل الخضوع له.

فترة التعافي بعد زراعة الشعر:
بعد الانتهاء من زراعة الشعر بالاقتطاف مباشرةً يمكنك العودة للمنزل، وذلك بعد أن يعطيك الطبيب بعض النصائح والتعليمات التي تساعدك على التعافي بشكل أفضل وفي وقت قياسي، وهذه التعليمات تشمل:
تجنب المجهود البدني العنيف لبعض الوقت.
الامتناع تمامًا عن التدخين للحد من التورم والكدمات بقدر الإمكان.
عدم حك فروة الرأس أو شد الشعر المزروع.
بالإضافة إلى أن د. أحمد مكاوي سوف يعطيك حقيبة علاجية بها كل ما تحتاجه للتعافي، وسوف يخبرك بكيفية التعامل مع فروة رأسك بعد الزراعة وكيفية غسل الشعر والنوم بعد الزراعة.

وتشمل بعض النصائح الأخرى للتعافي الآتي:
تجنب أشعة الشمس المباشرة لبعض الوقت.
تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بشكل أسرع.
الحصول على بعض حقن البلازما بعد زراعة الشعر لضمان نمو الشعر بشكل أسرع وبصورة صحية.

فوائد زراعة الشعر في الشتاء:
إن عملية زراعة الشعر تتطلب بعض الوقت للتعافي، وما يميز زراعة الشعر في الشتاء:
قدرتك على الخروج من المنزل مرتديًا قبعة تغطي رأسك والكدمات المتكونة بها خلال الأيام الأولى بعد الزراعة.
عدم تعرضك لأشعة شمس المباشرة لفترات طويلة.
عدم تعرضك للتعرق الذي قد يؤدي للإصابة بالعدوى.
هذه العوامل تسمح لك بالتعافي في وقت أقل دون أي مضاعفات خلال هذه الفترة، كما أنها تضمن ظهور النتائج خلال فصل الصيف أو الخريف.

نتائج زراعة الشعر في الشتاء:
عادةً ما تحتاج نتائج زراعة الشعر لعدة أشهر للظهور، وفي حالة زراعة الشعر في الشتاء سوف تظهر النتائج بحلول فصل الصيف أو فصل الخريف بحسب عدد البصيلات المزروعة وسرعة نمو البصيلات، وخلال عدة أشهر تبدأ النتائج النهائية في الاستقرار ويبدأ الشعر في النمو بشكل دائم.

هناك العديد من المميزات للحصول على تقنية زراعة الشعر في الشتاء، ولكن إن كان فصل الصيف أكثر ملائمة لك لن تختلف النتائج كثيرًا، كل ما عليك فعله هو استشارة د. أحمد مكاوي وتحديد الموعد الأنسب لك. يُمكنك التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول زراعة الشعر  الطبيعي.
إن الحرص على جمال بشرتك وعدم وجود تجاعيد بها هو أساس وهدف تقنيات التجميل، خاصةً أن أغلب التقنيات المستخدمة الآن آثارها الجانبية نادرة الحدوث وتعد بلا مخاطر، لكن هل ندرة حدوث هذه المخاطر ينطبق على السيدات الحوامل؟ تعرفي معنا على الفيلر للحامل، وهل هو آمن أم لا في هذه الفترة من حياتك؟

حقن الفيلر وأنواعها المختلفة:
حقن الفيلر تحتوي على مواد تعبئة قد تكون مواد طبيعية أو مواد مصنعة، وتعمل هذه الحقن على ملء وتكبير مناطق عديدة من الجسم، لكن أكثر استخدامات الفيلر تكون في الوجه للتخلص من التجاعيد والحصول على بشرة ملساء وملامح أكثر امتلاءًا. يتم حقن مادة الفيلر تحت الجلد عن طريق حقن ذات إبر رفيعة، وعادةً ما تظهر النتائج خلال عدة أيام وتستمر لعدة أشهر أو لعام كامل بحسب نوع الفيلر المستخدم، وتنقسم حقن الفيلر لنوعين وهما:
- النوع المؤقت:
يحتوي هذا النوع من الفيلر على مواد طبيعية وكولاجين حيواني، كما إنه يأخذ وقت أطول لتبدأ نتائجه في الظهور، لكن نتائجه تكون طبيعية لأن إحدى خصائصه هي تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي، فيقوم بعلاج مشاكل البشرة بالإضافة إلى ملئها والتخلص من التجاعيد الموجودة بها.
- النوع الدائم:
هذا النوع من الفيلر يحتوي على مواد مصنعة وتستمر نتائج هذا الفيلر لعام كامل أو أكثر بحسب كل حالة وبحسب اتباعك للتعليمات والنصائح بعد حقن الفيلر، ولا ينصح بالحصول على هذا النوع من الفيلر نظرًا لكثرة مخاطره التي قد تتجاوز مميزاته في بعض الأحيان.

الفيلر للحامل .. هل ينصح به أم لا؟
خلال فترة الحمل هناك بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها للحفاظ على صحة وسلامة الجنين، وقد تتخوف بعض السيدات من القيام بأي إجراء تجميلي خلال هذه الفترة وخاصة الحصول على حقن البوتكس أو حقن الفيلر خوفًا من دخول بعض هذه المواد في مسار الدم ووصولها للجنين والتأثير عليه بالمستقبل، لكن الفيلر للحامل لم يثبت وجود أي آثار جانبية له حتى الآن، ولا يوجد أي دراسات تمنع من الحصول عليه خلال هذه الفترة، لكن يفضل أثناء فترة الحمل الحصول على الفيلر المؤقت الذي يحتوي على مواد طبيعية وكولاجين حيواني لعدم وجود آثار جانبية له، ولأنه لن يسبب لك أي حساسية حيث إنه يحتوي على مكونات طبيعية.

إن الفيلر الذي يتم حقنه لا يدخل في مسار الدم، وبالتالي لن يصل منه شيء لجنينك، وفي حالة دخول بعض المادة المحقونة في مسار الدم تكون النسبة ضئيلة جدًا، ولا تسبب أي مخاطر مستقبلية على صحة الجنين.

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تحدد سواء يمكنك الحصول على حقن الفيلر خلال فترة الحمل وهي:
- تاريخ العائلة المرضي الذي يمكن من خلاله معرفة إن كان هناك ما يمنع الحصول على هذه الحقن.
- إجراء بعض التحاليل للتأكد من أنك تتمتعين بصحة جيدة قبل إجراء عملية الحقن.
- إجراء اختبار حساسية للتأكد من أنك لا تعانين من حساسية تجاه الفيلر الذي سيتم حقنه.
- التأكد من صحة وسلامة جنينك واستشارة الطبيب الخاص بك قبل الإقدام على هذه الخطوة.

الآثار الجانبية لحقن الفيلر:
قد تتضمن الآثار الجانبية بعض التورم في المنطقة التي يتم حقنها، وهي من الأعراض الشائعة التي تزول بعد فترة قصيرة. قد تشعرين أيضًا بالاحمرار والحكة أو ببعض الآلام نتيجة عملية الحقن، ويمكن التخلص من هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها لك الطبيب، وفي حالة شعورك بأي أعراض أخرى يجب التواصل مع الطبيب واستشارته على الفور.

في النهاية إن قرار الحصول على هذا الإجراء التجميلي يرجع لكِ بعد استشارة الطبيب للتأكد من كونه آمن لك ولطفلك في المستقبل، ولمزيد من المعلومات حول حقن الفيلر للحامل وللحجز والاستعلام تواصلي معنا.
عند مقابلة أحد الأشخاص لأول مرة قد يلاحظ البعض شكل العينين أو شكل الفم عند التبسم، لكن قليلًا ما نلاحظ شكل الذقن على الرغم من أن لها دورًا كبيرًا في شكل الوجه بأكمله حتى أن البعض يحاول تغيير شكلها. تعرفوا معنا في هذا المقال على كيفية تجميل الذقن بالفيلر دون الحاجة للتدخل الجراحي.

أسباب تجميل الذقن:
هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في الحصول على عملية تجميل الذقن، وهذه الأسباب هي:
- تحديد شكل الوجه بصورة أفضل.
- الرغبة في إبراز شكل الذقن وزيادة استطالة الوجه.
- علاج التجاعيد والخطوط الموجودة بالذقن.
- من يعانون من شكل الذقن الصغير أو إذا كان حجم الخدود كبيرًا مقارنةً بحجم الذقن.
- قد يقوم البعض بحقن الفيلر المؤقت في الذقن قبل الخضوع لعملية تجميل الذقن لرؤية ما قد ينتج عن هذه العملية.

تجميل الذقن بالفيلر:
بعد استشارة الطبيب يتم تحديد شكل الذقن والمناطق التي سيتم حقنها لجعل الذقن تبدو مناسبة مع بقية ملامح الوجه، ويمكن حقن الذقن في أكثر من منطقة مثل:
- حقن طرف الذقن فقط لتبدو بارزة ولزيادة استطالة الوجه.
- حقن جانبي الذقن لجعلها تبدو بحجم أكبر.
- حقن طرف الذقن وما حولها لتحديد خط الفك.
عادةً ما تتم عملية الحقن بالمخدر الموضعي فقط، حيث يقوم الطبيب بوضع المخدر الموضعي، والانتظار قليلًا حتى يبدأ مفعوله ثم يتم حقن الذقن في المناطق المتفق عليها مع تدليك هذه المناطق قليلًا. لا تتعدى عملية الحقن الساعة ويمكنك بعدها العودة للمنزل مباشرةً.

قبل تجميل الذقن بالفيلر:
يقوم الطبيب بعمل اختبار حساسية للفيلر للتأكد من عدم وجود أي حساسية من المادة المحقونة. ثم يتم عمل بعض الفحوصات للتأكد من صحتك وعدم وجود ما قد يمنع عملية الحقن. أيضًا يتم تجهيز مخطط للمناطق التي سيتم حقنها لإبراز منطقة الذقن وكمية الفيلر التي سيتم حقنها. هناك أيضًا بعض الإرشادات التي يجب اتباعها قبل عملية الحقن للتقليل من نسبة ظهور الآثار الجانبية مثل: تجنب التدخين والأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين.

بعد تجميل الذقن بالفيلر:
بعد عملية الحقن سوف تشعر ببعض الخدر في منطقة الذقن، وهو من الأعراض الطبيعية والشائعة الحدوث. يمكن أيضًا أن تشعر ببعض التورم الذي يزول بعد فترة قصيرة. كما ينصح الدكتور أحمد مكاوي بالراحة التامة ورفع الرأس عن مستوى الكتف أثناء الاستلقاء خلال الساعات التالية لعملية الحقن للحد من نسبة ظهور التورم. يفضل عدم القيام بمجهود بدني عنيف في اليوم الذي يلي عملية الحقن. يمكنك عمل بعض الكمادات الباردة على منطقة الذقن لتخفيف التورم. يجب الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن وشرب كميات كافية من المياه.

الآثار الجانبية لتجميل الذقن بالفيلر:
- بعض التورم والكدمات التي تزول بعد فترة قصيرة.
- بعض الآلام التي يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
- الشعور بالتخدر الذي يزول مع الوقت.

نتائج تجميل الذقن بالفيلر:
تظهر النتائج الأولية بعد عدة أيام، لكن الفيلر يحتاج لفترة تتراوح ما بين أسبوع لأسبوعين للاستقرار بشكل تام في المنطقة التي تم حقنها. بعد ذلك تستمر النتائج لعدة أشهر وقد تصل لعام كامل بحسب نوع الفيلر المستخدم. يمكن عمل إعادة حقن للفيلر كل عدة أشهر لضمان استمرار النتائج والمحافظة عليها.

إن حقن الفيلر لمنطقة الذقن قد تكون الحل الأمثل لمن يرغبون في تجميل منطقة الذقن لديهم دون الخضوع للعمليات الجراحية. لمزيد من المعلومات حول تجميل الذقن بالفيلر وللحجز عند أفضل دكتور جراحة تجميل الدكتور أحمد مكاوي تواصلوا معنا.
قد تعانين من مشكلة بسيطة في أنفك تجعلك تشعرين بالإحراج وتحاولين تجنب التصوير في المناسبات، لكن يمكن التخلص من هذه المشكلة دون اللجوء للعمليات الجراحية عن طريق حقن الفيلر للأنف؛ لذا تعرفي عليها معنا.

ما هي حقن الفيلر؟
حقن الفيلر هي مواد تعبئة تقوم بملء الفراغات الموجودة بالوجه ليبدو أكثر تناسقًا، قد تكون مواد التعبئة المستخدمة طبيعية أو مصنعة، أيضًا هناك نوعان من الفيلر النوع المؤقت والنوع الدائم.

المرشحات للحصول على حقن الفيلر للأنف:
حقن الفيلر للأنف تساعد في التخلص من المشكلات البسيطة الموجودة بالأنف مثل:
- إصلاح مشكلة اعوجاج الأنف.
- ملء منطقة جسر الأنف أو جعل الأنف أكثر بروزًا.
- علاج مشكلة عدم تناسق الأنف أو عدم تماثل طرفيه.

حقن الفيلر للأنف:
تقومين أولًا باستشارة الدكتور أحمد مكاوي لتحديد المناطق التي تريدين حقنها في أنفك لتعديل شكلها للأفضل وكمية الفيلر التي سيتم حقنها. عادةً ما تتم عملية حقن الفيلر بالمخدر الموضعي الذي يقوم الطبيب بوضعه في المنطقة المراد حقنها قبل الحقن ببعض الوقت، ثم يتم حقن الأنف بالفيلر لتعديل شكله. 
- في حالة اعوجاج الأنف يتم ملء المنطقة الموجود بها الاعوجاج لجعله يختفي.
- في حالة الأنف غير المتساوي، يتم حقن المنطقة الأقل بروزًا لجعلها مساوية للمنطقة الأخرى.
- قد يتم حقن ما حول الأنف لجعله أكثر بروزًا.

أنواع حقن الفيلر للأنف:
حقن الفيلر للأنف قد تكون مؤقتة ويستمر مفعولها لعدة أشهر مثل: حمض الهيالورونيك أسيد، وهو أكثر الأنواع استخدامًا لقلة آثاره الجانبية ومفعوله الذي يدوم لعدة أشهر، وقد تكون دائمة مثل تلك التي تحتوي على مواد مصنعة مثل حقن السيليكون وتستمر لفترة طويلة جدًا.

فترة التعافي بعد حقن الفيلر للأنف:
- قد تحتاجين لعدة ساعات للراحة دون الاحتكاك بأنفك أو ملامسته.
- يجب تجنب وضع مستحضرات التجميل عليه أو ارتداء النظارات الطبية أو الشمسية حيث إنها تضغط على الأنف.
- يمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية دون الحاجة لفترة تعافي.

الآثار الجانبية لحقن الفيلر للأنف:
- بعض الاحمرار والتهيج اللذان يزولان بعد فترة قصيرة.
- الحساسية، لكن يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق عمل اختبار حساسية قبل الحقن.
- الشعور بالتخدر في المناطق المحقونة لكنه يزول مع الوقت.

نتائج حقن الفيلر للأنف:
تظهر النتائج بعد فترة قصيرة وفقًا لحالة كل شخص، وتستمر النتائج لعدة أشهر حتى عام كامل أو حتى عامين في حالة الفيلر الدائم. يمكن عمل إعادة حقن للفيلر من وقت لآخر وذلك للحفاظ على النتائج.

يمكن استخدام حقن الفيلر لعلاج العديد من مشاكل البشرة الأخرى مثل علاج التجاعيد تحت العين والتخلص من الهالات السوداء. 
مع التقدم في السن ونمط الحياة السريعة والضغط العصبي الذي نتعرض له، يعاني الكثير من ظهور تجاعيد الوجه التي تجعل الشخص يبدو بسن أكبر، وكذلك عند التقدم في السن لا يوجد مفر من ظهور بعض التجاعيد التي تؤثر على ثقة بعض الأشخاص في نفسهم، تعرفوا معنا في هذا المقال على علاج التجاعيد عن طريق حقن البلازما في الوجه، وما هي دواعي استخدامها؟ وكذلك مميزاتها والنتائج المتوقعة، فتابع معنا. 

ما هي مادة البلازما؟
تعتبر البلازما من المكونات الرئيسية التي تدخل في تركيب الدم وهي تعمل على نقل المغذيات للجسم، وعند حقنها في الوجه تحفز الجسم على نقل المغذيات له، مما يساعد في استعادة الوجه نضارته وتخلصه من التجاعيد، وتعتبر طريقة حقن البلازما في الوجه من الطرق الآمنة والطبيعية التي ينصح بها العديد من الأطباء. 

دواعي استخدام حقن البلازما في الوجه:
- تستخدم طريقة حقن البلازما في الوجه لعلاج التجاعيد التي تظهر مع التقدم في السن.
- تستخدم طريقة حقن البلازما في الوجه أيضًا لعلاج الندبات وآثار حب الشباب.
- في علاج الهالات السوداء والشوائب البسيطة.
- استعادة نضارة البشرة، والتمتع ببشرة خالية من العيوب كبشرة الأطفال.

ما هي حقن البلازما في الوجه؟
حقن البلازما في الوجه تعتمد على إدخال البلازما الغنية بالصفائح الدموية في طبقات البشرة عن طريق حقنها تحت الجلد، وتعمل البلازما على تكوين خلايا جلد جديدة، وإنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد الوجه والرقبة، ويعطي الجلد نضارة وحيوية.

إرشادات قبل الخضوع لحقن الوجه بالبلازما:
لا يوجد العديد من الإرشادات التي يجب عملها قبل عملية الحقن، فقد ينصح الطبيب بالتوقف عن استخدام بعض الكريمات ومستحضرات التجميل قبل عملية الحقن، والحرص على نظافة البشرة قبل إجراء الحقن.

ما هي طريقة حقن البلازما في الوجه؟
- في البداية يقوم الطبيب بسحب عينة دم من المريض.
- يعمل الطبيب على استخراج البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم عن طريق استخدام جهاز الطرد المركزي.
- تتم معالجة البلازما، حيث يتم إزالة الشوائب والمواد الغير مرغوب فيها.
- يتم وضع البلازما في إبر دقيقة.
- يقوم الطبيب بحقن البلازما في وجه المريض وتحديدًا تحت طبقات الجلد.
- عدد جلسات الحقن تختلف من حالة لأخرى، ويتم تحديدها حسب رؤية الطبيب.

مميزات طريقة حقن البلازما في الوجه:
- توفر في الوقت ولا تحتاج لتدخل جراحي.
- أقل في التكلفة من عمليات الشد الجراحية.
- لا تحتاج لفترة تعافي بل يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد الحقن مباشرةً.
- قلة الآثار الجانبية لأنها مادة طبيعية لا تسبب الحساسية.

الآثار الجانبية لحقن البلازما:
- بعض الاحمرار في البشرة الذي يزول مع الوقت.
- بعض التورم نتيجة عملية الحقن. 

نتائج الحقن بالبلازما:
يشعر المريض بالنتائج الأولية بعد فترة قصيرة من الحقن، لكن النتائج النهائية قد تحتاج لفترة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع لشهر حتى تظهر بشكل نهائي، وقد تحتاج لعمل جلسة إعادة حقن كل عدة أشهر للمحافظة على النتائج بشكل دائم.

إن طريقة الحقن بالبلازما في الوجه من الطرق الآمنة التي ينصح بها الأطباء، حيث إنها تساعد في التخلص من تجاعيد الوجه بطريقة طبيعية والحصول على وجه مشرق وصحي بدون أي تدخل جراحي، ولمزيد من المعلومات وللاستفسار عن أسعار حقن البلازما في الوجه، وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.
مع زيادة الضغط العصبي، قلة النوم، ومشاكل الحياة اليومية يزداد خطر التعرض للهالات السوداء التي تجعل العين تبدو بشكل مجهد وتجعلنا نبدو بسن أكبر، لذا تعرفوا معنا على حقن البلازما للهالات السوداء، ومميزاتها وعيوبها في هذا المقال.

أسباب ظهور الهالات السوداء:
- عدم اتباع نظام غذائي متكامل.
- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم.
- الأنيميا وأمراض نقص الدم والمناعة.
- الإرهاق والأرق.
- التقدم في السن.
- التعرض لأشعة الشمس دون وضع واقي للشمس.

الوقاية من الهالات السوداء:
- اتباع نظام غذائي متكامل وصحي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
- الحصول على قسط كافي من النوم.
- وضع واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة الضارة.

ما هي حقن البلازما؟
البلازما هي إحدى مكونات الدم الرئيسية وتعمل على نقل المغذيات، لذا يتم استخدامها في علاج البشرة لأنها تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة نضرة، ويساعد في التخلص من علامات الإجهاد والهالات السوداء.

خطوات حقن البلازما للتخلص من الهالات السوداء:
- يقوم الطبيب بسحب عينة دم من المريض.
- ثم يقوم الطبيب باستخراج مادة البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم عن طريق وضع العينة في جهاز الطرد المركزي.
- يتخلص الجهاز من مكونات الدم الأخرى والشوائب، ويقوم بمعالجة البلازما.
- يتم وضع البلازما بعد معالجتها في حقن ذات إبر دقيقة.
- يتم حقن المريض تحت وحول العين في المناطق التي يظهر فيها الهالات السوداء.
- يختلف عدد الجلسات التي يحتاجها المريض وفقًا لحالته.

مميزات حقن البلازما للهالات السوداء:
- توفر في الوقت حيث إن الجلسة لا تتعدى ال30 دقيقة.
- غير مكلفة مقارنةً بالطرق الأخرى.
- لا تحتاج لفترة تعافي بل يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد الحقن مباشرةً.
- لا يوجد لها آثار جانبية كثيرة حيث إنها مواد طبيعية.

نتائج حقن البلازما:
تظهر بعض النتائج الأولية لحقن البلازما بعد عدة أيام، لكن النتائج النهائية قد تستغرق فترة تتراوح ما بين 3 أسابيع لشهر، وقد يحتاج المريض لعمل جلسة إعادة حقن كل عدة أشهر للمحافظة على النتائج.

أثبتت حقن البلازما للهالات السوداء فاعليتها في التخلص من التجاعيد وعلامات الإجهاد تحت العين في وقت قليل دون حدوث أي مضاعفات، ولمزيد من المعلومات حول حقن البلازما وللحجز والاستفسار يرجى التواصل معنا.
زراعة الشعر الآن لا تقتصر فقط على زراعة شعر الرأس، فالتقنيات المتواجدة الآن أصبحت تسمح بزراعة شعر الحواجب والذقن أيضًا، هل تساءلت من قبل كم تكلفة زراعة شعر الذقن أو اللحية؟

زراعة شعر الذقن:
تتم زراعة شعر الذقن بتقنية الاقتطاف، وهذه التقنية تتميز بأنها لا تحتاج إلى تدخل جراحي ولا تترك أي ندبات ورائها، كما أنها لا تحتاج لفترة تعافي طويلة.
العامل الرئيسي الذي يميز عمليات زراعة شعر الذقن مؤخرًا هو أن آثارها الجانبية أصبحت لا تذكر، يمكنك الآن زراعة ذقنك بشكل طبيعي خلال عدة ساعات والعودة للمنزل في نفس اليوم دون الحاجة لمخدر كلي أو للبقاء في المستشفى بعد عملية الزراعة.

كيف تتم زراعة شعر الذقن؟
التقنية الأكثر استخدامًا لزراعة شعر الذقن هي تقنية الاقتطاف، كما ذكرنا من قبل، وتبدأ بتعقيم مؤخرة الرأس أو المنطقة المانحة ثم إعطائك بعض المخدر الموضعي قبل البدء بسحب بصيلات الشعر اللازمة للزراعة في منطقة الذقن. بعد أن يتم سحب العدد الكافي من بصيلات الشعر، تتم تغطية مؤخرة الرأس ببعض الضمادات والانتقال للمرحلة الثانية.
في هذه المرحلة تتم زراعة بصيلات الشعر في منطقة الذقن واحدة تلو الأخرى، ويتم توزيع هذه البصيلات بشكل معين بحيث تنمو بصورة طبيعية بعد ذلك دون أن تظهر أية آثار لزراعة الشعر.
تستغرق زراعة شعر الذقن عدة ساعات تختلف باختلاف عدد البصيلات التي سيتم سحبها من مؤخرة الرأس وزراعتها في منطقة الذقن.

يمكنك مغادرة المستشفى بعد الانتهاء من عملية الزراعة مباشرةً، حيث يقوم الدكتور أحمد مكاوي بتوضيح كافة التعليمات الواجب اتباعها للحفاظ على سلامة بصيلات الشعر المزروعة دون تعرضها للضرر، ومن أهمها:
عدم القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء فترة التعافي لضمان وصول الدم الكافي لبصيلات الشعر المزروعة خلال هذه الفترة.
الحرص على اتباع حمية غذائية مناسبة وتناول الكثير من الفيتامينات والمعادن لتغذية بصيلات الشعر المزروعة حتى لا تموت.
عدم الاحتكاك بمنطقة الذقن قدر الإمكان خلال الأيام الأولى حتى لا تقوم بشد بصيلات الشعر أو تتسبب في تساقطها قبل استقرارها في منطقة الذقن.

كم تبلغ تكلفة زراعة شعر الذقن وكيف تكون فترة التعافي؟
هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة القيام بأي إجراء تجميلي، هذه العوامل في حالة زراعة شعر الذقن تتضمن:
عدد بصيلات الشعر اللازم زراعتها لتغطية الذقن أو اللحية بشكل كامل وبصورة طبيعية.
التقنية المستخدمة لزراعة شعر الذقن وعدد ساعات القيام بعملية الزراعة.
تكاليف المستشفى والإقامة والتنقل.
لكن تكلفة زراعة شعر الذقن عادةً ما تبدأ من 1400 دولار لدى د. أحمد مكاوي، وتزداد التكلفة بزيادة عدد بصيلات الشعر اللازمة للزراعة.

الآثار الجانبية لزراعة شعر الذقن:
قد تشعر ببعض التورم أو الآلام، وهي من الأعراض شائعة الحدوث بعد زراعة الشعر بشكل عام، حيث يمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب والتورم يزول مع الوقت.
من الآثار الجانبية الشائعة الحدوث أيضًا هي الشعور بالتخدر أو الشعور بالحكة، يمكن التخلص من الشعور بالحكة بمضادات الحساسية، بينما يزول الشعور بالتخدر بعد فترة قصيرة دون أي داعي للقلق منه.

نتائج زراعة شعر الذقن:
تظهر النتائج بعد ستة أشهر لعام كامل. تختلف مدة ظهور النتائج بحسب عدد بصيلات الشعر المزروعة وبحسب سرعة نمو الشعر لديك، بالإضافة لمدى التزامك بتعليمات الطبيب.

زراعة الذقن
هل زراعة شعر الذقن تصلح للجميع؟
أول شيء يجب عليك معرفته هو أن بصيلات الشعر التي سوف تتم زراعتها في الذقن تأتي من مؤخرة الرأس. قد تختلف التقنية المستخدمة لزراعة الشعر لكن أغلب التقنيات المستخدمة الآن لا تحتاج للتدخل الجراحي وتتم بالمخدر الموضعي فقط. يجب فقط أن يتوافر لديك عدد البصيلات الكافية في مؤخرة رأسك لكي يتم اقتطافها وزراعتها في الذقن.
قبل الخضوع لهذه العملية سوف يقوم الطبيب بمعرفة تاريخك الطبي وإجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود ما يمنع حصولك على هذا الإجراء.

زراعة شعر الذقن:
عادةً ما تتم زراعة شعر الذقن بتقنية الاقتطاف. هذه التقنية يتم فيها سحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس حتى يتم إعادة زراعتها في الذقن. قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت لكنها تأتي بنتائج طبيعية وفعالة. قد تمتد الجلسة حتى 8 ساعات، وتتم بالمخدر الموضعي فقط ويمكنك العودة للمنزل بعد الزراعة مباشرةً للبدء في التعافي من المنزل.
لا تشعر بالقلق عندما يبدأ الشعر المزروع في التساقط فهي مرحلة طبيعية من مراحل التعافي، وسوف ينمو الشعر مرة أخرى خلال عدة أسابيع.
التورم والكدمات سوف تحتاج لبعض الوقت لكي تختفي، كل ما عليك فعله هو اتباع تعليمات د. أحمد مكاوي للاعتناء بذقنك خلال هذه الفترة حتى تصل للنتائج المرغوب فيها.

زراعة اللحية
هل هناك آثار جانبية لزراعة شعر الذقن؟
الآثار الجانبية الشائعة هي التورم وظهور بعض الكدمات والشعور بالتخدر فقط. قد تشعر بعض الحالات ببعض الآلام التي يصف لها الطبيب المسكنات المناسبة وقد يكون هناك نسبة نزيف بسيطة عند تغيير الضمادات الموجودة بمؤخرة الرأس، فيما عدا ذلك زراعة شعر الذقن آمنة تمامًا ولا تحتاج لفترة تعافي طويلة.

نتائج زراعة الذقن:
تحتاج النتائج لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل حتى تستقر، وتختلف المدة بحسب عدة عوامل منها سرعة نمو الشعر وعدد البصيلات المزروعة ومدى اتباعك لتعليمات الطبيب.
البصيلات المزروعة تبدأ في النمو بشكل طبيعي دون أي تساقط بعد انتهاء فترة التعافي والوصول إلى النتائج النهائية، حيث إنها تأخذ خصائص المنطقة التي تمت زراعتها بها دون الحاجة لعمل أي إجراءات إضافية للحفاظ على الشعر المزروع.

قد تكون زراعة الشعر للرجال أكثر انتشارًا من زراعة الشعر للسيدات بسبب وجود جينات الصلع المبكر وتساقط الشعر بصورة أكبر لديهم، لذا تعرفوا معنا على إحدى تقنيات زراعة الشعر للرجال ومميزاتها وخصائصها في هذا المقال.

زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف:
زراعة الشعر بالاقتطاف، أو تقنية FUE لزراعة الشعر يمكن اعتبارها إحدى أحدث تقنيات زراعة الشعر المتوفرة الآن لزراعة الشعر دون أي تدخل جراحي، حيث يتم سحب بصيلات الشعر من مؤخرة رأس المريض وجانبي الرأس وزراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع. هذه البصيلات يتم سحبها أو اقتطافها كلٌ على حدة، وتتم إعادة توزيعها لتغطية فروة الرأس.

كيف تتم زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف؟
هذه التقنية تبدأ بتعقيم مؤخرة الرأس، أو كما يسميها الأطباء المنطقة المانحة، ثم سحب عدد البصيلات الكافي لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع. سحب هذه البصيلات يتم عن طريق استخدام أداة دقيقة جدًا بحيث تقوم باقتطاف البصيلات، واحدة تلو الأخرى، من جذورها دون الإضرار بها. بعد سحب العدد المرغوب فيه من البصيلات يتم وضع بعض الضمادات على المنطقة المانحة والبدء في مرحلة زراعة الشعر.

زراعة الشعر تتم عن طريق استخدام إبر طبية دقيقة تقوم بعمل فتحات صغيرة جدًا في المنطقة التي ستتم زراعة الشعر بها، هذه الفتحات يتم إدخال بصيلات الشعر بها، وبذلك تتم عملية زراعة الشعر. إدخال بصيلات الشعر وزراعتها يتم أيضًا بصيلة تلو الأخرى، لذا تستغرق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف وقتًا طويلًا قد يصل لست ساعات أو أكثر. يتم توزيع بصيلات الشعر على فروة الرأس بحيث تبدو النتائج طبيعية بعد مرور فترة التعافي وبدء الشعر في النمو من جديد. 

هل تستغرق زراعة الشعر للرجال الكثير من الوقت؟
قد تكون زراعة الشعر بالاقتطاف مستهلكة للوقت بعض الشيء، وذلك بسبب اقتطاف وسحب البصيلات كلٌ على حدة، وقد يشعر بعض المرضى بالملل أثناء عملية الزراعة، حيث إن أغلب حالات زراعة الشعر بالاقتطاف يمكن القيام بها بتطبيق المخدر الموضعي فقط، لكن عادةً ما يكون هناك فترة راحة ما بين اقتطاف بصيلات الشعر وإعادة زراعتها مرة أخرى. إن الفترة المستغرقة لزرع الشعر تتوقف على عدد بصيلات الشعر التي ستتم زراعتها، فكلما زاد عدد بصيلات الشعر المزروعة كلما طال وقت القيام بالعملية.

ماذا يحدث أثناء فترة التعافي بعد زراعة الشعر؟
سوف يقوم الطبيب بوصف الأدوية الواجب تناولها والشامبو المناسب، هذا إلى جانب توضيح التعليمات اللازمة لغسل الشعر بالطريقة الصحيحة خلال هذه الفترة. تتضمن التعليمات أيضًا كيفية الاعتناء بفروة الرأس أثناء فترة التعافي حتى لا تؤثر سلبًا على البصيلات المزروعة ولا تتسبب في تساقطها أو موتها.
قد تشعر ببعض الآلام بعد زوال مفعول المخدر الموضعي، وقد تعاني من بعض التورم أو التخدر، هذه الأعراض شائعة الحدوث ويمكن التغلب عليها ببعض المسكنات. الشعور بالحكة أيضًا من الآثار الجانبية شائعة الحدوث، لكن يجب تجنب تمامًا حك فروة الرأس حتى لا تتسبب في تساقط البصيلات المزروعة قبل استقرارها في فروة الرأس، ويمكن تناول مضادات الحساسية للتغلب على هذا الشعور.

زراعة اللحية للرجال بالاقتطاف:
قد يرغب بعض الرجال في زراعة اللحية والشعر، وذلك في حالة عدم قدرتهم على الحصول على لحية بشكل طبيعي، وتتم زراعة اللحية بنفس خطوات زراعة الشعر.
بصيلات الشعر التي تتم زراعتها لتكوين اللحية تصبح جزءا من المنطقة التي تمت زراعتها بها، حيث تنمو اللحية بعد ذلك بشكل طبيعي دون الحاجة لعمل إعادة جلسات أو زراعة مرة أخرى.

نتائج زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف:
النتائج النهائية لزراعة الشعر تحتاج لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل للظهور، ويختلف طول هذه الفترة بحسب عدد بصيلات الشعر المزروعة وسرعة نمو الشعر خلال فترة التعافي.

هل فكرت في زراعة لحيتك من قبل؟ إليك بعض المعلومات عن زراعة شعر اللحية والتقنية المستخدمة للقيام بهذا الإجراء التجميلي، تعرفوا عليها معنا في هذا المقال.

معلومات عن زراعة شعر اللحية:
زيارة الطبيب:
يمكنك إحضار صورة للطبيب بها رسم تخيلي يوضح كيف سيبدو شكلك بعد زراعة اللحية وكيف سيكون شكل اللحية لضمان الوصول للنتائج المرغوب بها. كما يمكنك تحديد كثافة اللحية والتقنية المستخدمة للزراعة ونوع المخدر المستخدم أثناء الزراعة.

تقنية زراعة اللحية:
سيتم سحب بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها في منطقة الذقن واللحية من مؤخرة رأسك، وغالبًا ما تكون التقنية المستخدمة لسحب بصيلات الشعر هي تقنية الاقتطاف، حيث يتم سحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى دون الحاجة لأي تدخل جراحي أو مخدر كلي.

تساقط الشعر:
سوف يتساقط الشعر المزروع خلال أسبوعين من عملية الزراعة، لكن لا تقلق فهي مرحلة طبيعية يجب أن يمر بها الجميع خلال فترة التعافي؛ سوف ينمو الشعر من جديد بمرور الوقت خلال ثلاثة أشهر.

فترة التعافي:
سوف تحتاج لأخذ يوم إجازة من العمل حيث تستغرق عملية زراعة الشعر ما بين ساعتين لخمس ساعات وسوف تحتاج لفترة راحة قصيرة بعد الزراعة.
الآثار الجانبية لزراعة اللحية تشمل تورم الوجه لبعض الوقت وظهور بعض الكدمات فقط، يجب عليك فقط عدم حك لحيتك أو شد الشعر أثناء فترة التعافي.
قد يصف لك الطبيب بعض المسكنات للتغلب على آلام التورم والكدمات، كما أنه قد يصف لك بعض مضادات الحساسية حتى لا تشعر بالرغبة في حك ذقنك خلال فترة التعافي.

مميزات زراعة اللحية ونتائج العملية:
قد تساعدك عملية زراعة شعر اللحية على استعادة ثقتك بنفسك، فبعض الحالات قد تلجأ لهذه التقنية عندما لا يستطيعوا إطلاق لحيتهم بشكل طبيعي أو عندما تبدو لحيتهم غير متناسقة أو لا تنمو بشكل كامل، بينما بعض الحالات الأخرى تساعدها تقنية زراعة شعر اللحية على تغطية الندبات القديمة التي يصعب تغطيتها أو التخلص منها.
نتائج عملية زراعة اللحية تكون مثل زراعة الشعر، حيث ينمو الشعر بشكل طبيعي بعد استقراره في المناطق التي تم زراعته بها دون أن يسقط مرة أخرى ودون الحاجة للقيام بأي إجراءات إضافية.

قد تبدو فكرة زراعة شعر الذقن غريبة بعض الشيء للرجال القادرين على إطلاق لحيتهم بشكل كامل وبصورة طبيعية، لكن هذا الإجراء التجميلي موجود وأصبح الإقبال كبيرًا عليه مؤخرًا.

كيف تتم زراعة شعر الذقن؟
زراعة شعر الذقن تتم بتقنية الاقتطاف، والتي يمكن من خلالها زرع الشعر بدون جراحة. هذه التقنية تعتمد على استخدام أداة طبية دقيقة تقوم بسحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس، حيث يتواجد أكبر كم من البصيلات.
تتم زراعة شعر الذقن على مرحلتين، المرحلة الأولى هي سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، والمرحلة الثانية تتمثل في زراعة هذه البصيلات في منطقة الذقن.
يتم توزيع بصيلات الشعر على منطقة الذقن بشكل معين بحيث تبدو نتائج زراعة الذقن طبيعية، وكلما كان توزيع بصيلات الشعر دقيق كلما كانت النتائج طبيعية.
تستغرق عملية زراعة شعر الذقن أو زراعة اللحية عدة ساعات تختلف باختلاف عدد بصيلات الشعر المراد زراعتها، وتتم هذه العملية بتطبيق مخدر موضعي فقط.

زراعة الذقن

فترة التعافي بعد زراعة شعر الذقن:
لا تحتاج زراعة شعر الذقن لفترة تعافي، يمكنك مغادرة المستشفى فور الانتهاء من عملية الزراعة. قبل المغادرة سوف يزودك الطبيب ببعض التعليمات بعد زراعة الشعر التي يجب اتباعها للتأكد من الوصول لأفضل النتائج الممكنة.
تتضمن هذه التعليمات تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لعدة أيام والامتناع عن التدخين، بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن لكي تساعد على وصول المغذيات الكافية للبصيلات المزروعة.

أضرار زراعة شعر الذقن:
لا يوجد العديد من أضرار زراعة الشعر فهي عملية آمنة تمامًا ولا تسبب سوى بعض الآثار الجانبية شائعة الحدوث.
الآثار الجانبية قد تشمل بعض الاحمرار والتورم في الوجه لعدة أيام، بالإضافة إلى الشعور بالحكة أو التخدر في بعض الحالات، ويمكن التخلص من شعور الحكة ببعض مضادات الحساسية التي يصفها الطبيب لك.
الشعور ببعض الآلام أيضًا شائع الحدوث في الأيام الأولى من فترة التعافي، ويمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
الأضرار غير شائعة الحدوث هي النزيف أو حدوث عدوى، ويجب التواصل مع الطبيب في حالة حدوثهما لكي يصف الأدوية والمضادات الحيوية المناسبة لهذه الأضرار.
ينصح بعدم الاحتكاك بمنطقة الذقن وعدم شدها لفترة لا تقل عن أسبوعين للتأكد من استقرار بصيلات الشعر المزروعة.

نتائج زراعة شعر الذقن:
الشعر المزروع من المتوقع أن يتساقط بعد أسبوعين من القيام بزراعة شعر الذقن، ثم يبدأ في النمو من جديد خلال الأشهر المقبلة، وتحتاج النتائج النهائية لزراعة شعر الذقن لعدة أشهر للظهور بشكل نهائي.
أصبح الآن من الممكن الحصول على مظهر طبيعي ونتائج مبهرة بعد زراعة الشعر، وذلك بفضل التقنيات المتوفرة الآن؛ تعرفوا معنا على نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف من خلال المقال الآتي.

نتائج زراعة الشعر ونسبة نجاحها:
على الرغم من أن التقنيات المتوفرة الآن تسمح بظهور نتائج طبيعية، إلا أن نسبة نجاح الزراعة تعتمد وبشكل كبير ورئيسي على الطبيب ومدى خبرته في هذه العمليات. تأكد من اختيار طبيب قام بهذا النوع من العمليات مئات المرات وتأكد من رؤية بعض الصور لبعض الحالات قبل وبعد الحصول على زراعة الشعر قبل اتخاذ قرار الزراعة.
أحد العوامل الرئيسية أيضًا في تحديد نسبة نجاح زراعة الشعر هو كونك أحد المرشحين الجيدين للزراعة من خلال النقاط التالية:
أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض جلدية مزمنة قد تعيق الحصول على زراعة الشعر.
أن تكون من غير المدخنين، أو يمكنك التوقف عن التدخين قبل زراعة الشعر وأثناء التعافي.
أن يكون لديك عدد البصيلات الكافي لتغطية المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

ماذا يحدث أثناء زراعة الشعر؟
تبدأ عملية زراعة الشعر بالاقتطاف بحلاقة جزء من مؤخرة الرأس (المنطقة المانحة) وتعقيمها قبل أن يتم اقتطاف بصيلات الشعر منها.
بعد ذلك يتم اقتطاف بصيلات الشعر من هذه المنطقة واحدة تلو الأخرى حتى تمام الوصول للعدد اللازم لتغطية المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع.
بعد الانتهاء من اقتطاف البصيلات الكافية يتم فتح قنوات دقيقة في المناطق المراد زراعة الشعر بها بعد أن يتم تعقيمها، ويتم زراعة البصيلات كلٌ على حدة دون أي تدخل جراحي وبدون ندبات.
تستغرق زراعة الشعر بالاقتطاف ما بين 4 لـ 8 ساعات، بحسب عدد البصيلات المراد زراعتها للوصول للنتائج المرغوب فيها، وعادةً ما تكون أغلب الحالات متيقظة أثناء الزراعة حيث إن أغلب الزراعات تتم بالمخدر الموضعي فقط.
بعد الانتهاء من الزراعة سوف يحدد الطبيب حقيبة علاجية بها كل ما تحتاجه أثناء التعافي، بالإضافة إلى أنه سوف يوضح بعض التعليمات والنصائح الواجب اتباعها للتعافي في أقرب وقت ممكن وللوصول للنتائج المرجوة بلا مضاعفات أو آثار جانبية.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف؟
تبدأ نتائج زراعة الشعر النهائية في الظهور خلال عدة أشهر لعام كامل بحسب سرعة نمو الشعر لديك وعدد البصيلات المزروعة وكثافة الشعر الموجود بفروة رأسك؛ يمكنك الحصول على حقن البلازما بعد زراعة الشعر للتأكد من أن الشعر المزروع سوف ينمو بصورة صحية دون أي تلف أو تساقط.

نتائج الزراعة دائمة ونسبة نجاح تقنيات زراعة الشعر الآن تخطت الـ 99 في المائة، فلما لا تفكر في الحصول عليها وعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر بصورة نهائية ودائمة؟ لمزيد من المعلومات حول نتائج زراعة الشعر، يمكنك استشارة أفضل دكتور زراعة شعر في مصر الدكتور أحمد مكاوي.
تساعد حقن البلازما في التخلص من مشاكل البشرة العديدة مثل آثار الحبوب والهالات السوداء وغيرها من المشاكل، لكن أحد الآثار الجانبية لحقن البلازما هي تورم الوجه. تعرفي معنا على كيفية علاج تورم الوجه بعد حقن البلازما وكيفية الحد منه.

حقن البلازما وأسباب الحصول عليها:
مادة البلازما المستخدمة في هذه الحقن هي أحد المكونات الرئيسية التي تدخل في تكوين الدم، وإحدى وظائف البلازما هي نقل المغذيات؛ لذا تم استخدامها في علاج مشاكل البشرة والشعر، حيث إنها تنقل لهما المغذيات الكافية للنمو بصورة صحية وتعمل على تحفيز الكولاجين اللازم. أسباب الحصول عليها عديدة وتتضمن:
- علاج مشاكل البشرة مثل آثار حب الشباب وآثار الجروح والندبات.
- التخلص من الهالات السوداء وتجاعيد تحت العين والخطوط التعبيرية.
- الرغبة في التخلص من شحوب واصفرار البشرة.
- علاج مشاكل الشعر مثل تساقطه، تقصفه، وتلفه بشكل عام.

كيف تتم عملية حقن البلازما؟
يتم سحب عينة من دم المريض وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن بقية مكونات الدم الأخرى عن طريق جهاز الفصل المركزي. بعد تعبئة البلازما في حقن ذات إبر مخصصة للحقن في الوجه أو الشعر يتم حقن الحالة بها. عادةً ما يتم حقن البلازما بالمخدر الموضعي، وقد لا تحتاج بعض الحالات للمخدر حيث إن عملية الحقن لا تأخذ وقتًا وليست مؤلمة بدرجة كبيرة، كما أن عملية الحقن لا تتعدى الساعة ويمكن مغادرة المستشفى أو عيادة الطبيب بعد الحقن مباشرةً.

تورم الوجه بعد حقن البلازما:
تورم الوجه بعد حقن البلازما من الأعراض الشائعة الحدوث والتي تدل على نجاح وتفاعل البلازما مع المنطقة التي تم حقنها. عادةً ما يزول التورم بعد عدة أيام، ويمكن التغلب عليه ببعض النصائح مثل:
- إبقاء الرأس مرفوعًا وعدم القيام بأي مجهود بدني عنيف في اليوم التالي من الحقن.
- تجنب التدخين وتناول المواد الكحولية والأطعمة المالحة.
- عدم غسل الوجه أو الشعر حتى مرور 24 ساعة بعد الحقن للتأكد من ثبات البلازما في المنطقة التي تم حقنها. 
- تجنب التعرض للشمس لعدة أيام والحرص على وضع واقي شمس بدرجة حماية عالية.
- عمل كمادات باردة حول المنطقة التي تم حقنها لتخفيف أثر التورم ومتابعة الطبيب للتغلب على التورم خلال عدة أيام.

آثار جانبية أخرى لحقن البلازما:
- الاحمرار الذي يصاحب التورم، لكنه يزول بعد القيام ببعض الكمادات الباردة وخلال عدة أيام.
- الشعور بالحكة، وهو أمر طبيعي نتيجة الحقن واستقرار مادة البلازما في المنطقة التي تم حقنها.
- بعض الآلام نتيجة الحقن لكنها تزول بعد فترة قصيرة، ويمكن استشارة الطبيب لكي يصف بعض مسكنات الألم.

نتائج حقن البلازما:
تظهر نتائج حقن البلازما الأولية بعد عدة أيام، وتستمر في التحسن خلال الأسابيع المقبلة وقد تصل مدة ظهور النتائج النهائية لشهر. في حالة حقن البلازما للشعر قد تحتاج لعدة أشهر للحصول على النتائج النهائية، كما تختلف مدة ظهور النتائج من حالة لأخرى وققًا لسرعة تفاعل الجسم مع البلازما.

في النهاية يعتبر جميع الأطباء تورم الوجه بعد حقن البلازما أمرًا طبيعيًا واجب الحدوث، ولا يجب الشعور بالقلق تجاهه فهو آمن تمامًا ولا يؤثر على نتائج عملية الحقن.
هل تساءلت من قبل كيف ستكون تجربتي مع حقن البلازما في حال قررتِ الحصول عليها؟ لا داعي للتساؤل سوف نجيب عن سؤالك من خلال تجربة إحدى الحالات في المقال الآتي.

تجربتي مع حقن البلازما:
بدأ الأمر عندما سمعت عن هذه التقنية من خلال وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، فقد بدأ بعض المشاهير اللجوء إليها لاستعادة نضارة بشرتهم بشكل أكثر فاعلية، ومنذ أن بدأت هذه التقنية في التحول إلى صيحة جديدة وأنا أفكر في الحصول عليها، فكيف كانت تجربتي مع حقن البلازما للوجه؟

قبل حصولي على حقن البلازما:
الهدف من حقن البلازما للوجه هو علاج العديد من المشاكل الموجودة بالبشرة مثل: آثار حب الشباب، آثار الندبات القديمة، التصبغ، التجاعيد البسيطة، والخطوط التعبيرية.
إن شروط الحصول عليها كانت بسيطة، حيث يجب ألا أعاني من فقر الدم أو نقص المناعة، ولكن خطوات الحصول عليها كانت غير تقليدية بالمرة، حيث بدأت الجلسة بالحصول على عينة من دمي لأخذ البلازما منها، وبعد ذلك قاموا بوضع عينة الدم في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي لكي يتم فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي مكونات دمي، وأخيرًا تم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن ذات إبر رفيعة، وتم حقنها في بشرتي في عدة مناطق متفرقة بعد حصولي على بعض المخدر الموضعي.

بعد حصولي على حقن البلازما:
وبعد الانتهاء من حقن البلازما في وجهي قام الطبيب بإعطائي بعض النصائح الهامة للتعافي بشكل أسرع، والحصول على أفضل النتائج الممكنة بعد انتهاء فترة التعافي.

أثناء التعافي بعد حقن البلازما:
لم أواجه أي مشاكل أثناء التعافي خاصةً بعد اتباع تعليمات الطبيب بشكل دقيق، فقد كانت الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتورم البسيط متوقعة، ولم أذهب للعمل في اليوم التالي وفضلت البقاء في المنزل والاسترخاء، وفي خلال يومين كانت الآثار الجانبية قد بدأت في الاختفاء، وبمرور الوقت بدأت ألاحظ تحسن مظهر بشرتي واختفاء بعض الخطوط التعبيرية منها، بالإضافة إلى زوال التصبغ وآثار الحبوب بشكل نهائي.

هل كانت تجربتي مع حقن البلازما ناجحة؟
لم تكن التجربة تقليدية، بالإضافة إلى أنني كنت بحاجة ليومين للتعافي ولكن النتائج كانت تستحق العناء بالتأكيد.

وأخيرًا بعد قراءة الكثير من المقالات المتعلقة بحقن البلازما، ومتابعة العديد من الأخبار التي تصف هذه التقنية الحديثة بأنها مستقبل نضارة البشرة واستعادة حيويتها، يمكنني وبكل بساطة الاتفاق معهم لأن هذه التقنية ببساطة تأتي بنتائج رائعة دون الحاجة للجوء لأي تدخلات جراحية أو مواد كيميائية.

وأنتِ، هل فكرتِ من قبل في الخضوع لحقن البلازما للوجه؟ أخبرينا في التعليقات، ولمزيد من المعلومات حول هذه التقنية، وللحجز والاستعلام تواصلي معنا. 
بعد مرور شهر من زراعة الشعر تبدأ البصيلات في التساقط كجزء طبيعي من دورة نمو الشعر، ولكن متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر وما هي مراحل نمو الشعر حتى تمام وصوله للنتائج النهائية؟ 

زراعة الشعر بالاقتطاف:
تهدف تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف إلى إعادة زراعة بصيلات الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع لكي يتم القضاء على مشكلة الصلع بشكل نهائي. يتم سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وإعادة زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع كل بصيلة على حدة. قد تستغرق عملية الزراعة ما بين ست لثماني ساعات، أي وقت طويل مقارنةً بتقنيات زراعة الشعر التقليدية مثل زراعة الشعر بالشريحة، لكنها تتميز بأنها لا تحتاج إلى تدخل جراحي وبالتالي لا تترك أي ندبات ورائها، وتتم بالمخدر الموضعي فقط؛ لذا يمكنك مغادرة المستشفى بعد الانتهاء من زراعة الشعر مباشرةً.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر بالاقتطاف؟
أثناء فترة التعافي تبدأ بصيلات الشعر في التساقط خلال شهر تقريبًا من زراعتها كجزء طبيعي من مراحل نمو الشعر. ثم تبدأ بصيلات الشعر في النمو مرة أخرى خلال ستة أشهر تقريبًا، حيث تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر خلال هذه الفترة وينمو الشعر بشكل تدريجي.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة:
- بعد الزراعة مباشرةً سوف تلاحظ وجود العديد من النتوآت برأسك في المناطق التي تمت زراعة البصيلات بها.
- خلال الأيام الأولى بعد الزراعة سوف ينصحك الطبيب بعدم الاقتراب من المناطق التي تمت الزراعة بها وتوخي الحذر أثناء النوم وعدم محاولة غسل هذه المناطق حتى لا تتساقط البصيلات.
- بعد مرور عدة أيام يمكنك الذهاب للطبيب حتى يشرح لك طريقة غسل الشعر بعد الزراعة دون إلحاق الضرر بالبصيلات المزروعة.
- بعد مرور حوالي أسبوع أو أكثر سوف يبدأ التورم في الاختفاء وستزول آثار الكدمات بشكل تدريجي.
- خلال أسبوعين أو أكثر قد يبدأ شعرك في التساقط؛ لا داعي للقلق فهي مرحلة طبيعية تمر بها بعض الحالات قبل أن يعاود الشعر النمو مرة أخرى بصورة دائمة. عندما يعاود الشعر النمو مرة أخرى قد يكون مترققًا في البداية وقد يكون ملمسه مجعدًا قليلًا أو قد يظهر بلون أفتح مما كان عليه قبل زراعته، ولكن بمرور الوقت سيبدأ الشعر في استعادة خصائصه القديمة مرة أخرى.

نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف:
نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف عادةً ما تتراوح فترة ظهورها ما بين ستة أشهر لعام كامل، لتحقق النتائج الدائمة دون الحاجة للجوء لأي إجراءات أو عمليات أخرى لعلاج الصلع. 
لا يوجد ما يربط زراعة الشعر بالسرطان من أي جهة، حيث إن زراعة الشعر تعد إجراء تجميلي آمن يعمل على نقل بصيلات شعرك من منطقة لأخرى، وأثناء القيام بعملية نقل البصيلات لا يوجد أي خطوة أو مرحلة قد تؤدي لإصابتك بالسرطان؛ لذا يمكن القول إن القيام بعملية زراعة الشعر من المستحيل أن يؤدي للإصابة بالسرطان. قد ينتج عن زراعة الشعر بعض الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى التي يمكنك التعرف عليها واستشارة الطبيب لمعرفة نسبة تعرضك لها أثناء فترة التعافي.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر:
التعرض لبعض الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر أمر شائع الحدوث، ولا يؤثر سلبًا على نتائج العملية أو يؤدي لأية مخاطر، وهذه الآثار الجانبية تشمل:
التورم: ظهور التورم في مؤخرة الرأس، أي المنطقة التي تم سحب بصيلات الشعر منها يعتبر أمر شائع الحدوث، ويزول هذا التورم مع الوقت ولا يتسبب في ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية أخرى.
الكدمات: من الآثار الجانبية شائعة الحدوث أيضًا هي ظهور الكدمات، وتختفي هذه الكدمات بعد فترة قصيرة دون ترك أي أثر لها.
الندبات: عند زراعة الشعر بالشريحة يتم قص جزء من مؤخرة الرأس يحتوي على عدد البصيلات الكافية لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع عن طريق عمل شق جراحي وإغلاقه بعد ذلك ببعض الغرز الجراحية. على الرغم من أن تقنية زراعة الشعر بالشريحة توفر الوقت إلا أن التئام الجرح الناتج عن قص الشريحة قد يخلف ورائه بعض الندبات، هذه الندبات لا تظهر حيث إنها تكون مغطاة بالشعر في مؤخرة الرأس لكنها تظل موجودة. 
بعض الآلام: الشعور ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر أمر شائع الحدوث، ويمكن استشارة الطبيب ليصف بعض المسكنات المناسبة للتغلب على هذه الآلام.
الشعور بالحكة: هذا الشعور يتعرض له الكثير، لكن يجب تجنب حك فروة الرأس حتى لا تؤثر سلبًا على البصيلات وتتسبب في موتها، يمكن استشارة الطبيب لكي يصف بعض مضادات الحساسية التي ستخفف من هذا الشعور.

مخاطر زراعة الشعر: 
بعد زراعة الشعر قد يتعرض البعض لمخاطر قد تحتاج لاستشارة الطبيب حتى لا تؤثر سلبًا عليك أو على نتائج زراعة الشعر، وهذه المخاطر قد تكون:
النزيف: التعرض لنزيف يعتبر أمر غير شائع الحدوث، وقد يكون نادر، لكنه قد يحدث لبعض الحالات. في حالة التعرض للنزيف يجب استشارة الطبيب ليصف بعض المضادات الحيوية المناسبة لإيقافه.
العدوى: نسبة التعرض للعدوى نادرة، حيث إن زراعة الشعر تتم في مستشفى حيث تتواجد بيئة معقمة ومجهزة للقيام بزراعة الشعر. قد تحدث العدوى بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الجرح وتغيير الضمادات بشكل صحيح؛ لذا يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب واستشارته في حالة التعرض للعدوى في الحال.

عملية زراعة الشعر تعتبر إجراء تجميلي فعال وآمن بنسبة كبيرة، ونسبة نجاح زراعة الشعر الآن قد تصل لـ 99.6 في المائة في أغلب الحالات.
عادةً ما تحتاج عملية زراعة الشعر بالاقتطاف ما بين ست لثماني ساعات للحصول عليها، والسبب وراء هذه الفترة الطويلة هو أن العملية تتم عن طريق سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وإعادة زراعتها في المناطق المراد علاجها واحدة تلو الأخرى؛ لذا تتطلب دقة عالية وبعض الصبر.
ولكن ما يميز هذه التقنية على الرغم من أنها تتطلب الكثير من الوقت هو أنها لا تحتاج لعمل أي شق جراحي وتتم بالمخدر الموضعي فقط، كما أنه يمكنك أخذ قسط من الراحة بين مرحلة اقتطاف بصيلات الشعر وزراعتها.

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف؟
تختلف تكاليف زراعة الشعر بالاقتطاف بحسب اختلاف عدة عوامل مثل عدد البصيلات المراد زراعتها لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع والتقنية المستخدمة وتكاليف المستشفى والطاقم الطبي، كما يوجد أيضًا تكاليف الانتقال والإقامة في حال قدومك من بلد آخر.

هل تصلح زراعة الشعر بالاقتطاف للسيدات؟
نعم، بل يفضل أيضًا استخدام هذه التقنية للسيدات نظرًا لأنها لا تحتاج لأي شق جراحي وبالتالي لن تخلف أي ندبات ورائها؛ قد تحتاج بعض السيدات لقص شعرهن قليلًا قبل الخضوع للعملية لكي يسهل اقتطاف بصيلات الشعر لكن فيما عدا ذلك لا يوجد ما يمنع السيدات من الحصول على هذه التقنية.

من هم المرشحون للحصول على زراعة الشعر بالاقتطاف؟
يمكنك الحصول على زراعة الشعر في حال تمتعك بصحة جيدة وعدم معاناتك من أي أمراض مزمنة قد تعيق العملية أو تؤثر على صحتك بالسلب؛ لذا عند زيارتك للطبيب سوف يطلب منك عمل بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من أنك مرشح جيد للخضوع لزراعة الشعر.
يجب أيضًا ألا تعاني من أي أمراض جلدية مزمنة تتسبب في تساقط شعرك. سوف يقوم الطبيب أيضًا بتحديد أسباب معاناتك من تساقط الشعر والصلع والعمل على علاجه والحد منه قبل الخضوع للعملية لضمان استقرار نتائجها فيما بعد.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالاقتطاف؟
تستقر نتائج زراعة الشعر خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل بحسب سرعة نمو شعرك وبحسب مدى اتباعك لتعليمات الطبيب، وعندما تظهر النتائج فهي تدوم طالما لا يوجد ما يتسبب في تساقط الشعر مرة أخرى.

هل سأحتاج للحصول على عمليات زراعة شعر إضافية في المستقبل؟
نسبة نجاح عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف وصلت الآن لأكثر من 99 في المائة؛ لذا لا تحتاج أي من الحالات لزراعة الشعر مرة أخرى حيث تدوم النتائج طالما تم استبعاد أسباب تساقط الشعر بالحصول على العلاج المناسب قبل العملية.
عندما يفكر أغلب الأشخاص في زراعة الشعر يقومون بالتفكير في النتائج ولا يلاحظون فترة التعافي؛ لذا قد تصيب مرحلة تساقط الشعر بعد الزراعة البعض بالقلق. تعرفوا معنا على هذه المرحلة قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر.

تساقط الشعر بعد الزراعة:
من أكثر الأشياء التي يتم التغاضي عنها فيما يتعلق بزراعة الشعر هي أن البصيلات المزروعة يجب أن تتساقط أثناء فترة التعافي وتنمو مرة أخرى. يعتبر تساقط الشعر مرحلة طبيعية واجبة الحدوث لكن أغلب المرضى لا يعلمون بهذه المرحلة حتى المرور بها.
قد يحدث تساقط الشعر في أي وقت ما بين الأسبوع الثالث والأسبوع الثامن بعد الزراعة، في أغلب الحالات يكون في الأسبوع الثالث أو الرابع.
من الطبيعي أن يسقط أكثر من 90 في المائة من الشعر المزروع خلال فترة التعافي، ويعاود هذا الشعر النمو خلال ثلاثة إلى ستة أشهر بعد عملية الزراعة.
الشعر الذي ينمو من جديد يكون رقيقًا في البداية، ثم يبدأ في اكتساب خصائص المنطقة التي تم زراعته فيها مع الوقت، وقد يحتاج لعام كامل لكي ينمو بصورة طبيعية.
 
قد تلاحظ بعض الحالات خلال الشهر الأول بعد الزراعة أن بصيلات الشعر قد تسقط بأكملها، وهو أمر طبيعي ولا يؤثر سلبًا على الشعر المزروع، فيما عدا حالة وجود نزيف مصاحب لسقوط الشعر، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.
سوف يحتاج الشعر المزروع لفترة لكي يأخذ خصائص المنطقة التي تم زراعته بها من ناحية الملمس والطول ونسبة التجعد، هذه الفترة تتراوح ما بين عام وعام ونصف.

تساقط الشعر الموسمي بعد الزراعة:
تساقط الشعر بعد الزراعة خلال فترة التعافي أمر واجب الحدوث، كذلك تساقط الشعر الموسمي الذي يحدث لبعض الحالات، فلا داعي للقلق من تساقط نسبة معينة من الشعر أو التعرض لترقق الشعر خلال هذه الفترة.
سوف تمر بهذه المرحلة في وقت ما، لا تصاب بالقلق ولا تخطط لزراعة شعر أخرى، فالترقق وتساقط الشعر يدوم لفترة قصيرة ثم يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى بانتهاء هذه المرحلة.
جميع المراحل التي يمر بها شعرك بعد الزراعة ضرورية لنموه مرة أخرى. قد تسبب مرحلة تساقط الشعر القلق لبعض المرضى لكنها عملية طبيعية للغاية وواجبة الحدوث.
كان مصطلح عمليات التجميل يثير القلق في نفوس البعض في الماضي، ولكن الآن عمليات تجميل الوجه تعتبر من أكثر الإجراءات التجميلية الشائع الحصول عليها دون أي قلق نتيجة تطور العديد من التقنيات المستخدمة الآن في هذه العمليات، سوف نتعرف أكثر في هذا المقال على بعض الحقائق عن عمليات تجميل الوجه، فتابع معنا. 

عملية تجميل الأنف :
عمليات تجميل الأنف عادةً ما تهدف لتغيير شكل الأنف أو حجمه أو حتى آلية عمله بحيث يسهل عليك التنفس بصورة أفضل، ويمكن الخضوع لهذه العملية لأسباب طبية بحتة لا تمت للأهداف التجميلية بصلة، فبعض الحالات تلجأ لهذا النوع من العمليات لعلاج مشكلة انحراف الحاجز الأنفي وتعديل مسار مجرى التنفس الموجود بالأنف، ويمكن أيضًا أن يخضع لها البعض لأسباب تجميلية مثل الحصول على أنف أكثر تلائمًا مع باقي ملامح الوجه أو الحصول على حجم أنف أصغر لتحسين مظهرهم الخارجي أو لعلاج بعض التشوهات الخلقية أو حتى الكسور الناتجة عن التعرض لأي حادث.

عمليات شد الوجه والرقبة:
الهدف من عمليات شد الوجه والرقبة هو التخلص من ترهلات الجلد، التجاعيد، والخطوط التعبيرية الموجودة به، ويعمل هذا النوع من عمليات تجميل الوجه على إعادة نضارة الجلد وحيويته، والتخلص من الجلد الزائد بشكل نهائي.

عمليات تجميل الأذن:
عمليات تجميل الوجه تشمل أيضًا تجميل الأذن، إذا كنت تعاني من بروز الأذن أو عدم تماثل شكل أذنيك أو وجود عيب خلقي بها فقد تكون عملية تجميل الأذن هي الحل المناسب لك، وعادةً ما تتم عملية تجميل الأذن بين سن 4 لـ 14 عام، ولكن يمكنك الخضوع لها في أي وقت طالما كنت بحاجة إليها، ويمكن لعملية تجميل الأذن أن تصحح بروز الأذن وظهور الأذن الخفاشية، كما تصحح أيضًا عدم تماثل شكل الأذنين أو كبر حجم الأذن أو حتى تغير شكلها بعد التعرض لحادث أو نتيجة عيب خلقي.

رفع وشد الجفون:
لا تعتبر عملية رفع وشد الجفون من عمليات تجميل الوجه بقدر اعتبارها إجراء طبي يلزم القيام به في بعض الأوقات لتحسين مجال الرؤية لدى بعض الحالات، هذه العملية تهدف لشد الجفون، ازالة الجلد الزائد، والترهل الموجود بها لكي تتمكن من الرؤية بشكل أفضل، ولكن عملية رفع وشد الجفون لن تزيل الهالات السوداء أو الخطوط التعبيرية الموجودة حول العينين أو التجاعيد.

أسعار عمليات تجميل الوجه:
تختلف أسعار عمليات تجميل الوجه بالطبع بحسب اختلاف نوع العملية المراد الحصول عليها، واختلاف عدة عوامل أخرى تشمل:
- نوع التخدير المستخدم أثناء العملية.
- تكاليف المستشفى والطاقم الطبي المساعد للجراح.
- تكاليف الإقامة والتنقل في حال قدومك من بلد آخر.
- نوع الإجراءات المراد القيام بها للحصول على النتائج المرجوة.

تشمل قائمة تكاليف عمليات تجميل الوجه لدى د. أحمد مكاوي الآتي:
تبدأ تكلفة تجميل الأنف من 1427 دولار، وأيضًا تكلفة تجميل الأذن تبدأ من 1427 دولار، كما أن تكلفة شد كلاً من الجفون العلوية والسفلية معًا تبدأ أيضًا من 1427 دولار، بينما تكلفة شد الجفون العلوية فقط تبدأ من 685 دولار، وتكلفة شد الجفون السفلية فقط تبدأ من 856 دولار، وأخيرًا تكلفة شد الوجه بالجراحة تبدأ من 2570 دولار.

هل توجد أي مخاطر بعد عمليات تجميل الوجه؟ 
أي إجراء جراحي قد يكون له بعض المخاطر أو الآثار الجانبية التي قد تحدث بدرجات متفاوتة من حالة لأخرى، تتمثل مخاطر عمليات تجميل الوجه في:
- العدوى: هي أمر نادر الحدوث للغاية حيث يحرص الطبيب على إعطائك مضادات حيوية، ويجب تناولها خلال فترة التعافي للتأكد من عدم حدوث أي عدوى.
- التورم والكدمات: هي أمر شائع في جميع عمليات التجميل أو أي جراحة، وتزول آثار الكدمات والتورم بمرور الوقت وبحسب نوع العملية وكل حالة.
- الندبات: هي أمر شائع أيضًا، وتختفي بمرور الوقت دون ترك آثار ملحوظة لدى أغلب الحالات.
- انتفاخ الوجه: هو أمر طبيعي يحدث عادةً مع التورم والكدمات، ويزول ببعض الكمادات الباردة بمرور الوقت.

هناك العديد من عمليات تجميل الوجه التي ستساعدك على الوصول للمظهر الخارجي المرغوب فيه، بالإضافة إلى أن أغلبها يهدف إلى إصلاح وتعديل بعض المشاكل الموجودة بالوجه بصورة نهائية، هل فكرتم من قبل في الحصول على أي من عمليات تجميل الوجه المذكورة بالأعلى؟ شاركونا أرائكم بالتعليقات، ولمزيد من المعلومات حول عمليات تجميل الوجه، تواصلوا معنا أو قومي بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

تقنيات زراعة الشعر المختلفة أصبحت متقدمة لدرجة تخطي نسبة نجاحها 90 في المائة في أغلب الحالات، لكن جميع هذه التقنيات تعتمد على إعادة توزيع بصيلات الشعر لنفس الشخص، هل زراعة الشعر من شخص آخر ممكنة أم لا؟ تعرفوا معنا في هذا المقال.

تقنيات زراعة الشعر:
جميع تقنيات زراعة الشعر المتواجدة الآن تعتمد على نقل بصيلات الشعر الموجودة في مؤخرة الرأس، وإعادة توزيعها وزراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع وقلة كثافة الشعر. من أشهر تلك التقنيات هي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف التي تعتمد على سحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس، ثم زراعة هذه البصيلات كلِ على حدة في المناطق المصابة بالصلع حيث لا تتطلب زراعة الشعر بالاقتطاف عمل شق جراحي.

هل زراعة الشعر من شخص آخر ممكنة؟
حاليًا زراعة الشعر يمكن أن تتم في حالة نقل بصيلات الشعر من نفس المريض، وتحديدًا من مؤخرة رأسه، وإعادة زراعتها في باقي مناطق الرأس.
إحدى الحالات التي قد يصلح فيها زراعة الشعر من شخص آخر هي حالة التوأم المتطابق، حيث إنهما يتمتعان بنفس خصائص وصفات الجسم؛ لذا قد تنجح الزراعة بعد أخذ بعض الأدوية التي تحد من رفض الجسم للشعر المزروع وقد لا تنجح. لكن يعتقد الأطباء حتى الآن أن زراعة الشعر من شخص آخر غير ممكنة، حيث إن الجسم سوف يقوم برفض الشعر المزروع باعتباره جسمًا غريبًا، وسوف يقوم جهاز المناعة بمهاجمته حتى يموت ويتساقط. قد يعتقد البعض أن هذه التقنية قد تنجح في حالة تناول الأدوية المضادة لرفض الجسم للبصيلات المزروعة، لكن أضرار هذه الأدوية على المدى البعيد تتجاوز مميزات زراعة الشعر.

حل بديل لزراعة الشعر من شخص آخر:
في حالة عدم وجود بصيلات شعر كافية تمكنك من الحصول على عملية زراعة الشعر الطبيعي في مؤخرة الرأس، من الممكن الاعتماد على جانبي الرأس، أو اللجوء إلى شعر الذقن أو الصدر أو الظهر.

زراعة الشعر من شخص آخر تعتبر غير ممكنة حتى الآن، لكن العلماء والأطباء يبحثون في هذا المجال بشكل مستمر وقد يتوصلون لحلول بديلة أخرى في المستقبل. للمزيد من المعلومات حول زراعة الشعر، وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.

إن التخلص من تجاعيد وترهلات الوجه عن طريق شده بالخيوط التجميلية أصبح من أكثر الإجراءات التجميلية المتعارف عليها لسهولة إجرائها ونتائجها الفعالة، متى تظهر نتائج شد الوجه بالخيط؟ وهل أنتِ من المرشحات للحصول على هذه التقنية؟ والمزيد من الأسئلة سوف تجدين إجاباتها في هذا المقال.

شد الوجه بالخيوط التجميلية:
لا تحتاج تقنية شد الوجه بالخيوط للتدخل الجراحي، حيث يتم حقنها تحت الجلد ثم شدها في أغلب الحالات، لكن بعض الحالات قد تحتاج لعمل عدة شقوق أو فتحات دقيقة جدًا بجوار خط الشعر حتى يصعب ملاحظتها بعد ذلك، ثم يتم إدخال الخيوط من خلال هذه الفتحات، ويتم شد الوجه بالخيوط ببعض المخدر الموضعي فقط، حيث تكونين مستيقظة وبإمكانك متابعة تقنية ودرجة الشد أثناء القيام بها، وبعد أن يتم إدخال الخيوط وحقنها تحت الجلد يقوم الطبيب بشدها للوراء بحيث تقوم بشد الجلد معها، وتتخلصي من الترهلات والتجاعيد الموجودة به، لا تتعدى عملية شد الوجه بالخيوط الساعة، ويمكنك العودة للمنزل بعد الشد مباشرةً والبدء في التعافي.

المرشحات لشد الوجه بالخيوط:
يفضل أن تكوني تخطيتي سن الثلاثين، وألا تتجاوزي سن الخمسين للحصول على أفضل النتائج الممكنة بعد أن يتم الشد، فلا يمكنك الخضوع لشد الوجه بالخيوط في حال كنت تعانين من أي أمراض جلدية مثل: مرض الذئبة الحمراء أو الأكزيما.

تستطيع الخيوط التجميلية التخلص من التجاعيد والترهلات البسيطة والمتوسطة، بينما يفضل أن تحصلي على عملية شد الوجه بالتدخل الجراحي في حال رغبتك في التخلص من الترهلات الشديدة.

ما بعد شد الوجه بالخيوط:
من الطبيعي أن تشعري باحمرار أو تورم بوجهك، ويمكنك الحد من هذا الاحمرار والتورم عن طريق عمل كمادات باردة على وجهك كل عدة ساعات، وأيضاً قد تشعرين ببعض التخدر في وجهك لبعض الوقت، ويزول هذا الشعور بعد فترة قصيرة دون أن يؤثر سلبًا على نتائج الشد، ويفضل تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لعدة أيام، وخاصةً القيام بأي تعبيرات وجه عنيفة أو مفاجئة، بالإضافة إلى تجنب استخدام مستحضرات التجميل ومقشرات الوجه لعدة أيام لضمان استقرار الخيوط، واختفاء الاحمرار والتورم.

نتائج شد الوجه بالخيط:
يمكنك ملاحظة نتائج شد الوجه بالخيط الأولية بعد الشد مباشرةً، وتستمر النتائج في التحسن خلال الأيام المقبلة مع بدء اختفاء التورم والاحمرار، كما أن النتائج النهائية قد تحتاج لبعض الوقت لكي تظهر، حيث إن عملية حقن الخيوط تقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على استعادة مرونة ونضارة البشرة مرة أخرى، وهذه العملية تتطلب بعض الوقت لكي تأتي بنتائجها، حيث خلال عدة أسابيع سوف يكون بإمكانك ملاحظة النتائج النهائية التي تدوم لعدة سنوات، حيث تختلف مدة دوام النتائج بحسب نوع الخيوط المستخدمة.

إن نتائج شد الوجه بالخيط تتميز بأنها تظهر خلال فترة قصيرة دون الحاجة لوجود فترة تعافي، لمعرفة هل أنت مرشحة جيدة للحصول على هذه التقنية؟ ولمزيد من المعلومات حول نتائج شد الوجه بالخيط، وللحجز والاستعلام تواصلي معنا.

زراعة الشعر تعتبر إحدى العمليات التي تعالج مشكلة الصلع الوراثي بصورة دائمة، لكن هناك بعض الأضرار والمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المريض خلال إجراء هذه العملية. 

ما هي أضرار زراعة الشعر؟
تنقسم أضرار زراعة الشعر إلى قسمين، الآثار الجانبية والمخاطر.
الآثار الجانبية لزراعة الشعر:
التورم الذي يزول مع الوقت.
الحكة التي تزول بعد عدة أيام. يجب فقط تجنب حك فروة الرأس.
الآلام التي يمكن التغلب عليها ببعض مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
الإحساس بالتنميل وهو شائع الحدوث لكنه يزول بعد عدة أيام.
مخاطر زراعة الشعر:
التعرض لنزيف في فروة الرأس ويتم علاجه ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب. قد لا يتوقف هذا النزيف ويضطر الطبيب لوقفه بالغرز الجراحية لكن هذا نادر الحدوث.
قد تحدث عدوى بسبب عدم العناية بالجرح بالشكل الكافي.
ضعف الشعر الذي ينمو بعد ذلك وفقدانه لقوته في الشهور الأولى.
كثرة الاقتطاف والاقتطاف من الأماكن الغير مناسبة قد يؤدي لوجود بقع صلعاء في هذه المناطق.
يمكن الحد من وتجنب هذه المخاطر عن طريق اختيار الطبيب الماهر الذي يستطيع تحديد كمية الشعر التي يجب زراعتها للحصول على النتائج المرغوب فيها دون آثار جانبية، وهو الدكتور أحمد مكاوي استشار ي جراحة التجميل وزراعة الشعر.

الوقاية من أضرار زراعة الشعر:
هناك بعض الإرشادات التي يمكن القيام بها للحد من أضرار ومخاطر عملية زراعة الشعر ومنها:
تجنب الأدوية التي تسبب سيولة الدم قبل العملية للحد من فرص النزيف أثناء وبعد العملية.
الامتناع عن التدخين قبل العملية وأثناء فترة التعافي.
تحديد الطريقة الأمثل لإجراء عملية زراعة الشعر والتي تناسب حالتك سواء بالشريحة أو بالاقتطاف.
يمكن تجنب مشكلة ضعف الشعر الذي ينمو بعمل جلسات الحقن بالميزوثيرابي.
استخدام شامبو طبي يلائم حالتك ولا يسبب حساسية لفروة الرأس كإحدى خطوات العناية بفروة الرأس أثناء فترة التعافي.

علاج أضرار زراعة الشعر:
أغلب المخاطر التي يتعرض لها المريض بعد عملية زراعة الشعر يمكن علاجها والتغلب عليها مثل:
يتم علاج النزيف بالأدوية التي يصفها الطبيب وقد يتدخل الطبيب بعمل غرز طبية لكن هذا نادرًا ما يحدث.
علاج الالتهابات والعدوى يتم عن طريق تناول بعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب والعناية الجيدة بالجرح.
يمكن تجنب كثرة الاقتطاف وسوء الاقتطاف عن طريق استشارة الطبيب وتحديد كمية الشعر المقتطف والمناطق التي يمكن اقتطاف الشعر منها واختيار الطبيب الماهر الذي تثق به.

يمكن التغلب على مخاطر وأضرار زراعة الشعر عن طريق بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها، حيث إن مميزات هذه العملية ونتائجها الدائمة تتغلب على مخاطرها وآثارها الجانبية.
مشكلة الصلع الوراثي وتساقط الشعر بكثافة تواجه الكثير من الناس، لكن عندما يكون الحل الأمثل متعلقًا بعملية زراعة الشعر التي تتطلب تدخلًا جراحيًا يتراجع البعض. تعرفوا معنا على الحل البديل وهو زرع الشعر بدون جراحة عن طريق زراعة الشعر بالاقتطاف.

زرع الشعر بدون جراحة:
تسمى هذه التقنية أيضًا زراعة الشعر بالاقتطاف، وتتميز بأنها لا تحتاج لعمل شق جراحي ولا تحتاج لفترة تعاف طويلة وتأتي بنتائج رائعة دون تعرض المريض لمخاطر التدخل الجراحي.

ما هي زراعة الشعر بالاقتطاف؟
تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف تعتمد على اقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، وتسمى المنطقة المانحة، ليتم إعادة زرعها في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر، ويتم سحب أو اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى.

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف:
التحضير: يتم في هذه المرحلة تحديد المناطق التي سيتم اقتطاف بصيلات الشعر منها وتحديد المناطق التي ستتم زراعة الشعر بها. أيضًا يتم تحديد عدد بصيلات الشعر التي سوف يحتاجها الطبيب ويتم وضع مخدر موضعي للمريض في أغلب الحالات. تستغرق هذه المرحلة حوالي ساعة.
الاقتطاف: يتم تعقيم مؤخرة الرأس ليقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المريض. يتم اقتطاف البصيلات بحيث لا تترك أثرًا ظاهرًا على المريض بعد العملية. تستغرق هذه المرحلة عدة ساعات تختلف بحسب عدد الشعيرات المطلوب اقتطافها.
الزراعة: يتم عمل فتحات دقيقة جدًا في المناطق التي تحتاج إلى زراعة الشعر بها. يقوم الطبيب بزراعة بصيلات الشعر التي تم اقتطافها في هذه الفتحات دون الحاجة لعمل شق جراحي. تستغرق هذه المرحلة أيضًا عدة ساعات.

إرشادات قبل زراعة الشعر بالاقتطاف:
يجب الامتناع تمامًا عن التدخين قبل العملية وأثناء فترة التعافي.
عدم تناول المشروبات الكحولية أو الكافيين.
التأكد من نظافة فروة الرأس وغسلها وتجفيفها جيدًا قبل العملية.
عدم تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين.

فترة التعافي وإرشادات بعد زراعة الشعر بالاقتطاف:
لا يحتاج المريض لفترة تعافي طويلة، قد يحتاج لعدة أيام فقط ثم يعاود ممارسة حياته الطبيعية.
يجب تجنب التدخين أثناء فترة التعافي.
الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والبروتين لضمان وصول المغذيات الكافية لبصيلات الشعر المزروعة.
تجنب حك أو شد فروة الرأس أثناء فترة التعافي.
تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء فترة التعافي.

مميزات زراعة الشعر بالاقتطاف:
لا تحتاج لعمل شق جراحي وبالتالي لا تخلف ندبات أو جروح ورائها.
لا تحتاج لفترة تعافي طويلة.
لا تحتاج لوضع ضمادات بعد انتهاء العملية.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر بالاقتطاف:
بعض التورم الذي يزول تلقائيًا بعد عدة أيام.
الشعور بالحكة الذي يصف له الطبيب بعض الأدوية المضادة للحساسية.
بعض الآلام التي يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.

نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف:
تظهر النتائج الأولية بعد مرور من شهر إلى ثلاثة أشهر، لكن النتائج النهائية قد تحتاج لعدة أشهر أخرى قد تصل لثمانية أشهر أو حتى عام كامل. النتائج النهائية هي نتائج دائمة حيث ينمو الشعر بشكل طبيعي ويتخذ خصائص المنطقة التي تمت زراعته فيها.

زراعة الشعر بدون جراحة من العمليات الآمنة التي تعمل على حل مشكلة الصلع وتساقط الشعر بشكل دائم. يجب فقط استشارة الطبيب الأفضل الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر، للتأكد من أنها الحل الأمثل لك. يسعدنا تواصلكم معنا لتوفير المزيد من المعلومات حول تقنيات زراعة الشعر بدون جراحة وللحجز واستشارة أحسن دكتور زراعة شعر في مصر.

أكثر الأسئلة الشائعة التي يقوم المرضى بسؤالها قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر هي هل زراعة الشعر ناجحة بالقدر الكافي؟ أو ما هي نسبة نجاح زراعة الشعر؟ لذا تعرفوا معنا على نسبة نجاح زراعة الشعر ومتى تظهر النتائج بشكل نهائي في المقال الآتي.

زراعة الشعر وما هي التقنية المناسبة لك؟
يوجد العديد من تقنيات زراعة الشعر التي يمكنك التعرف عليها واختيار التقنية الأكثر ملائمة لك، هذه التقنيات تشمل:
زراعة الشعر بالشريحة (FUT):
هذه التقنية هي التي كانت تتبع في السنوات الفائتة وكان يتم فيها تحديد جزء من مؤخرة الرأس يحتوي على عدد بصيلات الشعر اللازم لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع، وقص هذه الشريحة وسحبها من مؤخرة الرأس بالتدخل الجراحي، بعد ذلك يتم تقسيم هذه الشريحة وإعادة زراعتها على المناطق التي تعاني من الصلع وقلة الكثافة.

زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE):
تقنية FUE لزراعة الشعر تعتمد على اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس، ثم إعادة زراعة هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من الصلع واحدة تلو الأخرى. قد يتم الاقتطاف بأحد الطرق الآتية:
زراعة الشعر بتقنية النيوجرافت (Neograft):
هي من أحدث تقنيات زراعة الشعر بالاقتطاف المتوفرة الآن، حيث تعتمد على جهاز عالي الدقة يقوم باقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، ثم إعادة زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع.
تقنية قلم تشوي (choi pen):
تعتمد هذه التقنية على قلم تشوي الذي يقوم بسحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وإعادة زراعتها مباشرةً في مناطق أخرى تعاني من الصلع، كل على حدة دون أي تدخل جراحي.

تقنية زراعة الشعر الصناعي (bio fiber):
تستخدم هذه التقنية لمن يعانون من الصلع الكامل، ويتم فيها استخدام بصيلات شعر صناعية تتم زراعتها في فروة الرأس، هذه البصيلات لا تنمو ويتم أخذ بعض الأدوية والمضادات الحيوية بعد زراعة الشعر لكي يتقبلها الجسم ولا تسبب للمريض التحسس أو يتم رفضها.

هل زراعة الشعر ناجحة بالقدر الكافي أم لا؟
هناك عدة عوامل يتوقف عليها الإجابة على سؤال هل زراعة الشعر ناجحة أم لا، هذه العوامل تتضمن عدد بصيلات الشعر التي ستتم زراعتها ومدى تقبل فروة الرأس لهذه البصيلات واتباعك لتعليمات بعد زراعة الشعر.
العاملان الرئيسيان لنجاح زراعة الشعر هما تواجد عدد بصيلات كافي لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع، وخبرة الطبيب ومهارته أثناء القيام بزراعة الشعر بحيث يتم فقدان أقل عدد ممكن من البصيلات أثناء فترة التعافي.
خبرة ومهارة الطبيب أيضًا تحدد عدد البصيلات الواجب زراعتها في كل منطقة بحيث ينمو الشعر بشكل طبيعي بعد ذلك دون أن يبدو على المريض أنه قام بزراعة الشعر. أيضًا كلما كان عدد البصيلات المزروعة وتقسيمها على فروة الرأس دقيقًا، كلما كانت نتائج الزراعة طبيعية.
إن كنت من غير المدخنين، تصبح نسبة نمو بصيلات الشعر ونجاح زراعة الشعر ما بين 95 لـ 98 بالمائة في حال توافر باقي الشروط الأخرى لنجاح العملية واتباعك لبقية تعليمات الدكتور أحمد مكاوي. إن نسبة نجاح زراعة الشعر عادةً ما تصل لـ 99.6 في المائة في أغلب الحالات، حيث إن زراعة الشعر أصبحت من أكثر الإجراءات التجميلية نجاحًا وأمانًا في الآونة الأخيرة.

نتائج زراعة الشعر:
تتراوح مدة ظهور نتائج زراعة الشعر ما بين ستة أشهر لعام كامل، وتختلف بحسب كل حالة وبحسب عدد البصيلات المزروعة ومعدل سرعة نمو الشعر؛ ويمكنك الحصول على حقن البلازما بعد عملية زراعة الشعر لتحفيز نموه بشكل أسرع.
والآن بعد أن عرفتم هل زراعة الشعر ناجحة أم لا هل تفكرون في زراعة الشعر في المستقبل القريب؟ لمزيد من المعلومات حول زراعة الشعر وهل زراعة الشعر ناجحة بالقدر الكافي أم لا، يرجى حجز موعد مع الدكتور أحمد مكاوي أفضل دكتور زراعة شعر.
عند زراعة الشعر يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث، ومن هذه الآثار الجانبية انتفاخ الوجه. تعرفوا معنا على كيفية الحد من وتجنب انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر في هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟
عملية زراعة الشعر هي عملية يتم فيها أخذ بصيلات شعر من منطقة معينة من الرأس وإعادة زرعها مرة أخرى في المناطق المعرضة للصلع أو المناطق التي يتواجد فيها الشعر بصورة قليلة. يتم اللجوء إلى هذه العملية لحل مشكلة الصلع الوراثي بشكل نهائي وأيضًا لحل مشكلة تراجع خط الشعر.

يتم إجراء هذه العملية بطريقتين:
1- زراعة الشعر بالشريحة حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بتحديد شريحة في مؤخرة رأس المريض ليقوم بقصها وتقسيمها وإعدادها لإعادة الزرع مرة أخرى في المناطق التي تتطلب زراعة.
2- زراعة الشعر بالاقتطاف حيث يقوم الطبيب في هذه العملية باقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مناطق معينة من فروة الرأس وتنظيفها وإعدادها للزرع مرة أخرى بالاقتطاف.

ما هي أسباب انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر؟
انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر يعود لتسرب بعض من المادة المخدرة المحقونة لتخدير المريض أثناء العملية. تسرب هذه المادة يؤدي إلى تخدر الوجه وانتفاخه.
عند حدوث انتفاخ في الوجه لا داعي للقلق من فشل العملية، لا يوجد أي صلة بين انتفاخ الوجه ونجاح العملية فهو فقط مجرد أثر جانبي قد يحدث أو لا يحدث.
قد يشعر المريض ببعض الصداع مع انتفاخ الوجه ويمكن التغلب على هذا الصداع ببعض مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

الوقاية من انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر:
هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لتجنب انتفاخ الوجه وهي:
إبقاء الرأس مرفوعة في أغلب الأوقات أثناء فترة التعافي، لتجنب تسرب المادة المخدرة لبقية الرأس. كما يُمكن وضع عدة وسادات تحت الرأس أثناء النوم في فترة التعافي.
عدم القيام بأي مجهود بدني كبير أيضًا لتجنب تسرب المادة المخدرة.
عمل كمادات باردة حول العينين لأنه قد يحدث تورمًا في العينين؛ لذا يجب عمل كمادات باردة للحد من خطر تورم العينين، لكن تجنب وضع هذه الكمادات على المناطق المزروعة.
تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة في الدم مثل الأسبرين، هذه الأدوية تزيد من فرص تورم الوجه.

لذلك فإن انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر من الآثار الجانبية التي يسهل تجنب حدوثها أو علاجها ببعض الخطوات البسيطة.
تعتبر منطقة الرقبة من إحدى علامات الجمال لدى المرأة، وكلما كان مظهرها مشدودًا كلما أضافت على صاحبتها إطلالة أكثر حيوية وجمالاً، تعرفوا معنا على عملية شد الرقبة بالطرق المختلفة وأسباب حدوث الترهلات بها.

ما هي أسباب حدوث ترهلات الرقبة؟
- التقدم في السن إحدى أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث ترهلات في الرقبة.
- عدم شرب الماء الكافي الذي يعمل على إمداد الجلد بالمرونة اللازمة له.
- عدم استقرار الوزن وزيادته، ونقصانه بصورة كبيرة ومفاجئة.
- عدم ترطيب منطقة الرقبة بشكل كافي يؤدي إلى جفاف الجلد وإجهاده.

كيف يمكن الوقاية من ترهلات الرقبة؟ 
- شرب كميات كافية من الماء.
- ممارسة تمارين رياضية لشد الرقبة.
- الحصول على الكمية الكافية من السوائل.
- مضع العلكة يعمل على شد عضلات الرقبة.
- تناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون.

هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن من خلالها شد الرقبة والوصول للشكل المثالي لها، وتشمل مايلي:
- عملية شد الرقبة بحقن البوتكس والفيلر:
تتم هذه العملية عن طريق حقن منطقة الرقبة بحقن البوتكس والفيلر بكميات مناسبة في مناطق مختلفة من الرقبة، حيث يعمل البوتكس على ارتخاء المناطق التي بها تجاعيد وترهلات، ويعمل الفيلر على ملء هذه المناطق بعد فك التجاعيد الموجودة بها، كما لا تستغرق هذه العملية أكثر من ساعة، ولا تحتاج لفترة تعافي بل يمكن للمريض ممارسة حياته اليومية بعد الحقن مباشرةً.

- عملية شد الرقبة بالليزر:
يقوم الطبيب في هذه العملية بالتخلص من الترهلات والدهون الزائدة عن طريق الليزر، حيث يقوم الليزر بإذابة الدهون وشد الجلد المرتخي مرة أخرى، ويحتاج المريض الخضوع لعدة جلسات ليزر قبل الوصول للنتائج النهائية، ويختلف عدد هذه الجلسات وفقًا لحالة المريض.

- عملية شد الرقبة بالجراحة:
هي عملية يقوم فيها الطبيب بالعمل على شفط الدهون الموجودة بمنطقة الرقبة، والتخلص من الترهلات والتجاعيد عند وصولها لدرجة كبيرة لا يصلح فيها الحلول الأخرى.

خطوات عملية شد الرقبة:
- يقوم الطبيب بعمل شق جراحي حول الأذن وصولًا لمنطقة الفك وأسفلها.
- يعمل الطبيب على شفط الدهون الزائدة والتخلص من الجلد الزائد.
- يقوم الطبيب بشد الجلد المتبقي وإغلاق الشق الجراحي بغرز تجميلية.
- تستغرق العملية عدة ساعات، حيث تختلف مدة العملية بحسب عدد الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، قد يحتاج المريض لشفط دهون الرقبة فقط أو شفط الدهون وشد العضلات.

إرشادات ما بعد عملية شد الرقبة:
- يقوم الطبيب بوضع بعض الضمادات الطبية حول الجرح.
- قد يحتاج الطبيب لوضع أنبوب طبي (درنقة) لعدة أيام لسحب السوائل الزائدة بعد العملية.
- من الضروري أن يبقى المريض رأسه مرفوعًا فوق مستوى الصدر لتجنب التورم، وإبقاء رأسه مستقيمة لتجنب حدوث التواء في الرقبة.
- تجنب وضع كمادات الثلج على الجرح لأنها قد توقف تدفق الدم وتتسبب في موت خلايا الجلد.
- تجنب ارتداء الملابس التي تمر عبر الرقبة عند ارتدائها.

مخاطر عملية شد الرقبة:
- بعض التورم والكدمات حول الجرح التي تزول مع الوقت.
- الشعور بالضيق والألم الذي يصف له الطبيب بعض المسكنات. 

نتائج عملية شد الرقبة:
تظهر النتائج النهائية لعملية شد الرقبة بعد عدة أشهر عند التئام الجروح تمامًا، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب والخضوع لنظام غذائي صحي للوصول لأفضل نتائج ممكنة وتجنب الأعراض الجانبية السلبية.

خلاصة القول:
يوجد العديد من التقنيات التي يمكن من خلالها الوصول لرقبة مشدودة بلا ترهلات أو تجاعيد والرجوع لمظهر صحي وحيوي، ولمزيد من المعلومات حول تقنيات شد الرقبة وعملية شد الرقبة، وللحجز والاستفسار يرجى التواصل معنا.
قد يتردد البعض في الإقدام على عملية زراعة الشعر بسبب المخاطر التي يتداولها الجميع والتي قد تحدث وقد لا تحدث، لكن يغفل الجميع عن سؤال ما هي نسبة نجاح زراعة الشعر وما هي عوامل نجاح زراعة الشعر؟ تعرفوا عليها معنا في هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟
هي عملية يقوم فيها الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس ليقوم بإعادة زرعها في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع. تسمى هذه العملية زراعة الشعر بالاقتطاف حيث يقوم الطبيب باقتطاف كل بصيلة على حدة.

نسبة نجاح زراعة الشعر:
تختلف نسبة نجاح زراعة الشعر وتتوقف على عدة عوامل منها:
كثافة الشعر الذي سيتم اقتطاف البصيلات منه أو كثافة المنطقة المانحة.
مساحة المنطقة المعرضة للصلع والمراد تغطيتها.
معرفة أسباب الصلع وتحديدها والعمل على علاجها إن كانت ستؤثر على عملية الزراعة.
التأكد من أن المريض مناسب لزراعة الشعر ولا يعاني من أي أمراض مزمنة قد تؤثر على العملية.
بعد التأكد من أن حالة المريض ملائمة لزرع الشعر، قد تصل نسبة نجاح العملية لـ 99.6 في المائة عند اتباع تعليمات الطبيب قبل العملية وأثناء فترة التعافي.

عوامل نجاح زراعة الشعر:
تحديد المناطق التي ستتم زراعة الشعر فيها وعدد الشعيرات التي سيتم زرعها بشكل دقيق.
مراعاة النسبة بين المنطقة المانحة التي سيتم اقتطاف الشعر منها والمنطقة المعرضة للصلع.
تحديد الجذور السليمة التي يمكن اقتطافها.
تعقيم المنطقة التي سيتم اقتطاف الشعر منها والحفاظ على الشعر المقتطف معقم وبصورة جيدة حتى تمام زراعته.

إرشادات لضمان نجاح عملية زراعة الشعر:
قبل العملية:
يجب الامتناع عن التدخين تمامًا قبل العملية وأثناء فترة التعافي.
الامتناع عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم لتجنب خطر النزيف.
عدم تناول المشروبات الكحولية والكافيين.
يجب التأكد من نظافة فروة الرأس والشعر وغسلهم وتجفيفهم جيدًا قبل العملية.
تجنب وضع أي كريمات أو مستحضرات طبية أو تجميلية على فروة الرأس قبل العملية.
بعد العملية:
تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء فترة التعافي.
عدم حك أو شد فروة الرأس أثناء فترة التعافي.
عدم تمشيط الشعر بشدة.
الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والبروتين أثناء فترة التعافي لضمان وصول المغذيات لفروة الرأس والبصيلات المزروعة.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر:
بعض التورم والاحمرار في فروة الرأس ويزول بعد فترة قصيرة.
بعض الآلام التي يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
الشعور بالحكة الذي يمكن التغلب عليه ببعض مضادات الحساسية التي يصفها الطبيب.

نتائج عملية زراعة الشعر:
تظهر النتائج الأولية لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف بعد فترة تتراوح ما بين شهر لثلاثة أشهر، لكن النتائج النهائية قد تحتاج لعدة أشهر أخرى قد تصل لثمانية أشهر أو حتى عام كامل. عملية زراعة الشعر من أكثر العمليات شيوعًا لتميزها بنسبة نجاح مرتفعة وقلة مخاطرها، يجب فقط استشارة الطبيب للتأكد من ملائمة حالتك لعملية زراعة الشعر. 

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور التجاعيد والعلامات التعبيرية حول العينين والفم عند الابتسام وترهل الوجه، لذا لجأ الكثير منهم إلى البحث عن الحلول البديلة والفعالة للعمليات الجراحية للتمتع ببشرة أكثر شبابًا، كل هذه المشاكل يمكن حلها عن طريق شد الوجه بالخيوط التجميلية، تعرفي عليها معنا في هذا المقال. 

ما هو شد الوجه بالخيوط؟
هذه التقنية تعتمد على أقل قدر من التدخل الجراحي بعكس عملية شد الوجه الجراحية، وصممت هذه التقنية للتخلص والحد من علامات التقدم في السن المتمثلة في ترهل الوجه وظهور التجاعيد به، كما تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين ساعة لساعتين، وعادةً ما تتم ببعض المخدر الموضعي أو بدون مخدر على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الخيوط المستخدمة لشد الوجه تنقسم لنوعين وهما الخيوط المؤقتة التي تدوم لفترة تتراوح ما بين عام لعامين، والخيوط الدائمة التي قد تدوم لأكثر من خمس سنوات.

المرشحين لشد الوجه بالخيوط:
عادةً ما يتراوح سن ممن يرغبون في الحصول على الخيوط التجميلية ما بين الثلاثين والخمسين عامًا، حيث تستخدم هذه الخيوط لشد تجاعيد الوجه البسيطة والمتوسطة، بينما من تخطوا سن الخمسين يفضل أن يخضعوا لعملية شد الوجه الجراحية للحصول على النتائج المرغوب فيها، بالإضافة إلى أن هذه التقنية لا تصلح لمن يعانون من أي أمراض جلدية مثل: الذئبة الحمراء أو من يعانون من أمراض مزمنة مثل: أمراض القلب.

كيف يتم شد الوجه بالخيوط؟
يتم شد الوجه بالخيوط بإحدى هاتين التقنيتين:
التقنية الأولى:
- قد يتم عمل بعض الشقوق الدقيقة في الوجه بجوار خط الشعر حتى يصعب ملاحظتها، ثم يتم إدخال الخيوط من خلالها.
- بعد ذلك يتم شد الخيوط للوراء وبالتالي تقوم بشد الجلد المترهل معها، ثم يتم عقد هذه الخيوط وإغلاق الشقوق ببعض الغرز التجميلية.

التقنية الثانية:
- قد يتم حقن هذه الخيوط تحت الجلد عن طريق إبر مخصصة دون الحاجة لعمل أي شقوق أو فتحات في الوجه، ويمكنك تحديد درجة شد هذه الخيوط أثناء إدخالها، حيث إن العملية تتم بالمخدر الموضعي فقط، بالإضافة لملاحظتك النتائج الأولية بعد أن يتم إدخال الخيوط وشدها مباشرةً.

فترة التعافي بعد شد الوجه بالخيوط:
- يمكنك العودة للمنزل بعد أن تتم عملية الشد مباشرةً.
- التورم واحمرار الوجه والشعور بالتخدر أمر طبيعي، ويمكن الحد منه ببعض الكمادات الباردة كل عدة ساعات، سوف تختفي آثار الكدمات والتورم خلال عدة أيام.
- قد تشعرين ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر، ويمكنك التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.

نتائج شد الوجه بالخيوط:
النتائج الأولية يمكن ملاحظتها بعد الانتهاء من إدخال الخيوط مباشرةً، بينما النتائج النهائية تتوقف على نوع الخيوط المستخدمة ودرجة شد الجلد وتفاعل البشرة مع هذه الخيوط.

هذه التقنية تعتبر الحل البديل لشد الوجه دون اللجوء للتدخل الجراحي، للمزيد من المعلومات حول الخضوع لشد الوجه بالخيوط، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.
تساقط وفقدان الشعر والصلع الوراثي أحد الأسباب الكبرى لفقدان الثقة بالنفس. يحاول البعض التخلص من هذه المشكلة عن طريق الوصفات الطبيعية والعقاقير الطبية، لكن قد يصل تساقط الشعر لمرحلة قد لا يصلح فيها غير زراعة الشعر. تعرفوا معنا على تقنية FUE  لزراعة الشعر ومميزاتها.

أسباب تساقط الشعر:
التقدم في السن وإجهاد بعض بصيلات الشعر وموتها.
الصلع الوراثي المتعلق بالجينات المنقولة من الآباء للأبناء.
القلق والتوتر والضغط النفسي.
تغير الهرمونات الذي قد يحدث أثناء الحمل والولادة.
بعض الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر مثل مرض الثعلبة.

أنواع عمليات زراعة الشعر:
زراعة الشعر الطبيعي تعتمد على إعادة توزيع بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس لتغطية الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر والصلع، وعادةً ما تكون هذه المناطق في مقدمة الرأس.

ما هي تقنية FUE لزراعة الشعر؟
تقنية FUE لزراعة الشعر هي زراعة الشعر بالاقتطاف، ويتم فيها اقتطاف أو حصد بصيلات الشعر من المناطق التي تحتوي على كمية كثيفة من الشعر وإعادة زرعها في المناطق التي تعاني من قلة كثافة الشعر أو الصلع.

إرشادات قبل استخدام تقنية FUE لزراعة الشعر:
يجب التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوع على الأقل ويفضل التوقف لمدة أسبوعين.
تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين.
تجنب وضع منتجات الشعر على فروة الرأس قبل العملية والتأكد من أن فروة الرأس مغسولة جيدًا.

خطوات استخدام تقنية FUE لزراعة الشعر:
يتم تخدير المريض بالمخدر الموضعي عادةً، قد يطلب البعض مخدر كلي.
يتم تعقيم المنطقة التي سيتم اقتطاف الشعر منها.
يقوم الدكتور أحمد مكاوي بسحب بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على أكثر كم من الشعر، وتسمى المنطقة المانحة.
يتم تحديد المنطقة التي سيتم زراعة الشعر فيها وعدد الشعيرات التي سيتم زرعها.
يتم عمل شقوق صغيرة جدًا لا تتجاوز نصف ملليمتر.
تتم زراعة البصيلات المقتطفة في هذه الشقوق.
تستغرق العملية عدة ساعات ويختلف عددها بحسب عدد الشعيرات التي سيتم اقتطافها وإعادة زرعها.

فترة التعافي والنتائج:
لا تحتاج هذه التقنية لفترة تعافي لأنها لا تحتاج لغرز جراحية كما في عمليات زراعة الشعر الأخرى؛ لذا يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد العملية مباشرةً.
قد تشعر ببعض الآلام والحكة بعد عملية الزرع ويمكن التغلب على الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب، والتغلب على الحكة ببعض الأدوية المضادة للحساسية.
يجب تجنب حك أو شد فروة الرأس أثناء فترة التعافي لضمان نجاح العملية.
تستغرق ظهور النتائج النهائية عدة أشهر تختلف بحسب حالة المريض وسرعة نمو الشعر.

مميزات استخدام تقنية FUE لزراعة الشعر:
لا تحتاج لفترة تعافي طويلة كما في عمليات زراعة الشعر الأخرى.
لا تسبب كدمات بسبب عدم وجود غرز أو شقوق جراحية كبيرة.
تعالج مشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي بشكل نهائي.

سلبيات استخدام تقنية FUE لزراعة الشعر:
تتطلب ساعات عديدة، حيث أن كل خطوة من العملية تحتاج لعدة ساعات وقد تستنفذ اليوم بأكمله لإنهاء العملية.

إن التخلص من مشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي بشكل نهائي يستحق التضحية ببعض الوقت في سبيل الوصول لحل دائم لهذه المشكلة. لمزيد من المعلومات حول هذه التقنية والتقنيات الأخرى المستخدمة لزراعة الشعر، يرجى التواصل مع عيادات الدكتور أحمد مكاوي.
إن عمليات تجميل وشد الوجه للتخلص من الترهلات والتجاعيد تأتي بنتائج فعالة وتجعلك تبدين أكثر شبابًا، لكن ما هي مخاطر عمليات تجميل الوجه وهل يمكن الحد منها؟ تعرفي معنا على هذه المخاطر وكيف يمكن تجنبها في المقال الآتي.

عمليات تجميل الوجه وشده:
تتم عمليات تجميل الوجه وشده بالعديد من الطرق، إحدى هذه الطرق هي شد الوجه بالخيوط دون التدخل الجراحي، والطريقة الأخرى هي شد الوجه بالتدخل الجراحي عن طريق قص الجلد الزائد وشد الجلد للقضاء على ترهلات الوجه والتجاعيد بشكل نهائي.

الهدف من عمليات تجميل وشد الوجه:
- التخلص من التجاعيد وترهلات الوجه التي تظهر مع التقدم في السن.
- علاج العلامات التعبيرية المتواجدة حول الفم والعينين وفي الجبهة.
- إزالة الذقن المزدوج وتحديد خط الفك بشكل أفضل.
- جعل الخدود تبدو أكثر ارتفاعًا وتحديد ملامح الوجه.

مخاطر عمليات تجميل الوجه:
هناك بعض الآثار الجانبية والمخاطر التي قد تتعرضين لها عند خضوعك لإحدى عمليات تجميل الوجه وشده، بعض هذه المخاطر قد تكون شائعة، والبعض الآخر غير شائع ونادر الحدوث، هذه المخاطر تشمل:
- تضرر الأعصاب:
على الرغم من أنه أمر غير شائع الحدوث، لكن قد تصاب إحدى الأعصاب بضرر أثناء شد الوجه ويتغير الإحساس بها بعد ذلك .
- العدوى:
إصابتك بالعدوى أمر نادر الحدوث، حيث إن عملية شد الوجه عادةً ما يتم القيام بها في المستشفى لتواجد البيئة المعقمة المناسبة والأدوات المناسبة، لكن في حالة إصابتك بالعدوى يجب عليك إخبار الطبيب فورًا لكي يصف لك المضادات الحيوية المناسبة للتغلب عليها.
- الندبات:
قد لا تلتئم بعض الندبات بشكل كامل في حالة عدم الاعتناء بها جيدًا، ويمكن التغلب على هذه المشكلة أو تجنب حدوثها بحقن البلازما.
- النزيف:
قبل التئام الجروح وفك الغرز قد يحدث بعض النزيف، ويمكن الحد من النزيف بإيقاف تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم، والامتناع عن التدخين قبل شد الوجه وخلال فترة التعافي.

الآثار الجانبية الشائعة لعمليات تجميل الوجه وشده:
مخاطر عمليات تجميل الوجه قد تكون غير شائعة الحدوث، قد تحدث لبعض المرضى وقد لا تحدث للبعض الآخر، بينما الآثار الجانبية التي تحدث لأغلب المرضى لا تكون خطيرة ولا تؤثر على نتائج العملية، هذه الآثار الجانبية تتضمن:
- التورم:
هو أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا، ويمكن الحد منه بعمل بعض الكمادات الباردة وتجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف خلال فترة التعافي.
- الشعور بالتخدر:
الشعور بالتخدر أو تنميل الوجه إحدى الآثار الجانبية الشائعة أيضًا، ويزول هذا الشعور مع الوقت دون أن يترك أي آثار ضارة.
- الآلام:
الشعور ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر من الأشياء التي تحدث لأغلب المرضى، ويمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات المناسبة التي يصفها الطبيب لك.

إن أغلب الإجراءات التجميلية التي تتطلب تدخل جراحي يكون لها مخاطر، لكن هذه المخاطر ليست شائعة الحدوث ويمكن الحد منها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب، ولمزيد من المعلومات حول مخاطر عمليات تجميل الوجه وشده، وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.
إن عمليات شد الوجه تتميز بنتائجها التي تدوم لفترة طويلة، حيث إنها تخلصك من الترهلات الشديدة والتجاعيد بشكل فعال، تعرفي معنا في هذا المقال على أسعار عمليات شد الوجه، وكيف تتم؟ وما هي نتائجها؟ فتابعي معنا.

ما هي عملية شد الوجه؟
شد الوجه هو إجراء جراحي تجميلي يهدف لإزالة التجاعيد والترهلات الموجودة بوجهك ليبدو أصغر سنًا، ويمكن أن يقلل هذا الإجراء من ترهل أو طيات الجلد على الخدين، وكذلك التغيرات الأخرى التي تحدث في شكل وجهك مع تقدم العمر، وأثناء شد الوجه يتم سحب الجلد من كل جوانب الوجه، ويتم تغيير الأنسجة تحت الجلد جراحيًا لإعادة نحت الوجه ليبدو بشكل أكثر شبابًا، وقبل أن يتم إغلاق الشق الجراحي يتم إزالة وقص الجلد الزائد، وغالبًا ما يتم شد الرقبة كجزء من شد الوجه للحد من ترسبات الدهون وترهل الجلد على الرقبة.

شد الوجه بالخيوط التجميلية:
قد يتم شد الوجه أيضًا عن طريق الخيوط التجميلية التي تحتاج لشق جراحي أصغر، وقد لا تحتاج لعمل شق جراحي على الإطلاق، حيث يتم في بعض الحالات حقن الخيوط تحت الجلد مباشرةً ثم شدها للتخلص من الترهلات والتجاعيد.

أسعار عمليات شد الوجه بالجراحة:
تختلف تكلفة شد الوجه بالجراحة باختلاف الإجراءات التي يتم عملها أثناء الجراحة للحصول على النتائج المرغوب فيها، فبعض الحالات قد تحتاج لشد أجزاء محددة فقط من الوجه، بينما بعض الحالات الأخرى قد تحتاج لشد الوجه بأكمله أو شد الوجه والرقبة معًا، وتبدأ تكلفة شد الوجه بالجراحة لدى د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي من 2500 دولار، وتختلف باختلاف الإجراءات التي سبق ذكرها.

أسعار عمليات شد الوجه بالخيوط:
تكلفتها تختلف باختلاف عدة عوامل مثل: نوع الخيوط المستخدمة لشد الوجه، وكيف سيتم إدخال هذه الخيوط سواء عن طريق حقنها تحت الجلد أو من خلال عمل بعض الشقوق الجراحية الصغيرة، وتبدأ تكلفة شد الوجه بالخيوط الذهبية لدى د. أحمد مكاوي من 670 دولار، وتزداد بحسب عدد الخيوط المستخدمة وكيفية شدها.

متى تظهر نتائج عمليات شد الوجه؟
يمكنك ملاحظة النتائج الأولية بعد الشد مباشرةً سواء كان شد الوجه بالخيوط أو بالجراحة، لكن النتائج النهائية ومدة ظهورها تختلف باختلاف التقنية المستخدمة لشد الوجه، وتختلف مدة ظهور النتائج بحسب كمية الترهل التي تم التخلص منها، وبحسب مدى اتباعك لتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي، لكن عادةً ما تظهر النتائج خلال عدة أسابيع وتستمر في التحسن بشكل تدريجي بمرور الوقت، ولمزيد من المعلومات وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.
الحمل والولادة وعملية الرضاعة والزيادة في الوزن بصورة كبيرة ومفاجئة، كل هذه العوامل قد تتسبب في كبر حجم الثدي، فلماذا لا تفكرين في الحصول على عملية تصغير وشد الصدر لكي تحصلي على القوام المثالي الذي طالما حلمت به؟ تعرفي على هذه العملية وخصائصها معنا في هذا المقال.

عملية تصغير وشد الصدر:
عملية تصغير وشد الصدر بإمكانها إزالة جزء من النسيج الغدي والجلد الزائد في منطقة الثدي لكي يتم إعادة تشكيله وتصغير حجمه بحيث يصبح أكثر ملائمة لقوامك، حيث يقوم الدكتور أحمد مكاوي بعمل شق جراحي حول الحلمة أو تحت الصدر لكي يتمكن من تصغير الثدي وإعادة تشكيله؛ بعض الحالات قد تحتاج لتغيير موضع الحلمة وإعادة تشكيل الثدي من جديد.
بعض الحالات قد تحتاج أيضًا لشفط الدهون من منطقة الثدي قبل أن يتم تصغيره وإزالة الجلد الزائد، بينما بعض الحالات الأخرى قد تحتاج لشفط الدهون فقط لتصغير الثدي.
يتم القيام بعملية تصغير وشد الصدر في المستشفى لتواجد البيئة المعقمة المناسبة. عادةً ما تتم هذه العملية بالمخدر الكلي وتستغرق ما بين ثلاث لخمس ساعات؛ قد تحتاجين للبقاء ليلة واحدة فقط في المستشفى حتى يزول تأثير المخدر الكلي وللاطمئنان على حالتك بعد الجراحة.

بعد عملية تصغير وشد الصدر:
- بعد الانتهاء من تصغير وشد الصدر يتم وضع بعض الضمادات الطبية والأربطة الضاغطة أو حمالات الصدر الطبية، وقد يتم تركيب أنبوب طبي (درنقة) بجانب الصدر حتى يقوم بسحب السوائل الزائدة ويمنع تجمعها لعدة أيام. يتم فك الغرز الجراحية خلال أسبوع لأسبوعين.
- أغلب السيدات تشعر ببعض الآلام خلال الأيام الأولى بعد الجراحة؛ لذا يقوم الدكتور أحمد مكاوي بوصف بعض مسكنات الألم التي يمكن تناولها في هذه الأوقات، كما يقوم بوصف بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى.
- قد يستمر التورم و الكدمات لعدة أسابيع، إن ارتداء حمالات الصدر الطبية يساعد في تخفيف حدتهما ويقلل من فترة التعافي.
- ستتمكنين من العودة لممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي مرة أخرى خلال عدة أسابيع، احرصي فقط على تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لمدة لا تقل عن ثلاثة لأربعة أسابيع.
- سوف تحتاج الندبات لبعض الوقت لكي تلتئم وتبدأ في الاختفاء.

أسباب الحصول على عملية تصغير وشد الصدر:
قد تقررين الخضوع لعملية تصغير وشد الصدر لهذه الأسباب:
لكي تشعري بالراحة وتتخلصين من بعض المشكلات التي تنتج عن كبر حجم الصدر مثل آلام الظهر والرقبة وتهيج الجلد.
لكي تستطيعي ممارسة الرياضة أو تشاركي في الأنشطة الرياضية دون أي إحراج أو قلق.
لتحسين مظهرك الخارجي وتنسيق قوامك، كما أنك ستجدين سهولة في إيجاد ملابس وحمالات صدر تلائمك بشكل أسهل بعد الخضوع لهذه العملية.

الآثار الجانبية لتصغير وشد الصدر:
الندبات: تترك عملية تصغير الصدر بعض الندبات ورائها. هذه الندبات تلتئم لكنها لا تختفي تمامًا في أغلب الحالات، ويختلف حجم الندبات من حالة لأخرى كما يختلف مدى التئامها.
قد تبدو هذه الندبات حمراء اللون ومتورمة في البداية، لكنها تبدأ في الزوال والتحول إلى اللون الوردي مع مرور الوقت.
الشعور بالتخدر: قد يدوم هذا الشعور لبعض الوقت قبل أن يبدأ الإحساس في العودة مرة أخرى للصدر بشكل كامل، وقد تتعرض بعض المناطق في الصدر لفقدان الإحساس بشكل دائم لكنه أمر غير شائع الحدوث.
الرضاعة: قد تجدين الرضاعة الطبيعية أصعب قليلًا بعد عملية تصغير الصدر؛ لذا ينصح بالانتهاء من فترات الولادة والرضاعة قبل الخضوع لهذه العملية.

نتائج عملية تصغير وشد الصدر:
عادةً ما تعتبر نتائج تصغير وشد الصدر مرضية ودائمة للسيدات اللاتي خضعن لهذه العملية، حيث إنها تدوم طالما بإمكانهن الحفاظ على وزنهن مستقر، كما تساعدهن علي حل مشكلة الثقة بالنفس والمظهر الخارجي، وتقدم لهن القوام المتناسق الذي يحلمن به.
عملية تصغير الصدر تساعدك على التخلص من العديد من المشاكل الصحية والنفسية وتعمل على تحسين مظهرك الخارجي، لكن ما تكلفتها؟ تعرفي معنا على تكلفة عملية تصغير الصدر وبقية التفاصيل التي تجب معرفتها قبل العملية.

ما هي عملية تصغير الصدر؟
عملية تصغير الصدر تعتمد على إزالة نسيج الثدي الزائد والتخلص من الدهون وإعادة تشكيل الصدر بحيث يتناسق مع بقية أجزاء الجسم.

المرشحات للحصول على عملية تصغير الصدر:
يمكنك القيام بعملية تصغير الصدر في الحالات التالية:
تعانين من تواجد آلام في الظهر والرقبة بسبب كبر حجم الصدر.
وجود طفح جلدي أو تهيج تحت منطقة الصدر.
الرغبة في تحسين مظهرك الخارجي والحصول على جسم أكثر تناسقًا.
تواجهين صعوبة في إيجاد حمالات صدر وملابس تناسب حجم صدرك.

ولكنك قد لا تستطيعين القيام بعملية تصغير الصدر في إحدى الحالات التالية:
عدم التوقف عن التدخين قبل العملية وأثناء التعافي.
تعانين من أحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب.
تعانين من السمنة المفرطة.
تريدين تجنب وجود ندبات في منطقة الصدر.

يفضل القيام بعملية تصغير الصدر بعد الحمل والولادة وليس قبل، حيث تصعب عملية الرضاعة بعد الخضوع للعملية، ويفضل أيضًا الخضوع للعملية بعد فقدان الوزن واستقراره بصورة نسبية.

تكلفة عملية تصغير الصدر:
تختلف تكلفة عملية تصغير الصدر بحسب حالتك والبلد التي ستجرى بها العملية وأيضًا تبعًا للمستشفى التي ستجرى بها العملية، مثل:
متوسط تكلفة عملية تصغير الصدر في مصر 2300 دولار.
بينما في الولايات المتحدة المتوسط 5500 دولار.
في إنجلترا متوسط التكلفة 8400 دولار.
في باريس وإيطاليا يكون متوسط التكلفة 4500 دولار.

خطوات عملية تصغير الصدر:
يتم تخدير المريضة بمخدر كلي.
يقوم الطبيب بعمل شق جراحي حول الحلمة وتحت الصدر.
تتم إزالة نسيج الثدي وشفط الدهون والتخلص من الجلد الزائد.
بعد ذلك يعمل الطبيب على إعادة تشكيل الثدي وموضع الحلمة للوصول للشكل المرغوب فيه.
يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية، وقد يتم وضع أنبوب لشفط السوائل الزائدة من الصدر(درنقة).

قبل عملية تصغير الصدر:
يقوم الطبيب بفحص الصدر وتحديد ما يجب عمله للوصول للحجم المطلوب، ويطلب بعض التحاليل التي يجب إجراءها قبل العملية.
يجب الامتناع تمامًا عن التدخين قبل العملية وأثناء فترة التعافي.
تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين للحد من خطر النزيف.

فترة التعافي بعد عملية تصغير الصدر:
يمكنك العودة للمنزل بعد إجراء العملية مباشرةً لكن يجب الراحة التامة لمدة أسبوعين على الأقل دون القيام بأي مجهود بدني عنيف.
يجب الامتناع عن التدخين تمامًا أثناء فترة التعافي.
قد ينصح الطبيب بارتداء حمالات صدر مخصصة بعد العملية.
يتم فك الغرز الجراحية بعد فترة تتراوح ما بين أسبوع لأسبوعين.

الآثار الجانبية لعملية تصغير الصدر:
بعض الآلام التي يمكنك التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
التورمات والكدمات التي تزول مع الوقت.
تغير الإحساس في الحلمة أو منطقة الصدر لبعض الوقت.
وجود بعض الندبات التي تحتاج لبعض الوقت لتزول.

نتائج عملية تصغير الصدر:
تظهر نتائج العملية بعد انتهاء فترة التعافي ويمكنك ملاحظتها على الفور، لكن ستحتاج الندبات بعض الوقت لتزول وقد لا تزول بشكل نهائي.
ستلاحظين أيضًا اختفاء آلام الظهر والرقبة، وسيصبح أداء المهام اليومية والاشتراك في الأنشطة التي تتطلب الحركة المستمرة أسهل من السابق.

تتخطى مميزات هذه العملية آثارها الجانبية حيث إنها تساعدك على حل العديد من المشكلات التي تواجهينها في حياتك اليومية وتعمل على تحسين مظهرك الخارجي؛ لذا احرصي على استشارة أفضل دكتور تجميل في مصر وهو الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.
سوف تساعدك عملية تجميل الأنف على الحصول على المظهر الذي طالما حلمت به عن طريق عمل بعض التغييرات البسيطة في شكل أنفك، لكن متى تظهر نتيجة عملية تجميل الأنف النهائية؟ تابعي معنا المقال الآتي.

عملية تجميل الأنف وزيارة الطبيب:
في حال تفكيرك في الحصول على عملية لتجميل أنفك عليك أولًا زيارة الطبيب واستشارته، وأثناء زيارة الطبيب سوف يقوم بفحص أنفك لتحديد ما يمكن عمله وعمل رسم تخيلي لشكل أنفك بعد العملية.

يمكنك تحضير بعض الأسئلة التي يمكن مناقشتها مع الطبيب، هذه الأسئلة تشمل:
- ما هي الآثار الجانبية لهذه العملية؟
- هل عملية تجميل الأنف هي الخيار الأمثل لحالتي؟
- ما هي الخطوات التي سيتم عملها لتعديل شكل أنفي؟
- كيف ستكون فترة التعافي؟
هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يمكنك سؤالها، فلا تتردد في تحضيرها ومناقشة الطبيب فيها.

كيف تتم عملية تجميل الأنف؟
تتم عملية تجميل الأنف في المستشفى لضمان وجود البيئة المعقمة المناسبة، وعادةً ما تتم بالمخدر الكلي، وتبدأ بعمل شق جراحي في الحاجز الأنفي، ثم إزاحة الجلد المحيط بالأنف لأعلى لكي يسهل تغيير موضع غضاريف الأنف، وتعتمد عملية تجميل الأنف على إحدى هذه التقنيات، إما أن يتم تغيير موضع غضاريف الأنف أو إزالة جزء منها أو قص جزء من عظام الأنف أو كلاهما، وبعد أن يتم تعديل شكل الأنف والوصول للشكل المرغوب فيه، يتم إعادة الجلد المحيط به لمكانه الطبيعي وإغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية، ثم وضع دعامات للأنف وبعض الضمادات الطبية، كما يمكنك مغادرة المستشفى بعد الخضوع لعملية تجميل الأنف مباشرةً، والبدء في فترة التعافي في المنزل.

متى تظهر نتيجة عملية تجميل الأنف النهائية؟
قبل أن تظهر نتيجة عملية تجميل الأنف هناك بعض المراحل التي يجب المرور بها للتعافي، إن التورم وظهور الكدمات أمر طبيعي وسوف يأخذ بعض الوقت للزوال بشكل تدريجي، ويمكنك تخفيف حدة التورم وكدمات الأنف وحول العينين ببعض الكمادات والحرص على إبقاء رأسك مرفوعًا فوق مستوى الكتف والراحة التامة خلال الأيام الأولى، وسوف يصف لك الطبيب بعض المسكنات والمضادات الحيوية للتغلب على الآلام وتجنب التعرض للعدوى.

نتائج عملية تجميل الأنف:
لا يمكن تحديد متى تظهر نتيجة عملية تجميل الأنف بشكل دقيق، حيث إنها تختلف من حالة لأخرى، لكن في أغلب الحالات تبدأ النتائج النهائية في الظهور خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل، كما إن نتائج عملية تجميل الأنف تكون دائمة فور استقرار شكل الأنف وانتهاء فترة التعافي، ولمزيد من المعلومات، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا. 
الأنف تعتبر من أكثر ملامح الوجه التي لا يرضى الجميع عن شكلها، إما لكبر حجمها أو لعرضها أو لشكلها غير المتماشي مع باقي ملامح الوجه بشكل عام، وقد يلجأ البعض لعمليات تجميل الأنف لحل هذه المشكلة، وقد يتسائل البعض متى يستقر شكل الأنف بعد عملية التجميل؟ ومتى يمكنني رؤية النتائج النهائية؟ إليكم إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقال التالي.

عمليات تجميل الأنف:
قد يعتقد البعض أن عمليات تجميل الأنف مقتصرة على تصغير حجمها فقط، بل بالعكس هناك العديد من الإجراءات التي يمكن القيام بها لتعديل شكل أنفك مثل: تصغير فتحاتها أو إصلاح اعوجاج موجود بها أو حتى تغيير مسار مجرى التنفس لكي تتمكن من التنفس بشكل أفضل، وتختلف خطوات إجراء العملية بحسب التعديل المراد عمله على الأنف، فمثلًا يتم قص جزء من عظام الأنف في بعض الحالات التي ترغب في التخلص من بروز حاجز الأنف، بينما يتم تعديل وتغيير موضع غضاريف الأنف أو إزالة بعض منها في حال الرغبة في تصغير الأنف أو تقصير طرفه قليلًا، كما يمكن أيضًا تصغير فتحات الأنف من خلال قص جزء من الجلد المحيط بالأنف في عملية بسيطة بأقل قدر من التدخل الجراحي، وقد تتم عملية تجميل الأنف بالمخدر الكلي أو المخدر النصفي بحسب الحالة والإجراءات التي سيتم عملها أثناء العملية، لكن أغلب الحالات يمكنها العودة للمنزل بعد العملية مباشرةً دون الحاجة للبقاء في المستشفى والبدء في التعافي من المنزل.

فترة التعافي بعد عملية تجميل الأنف:
- بعد العملية يجب عليك الاستلقاء في السرير مع الحرص على إبقاء رأسك مرفوعًا أعلى من مستوى كتفك للحد من خطر النزيف ونسبة التورم والكدمات.
- قد تشعر باحتقان في الأنف بسبب وجود الدعامات، والضمادات الطبية المثبتة داخل الأنف لتساعد على استقرار شكله، وعادةً ما يتم إزالة هذه الضمادات خلال عدة أيام.
- تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف كممارسة الرياضة أو الركض.
- محاولة تجنب تعريض أنفك للماء بقدر الإمكان أثناء الاستحمام.
- عدم القيام بأي تعبيرات وجه حادة أو مفاجئة.
- تنظيف أسنانك بحرص وبحركة لطيفة.
- ارتداء ملابس واسعة لا تضغط على أنفك أثناء ارتدائها.

متى يستقر شكل الأنف بعد عملية التجميل بشكل نهائي؟
لا يمكن تحديد متى يستقر شكل الأنف بعد عملية التجميل بشكل دقيق، حيث إن النتائج النهائية قد تحتاج لعام كامل لكي تظهر، وإن الآثار الجانبية مثل: التورم والكدمات المتواجدة حول الأنف وتحت العينين سوف تختفي بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع، وخلال عدة أشهر يمكنك ملاحظة بدء استقرار شكل الأنف ووصوله إلى الشكل النهائي المرغوب فيه، وبعد مرور العام سوف تكون نتائج عملية تجميل الأنف دائمة وفعالة دون حاجتك لعمل أي إجراء تجميلي آخر.

إن تحديد متى يستقر شكل الأنف بعد عملية التجميل أمر يرجع إلى الإجراء التجميلي الذي سيتم عمله على أنفك، ويعود لتقدير الطبيب، ولمزيد من المعلومات وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.
يخشى الكثير من الناس من جراحات تجميل الأنف خوفًا من نتائجها الدائمة أو خوفاً من مخاطر الدخول لغرفة العمليات، لذلك ظهرت عملية تجميل الأنف بالفيلر كخيار ممتاز يمكن تعديله في أي وقت ولتجنب مخاطر الجراحة، وتتميز معظم عمليات تجميل الأنف بالفيلر بأنها مؤقتة، وسوف نتعرف أكثر في هذا المقال على كيف يتم تجميل الأنف بالفيلر؟ فتابع معنا.

عملية تجميل الأنف:
هي عملية هدفها تجميل شكل الأنف سواء بتغيير شكله الخارجي أو الداخلي، وتساعد عملية التجميل في تحسين عملية التنفس، وتحسين الشكل الخارجي للأنف، حيث أن عملية تجميل الأنف عبارة عن سلسلة من الخطوات المتتالية التي تهدف إلى إعادة ترتيب، وتنسيق عظام وغضاريف الأنف الموجودة أسفل سطح جلد الأنف، وكل عملية تجميل للأنف هي عملية فريدة ومختلفة من نوعها، حيث تختلف أشكال الأنف باختلاف المرضى، ويقرر الطبيب إذا كنت بحاجة لتعريض عظمة الأنف أو تعريض الغضاريف وفقًا لحالتك.

تجميل الأنف بالفيلر:
يستخدم الفيلر كتقنية لملء الفراغات تحت الجلد، وهو يستخدم في الأساس لتجميل العديد من أجزاء الوجه كالجبين والشفاه، لكن في السنوات الأخيرة تمكن الأطباء من استخدامه في تجميل الأنف، والفيلر عبارة عن مادة يتم حقن الجلد بها ويمكن أن تكون هذه المادة طبيعية كالكولاجين أو صناعية.

أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأنف بشكل عام:
- حدوث تشوه للأنف نتيجة للتعرض إلى حادث أو إصابة.
- وجود عيب خلقي.
- الرغبة في تحسين حالة التنفس.
- تشوه شكل الأنف لأسباب وراثية أو جينية.
- نمو غضاريف الأنف بشكل غير متناسق أثناء مرحلة النمو.

ما هي المواد المستخدمة في الفيلر لتجميل الأنف؟ 
- حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid:
هي مادة طبيعية موجودة في جسم الإنسان وموجودة في الكثير من الكائنات الحية، وتعطي هذه المادة الجلد المرونة المطلوبة كما تعطيه القوام المطلوب، ويتم إضافة مواد مثل:  Juvederm و Restylane وهي عبارة عن جل يتم تصنيعه في المختبر، وقد أجازته الهيئة الأمريكية للدواء والغذاء، ولا تحتوي تلك المواد على أية أحماض نووية بشرية أو حيوانية.

- حقن الأباسيت Calcium Hydroxylapatite:
ومن أهمها حقن الراديس Radiesse، وهي تحقن بعمق تحت الجلد، وتستعمل أيضًا للخدود والتجاعيد العميقة، وكذلك تحقن في اليدين، لكنها لا تستعمل للشفاه ويستمر تأثيرها لمدة عام أو أكثر.

خطوات عملية تجميل الأنف بالفيلر:
- يتم عمل تخدير موضعي قبل بدء الحقن بفترة من 20 إلى 30 دقيقة.
- يتم الحقن بجرعات صغيرة لملء أنسجة جلد الأنف في أماكن محددة يحددها الطبيب.
- يقوم الطبيب بالتدليك لإعادة تشكيل الأنف من جديد.
- يساعد التخدير الموضعي على بقاء المريض في وعيه، ويسمح له بالإمساك بالمرآة ومتابعة سير العملية.

تعليمات بعد حقن الأنف بالفيلر:
- تجنب لمس منطقة الحقن.
- لا يجب وضع مساحيق التجميل قبل مرور 6 ساعات من عملية الحقن بالفيلر.
- ينصح بعدم ارتداء النظارات الشمسية أو الطبية الثقيلة لمدة أسبوعين من بعد الحقن.

نتائج عملية حقن الأنف بالفيلر:
- لا توجد أى علامات للإنتفاخ أو الألم بعد العملية.
- تدوم آثار العملية من 6 إلى 12شهر، و يحتاج بعد ذلك المريض إلى إعادة الحقن مرة أخرى حيث يذوب الفيلر فى الجسم بعد مرور عدة أشهر.

مميزات عملية تجميل الأنف بالفيلر:
- يمكن رؤية النتائج في الحال.
- يمكنك أيضًا متابعة عملية الحقن بدقة أثناء عملية تجميل الأنف بالفيلر، ومناقشة الطبيب المعالج في كل خطوة يقوم بها حتى الوصول للشكل الذي يرضى المريض.
- يستخدم الفيلر في تكبير الأنف، علاج حدبة الأنف، وتعديل انحراف الأنف بدون جراحة.
- يعالج الفيلر الشكل الأعوج، والمتحدب للأنف.
- يزيد  الفيلر من ارتفاع الأنف.
- يقوم الفيلر بملء المساحات المنخفضة من الأنف.

سلبيات عملية تجميل الأنف بالفيلر:
- لا يمكن استخدام الفيلر في تجميل الأنف لمن يعانون من مشكلة مع كبر حجم الأنف أو الغضاريف الزائدة.
- الحقن لا يمكن أن يحل مشكلة الانسدادات الداخليّة وصعوبة التنفس بالأنف، لكن الحقن يكون لتحسين المظهر الخارجي فقط.

الآن تكون قد تعرفت على مميزات تجميل الأنف بالفيلر بالإضافة إلى خطوات حقنه ونتائجه، ولمعرفة معلومات أكثر عن حقن الفيلر لتجميل الأنف، يمكنك التواصل معنا لتحديد موعدًا لتلقي الاستشارة الطبية من د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام.
إن عمليات شد الجسم ونحته بالليزر تعتبر الأكثر شيوعًا حاليًا؛ فأكثر من 400 ألف حالة سنويًا تحصل على هذا الإجراء التجميلي للتخلص من السمنة الموضعية، ولكن هل شد الجسم بالليزر ونحته له نفس النتائج الفعالة أم أن الأطباء ما زالوا ينصحون بتقنية الفيزر؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال من خلال المقال الآتي.

ما هي تقنية شد الجسم بالليزر بالتحديد؟
تقنية شد الجسم بالليزر تعتبر تقنية حديثة تعتمد على درجة الحرارة المرتفعة في إذابة الدهون وشد الجلد المترهل، وتعتبر أقل تدخلاً من عمليات شد الجلد التقليدية، حيث إن عملية شد الجلد التقليدية تحتاج لتدخل جراحي كبير نسبيًا. 

شد الجسم بالليزر وخطوات القيام به:
يتم شد الجسم بالليزر عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- أولاً تجلس الحالة في وضع مائل.
- ثم يتم تطبيق جل مرطب على المناطق المراد علاجها.
- بعد ذلك يتم وضع جهاز الليزر على هذه المناطق لتستهدف الخلايا الدهنية المراد إذابتها.
- بعد مرور بعض الوقت تذوب هذه الخلايا الدهنية، ويسهل شد الجلد المترهل.
- يمكن للجسم بعد ذلك أن يتخلص من هذه الدهون المذابة بشكل طبيعي.
إن أشعة الليزر التي تخترق الجلد تحفزه على إنتاج الكولاجين اللازم لانكماشه، وعلاجه من الترهلات الموجودة به، كما أن من المفترض أن يعمل هذا الإجراء الغير جراحي على تقليل عدد الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم خلال عدة جلسات باستخدام المخدر الموضعي فقط.

مخاطر شد الجسم بالليزر:
- الحروق: وضحت بعض الدراسات التي تمت على أكثر من 500 حالة، أن بعض هذه الحالات عند تعرضها لشد الجسم بالليزر عانت من بعض الحروق في المناطق التي تم علاجها؛ فهذه الحروق كانت بسبب ارتفاع درجة حرارة الأشعة المسلطة على الجسم بسرعة وبشكل مفاجىء.
- جلسات إضافية: بعض الحالات اضطرت للحصول على جلسات ليزر إضافية للوصول إلى النتائج المرجوة، مما يجعل هذا الإجراء التجميلي ليس فعال بالدرجة المتوقعة.
- الشعور بالآلام: بعض الحالات قد تشعر بالآلام المصاحبة للحروق أو الكدمات المتكونة، وذلك نتيجة أشعة الليزر ودرجة الحرارة المرتفعة المسلطة على الجسم.
- الندبات: تعتبر الندبات من الأمور المهمة للغاية والتي يتم أخذها في الاعتبار قبل الحصول على أي إجراء تجميلي، ولكن الحصول على شد الجسم بالليزر لن يجنبك الندبات، حيث إن الحالات التي تعرضت للحروق من الليزر عانت من ندبات دائمة في المناطق التي تم علاجها، لذا فإن العلاج بالليزر أمر غير مستحب على الإطلاق.

هل هناك حل بديل لشد الجسم بالليزر؟
يعتمد اختيارك لحل بديل اعتمادًا كليًا على نسبة الترهل التي تعاني منها، فإن كانت نسبة ترهل جسمك بسيطة أو متوسطة، ستتمكن من الحصول على نحت الجسم بالفيزر أو شفط الدهون بالفيزر كحل بديل، ولكن إن كنت تعاني من ترهلات شديدة فإن عملية شد الجسم هي الحل الأمثل لك، ولمزيد من المعلومات حول شد الجسم بالفيزر، وتقنيات شد الجسم الأخرى تواصلوا معنا، أو قم بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام.
قد يحدث الحمل بعد عملية شد البطن عندما لا يكون مخططًا له مما يولد الخوف لدى الأم من تعقد نتائج الجراحة، ما مدى صحة خطورة الحمل على ندبة البطن ونتائج الجراحة؟ هذا ما سوف نجيب عنه هذه المقالة.

عملية شد البطن:
هي عملية تجميلية تقوم بإصلاح عضلات البطن المنفصلة والممزقة نتيجة خوض العديد من تجارب الحمل والولادة، وتقوم بالتخلص من الأنسجة الجلدية الزائدة والمترهلة، وكذلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن بعد فقدان كبير في الوزن.

تغيرات البطن أثناء الحمل:
تحدث التغيرات نفسها للبطن أثناء الحمل بعد عملية شد البطن كالآتي:
- يتمدد ويكبر حجم البطن.
- يتمدد الجلد وكذلك عضلات البطن.
- يتسبب الجلد المتمدد في ظهور ندوب على حواف البطن، والتي تتزايد عند الحمل بعد عملية شد البطن مباشرةً.

تأثير عملية شد البطن على الصحة أثناء الحمل:
لا يفضل التخطيط لأي جراحة بعد الحمل مباشرةً حتى انتهاء فترة التعافي، كما أن عملية شد البطن لن تؤثر على الصحة العامة للأم أو للجنين، ولكن الحمل بعد عملية شد البطن ستنتج عنه تغيرات في الجسم ستؤدي إلى تدهور نتائج عملية شد البطن، ثم تكون هناك حاجة إلى تكرار الجراحة مرة أخرى لتصحيح نتائج الجراحة المتأثرة بالحمل، كما يجب تجنب اكتساب الوزن في فترة الحمل؛ لتجنب تمدد البشرة في منطقة البطن، وللوقاية من مخاطر الإصابة بمرض سكري الحمل، وغيره من المخاطر الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن أثناء الحمل، كما أن اكتساب الوزن القليل أثناء الحمل سيحد من تراجع نتائج الجراحة، ويجعل المرأة أقل عرضةً لإجراء جراحة مراجعة، وعندها يمكن عمل شد البطن المصغر بدلًا من الكامل، ويوصى أيضًا بعدم اكتساب أكثر من 11 إلى 16 كيلو جرامًا أثناء الحمل، حيث إن الوزن الزائد خلال الحمل يضغط على الأنسجة الضامة في منتصف البطن بشكل كبير، مما ينتج عنه الترهل في عضلات البطن المستقيمة، ويحدث ذلك نتيجة تفكك الأنسجة التي تربط عضلات البطن ببعضها البعض، مما يؤدي إلى حدوث حالة الانفصال العضلي التي تعالجها جراحة شد البطن، وفي حالة الحمل بعد عملية شد البطن ستتمدد عضلات البطن المستعرضة التي انفصلت من قبل ثم تلتئم بشكل طبيعي، ولا تتسبب في نفس حالة الانفصال السابقة.

بعد شد البطن ستستمر الأنسجة البطنية وكذلك جدار البطن في التمدد بشكل طبيعي لاستيعاب الطفل الجديد، وفي بعض الحالات قد لا تتمدد البطن بشكل كبير مما يثير القلق لدى الأم لكنه أمر طبيعي وآمن لا يجب القلق بشأنه، ولا يلحق أي ضرر بالطفل، إن الطبيب الخاص بالأم هو من يحدد إمكانية الحمل بعد شد البطن أم لا وفقًا لصحة الأم وتأثير ذلك على صحة الجنين، وهو ما يعتبر أمرًا نسبيًا يختلف باختلاف كل أم.

إجراء الجراحة القيصرية بعد شد البطن:
لا توجد مخاطر تترتب على إجراء الجراحة القيصرية بعد شد البطن عند الولادة، والقلق الوحيد يكون بخصوص ظهور ندبات، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق جراحي للعملية القيصرية في نفس مكان شد البطن، ويجب مصارحة الطبيب بشأن إجراء جراحة تجميلية في البطن قبل الجراحة القيصرية حتى يأخذ الاحتياطات التي تناسب الجراحة الجديدة، إن الجانب السلبي عند إجراء الجراحة القيصرية بعد عملية شد البطن هو عدم تمكن الطبيب المختص بأمراض النساء من إغلاق الشق الجراحي بنفس درجة مهارة طبيب التجميل، وهو الأمر الذي يجب ترتيبه بين طبيب التجميل والمريض.

الوقت المناسب للحمل بعد عملية شد البطن:
يفضل أن يتم الحمل بعد عملية شد البطن بعد الانتهاء من فترة التعافي على الأقل بعد مرور سنتين من جراحة شد البطن؛ حتى لا تتعقد نتائج الجراحة أو تتراجع نتائج جراحة شد البطن، وحتى لا يقع الجسم تحت ضغط كبير بسبب فترة التعافي من الجراحة، والآثار الجانبية المترتبة عنها التي قد لا يمكن تحملها بالتوازي مع التغيرات التي تحدث في الجسم مع الحمل.

مضاعفات الحمل بعد عملية شد البطن:
بعد شد البطن قد تشعر الكثير من الأمهات بعدم الارتياح عند تمدد الرحم بشكل تدريجي للأسباب التالية:
- ضيق عضلات البطن أثناء الحمل.
- الشعور بأن جلد البطن مشدود بشكل مماثل للحمل في الظروف العادية، وقد يزداد.
- زيادة فرص تكون علامات التمدد على جلد البطن؛ وذلك بسبب أن البطن يكون لديها جلد أقل بعد شد البطن، فعلى العكس في الحالات العادية التي يتمدد فيها الجلد في كل الاتجاهات مما يقلل من فرص الإصابة بعلامات التمدد.
- وقوع الأعضاء الداخلية تحت ضغط أكبر منه في الحالات العادية بسبب ضيق جدار البطن، متسببًا في حالات صحية كحرقة المعدة، زيادة الحاجة إلى التبول والتبول العرضي، والإمساك.

إن هذه المضاعفات يمكن أن تؤثر على الأم بسبب ضيق مساحة جلد البطن، وفقدانه القدرة على التمدد كالسابق، لكنه لا يؤثر على الجنين وتعطيه كل الفرصة في التكون، والتحرك بشكل طبيعي، في النهاية عزيزتي القارئة إن التخطيط لخوض تجربة الحمل بعد عملية شد البطن هو قرار شخصي لكن يجب استشارة الطبيب؛ حتى يحدد هل الحمل بعد الجراحة يناسب الحالة الصحية العامة أم لا؟ ولمعرفة المزيد عن عملية شد البطن، يمكنكم التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

عندما يتعلق الأمر بإجراء عملية تجميلية يكون الهدف منها الحصول على نتائج مرضية وجيدة بسرعة، لذا فإن معرفة متى تظهر نتائج عملية شد البطن قد تكن من أكثر الأسئلة التي يرغب كل من يريد إجراء العملية معرفتها، وكذلك كل من قام بها بالفعل ويتعجل ظهور النتائج، وللإجابة على هذا السؤال إليكم هذه المقالة.

عملية شد البطن:
عملية شد البطن هي إجراء جراحي عن طريقه يتم التخلص من الدهون والجلد الزائد المترهل بعد مرور البطن بالعديد من العوامل التي تغير من سماتها مثل: تقلبات الوزن التي تضعف مرونة الجلد أو عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر أو انفصال عضلات البطن بعد المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة، فتقوم الجراحة بإصلاح عضلات البطن المنفصلة، كما تتخلص من الأنسجة الدهنية والجلد المترهل تحت وحول السرة، ويمكن أيضًا أن تتخلص من الجلد والدهون الزائدة المتراكمة في الجانبين أسفل الظهر، ويتم عمل شقوق الجراحة وفقًا لنوع الإجراء الذي يتحدد وفقًا لحالة الجلد ودرجة الترهل، ومن هذه الأنواع:
- شد البطن الكامل:
يتم فيه عمل شقوق جراحية أسفل البطن فوق منطقة العانة ويمتد الشق الجراحي بين عظام الوركين، ويتم رفع بطانة البطن والتخلص من الأنسجة الزائدة وإصلاح العضلات المتمزقة ثم يتم شد الجلد، وبعد ذلك يتم إغلاق شقوق الجراحة، وفي النهاية تصبح البطن مسطحة بالكامل ويزول مظهر البطن المنتفخ.
- شد البطن المصغر:
في هذا الإجراء يقوم د. أحمد مكاوي بعمل شق جراحي أسفل البطن بدون عمل شق جراحي حول السرة، ويتم ذلك في حالة تراكم الأنسجة المترهلة أسفل السرة، وبعد شد الجلد تصبح البطن مسطحة وأكثر قوة ومرونة.
- شد البطن الدائري:
يتم فيه التخلص من الجلد المترهل والأنسجة المرتخية بشكل ثلاثي في الجزئين العلوي والسفلي من البطن، بالإضافة إلى الجلد المترهل في الجانبين أسفل الظهر، والنتيجة نحت البطن، أسفل الظهر، ومحيط الخصر.

يمكن عمل شد البطن مع شفط الدهون في حالة تراكم الكثير من الدهون في مناطق شد البطن، ويمكن أن يحدث هذا الإجراء في حالات شد البطن الكامل والدائري، وقد تستغرق عملية شد البطن من ساعتين إلى خمس ساعات حسب درجة الترهل ونوع الإجراء.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن ؟
على الرغم من أن بعض نتائج عملية شد البطن تكون فورية، إلا أن تظهر نتائج عملية شد البطن بشكل نهائي يمكن أن تتضح بعد شهرين من الجراحة، وما يحجب النتائج بعد الانتهاء من الجراحة هو أنه في هذه الفترة تكون البطن ما زالت متورمة، وظهور بعض الكدمات الناتجة عن شقوق الجراحة، وبعد مرور ستة أشهر يكون الجرح قد اختفى بشكل تدريجي لا يمكن ملاحظة أثره. 

فترة التعافي بعد شد البطن:
يجب الالتزام بتعليمات د. أحمد مكاوي للحصول على نتائج أفضل، ويمكن ارتداء المشد في الأسابيع الأولى من الجراحة لأنها تدعم النتائج الجراحية، كما أنها تعمل إلى جانب أنابيب تصريف السوائل التي يعلقها د. أحمد مكاوي تحت الجلد التي تعمل على تقليل التورم، وكذلك تصريف الدم والسوائل مما يساعد على ظهور النتائج بشكل أسرع ويعزز الشفاء.

إن النساء اللاتي خضعن لجراحة شد البطن بعد الولادة القيصرية ستتلاشى لديهم ندبة الولادة القيصرية، لأن عملية شد البطن تساعد في التخلص من ندبة الولادة القيصرية ودمجها مع ندبة شد البطن، التي تبدأ في التلاشي التدريجي بعد عدة أشهر وقد تصل لعام، ولكنها لا تختفي بالشكل الكامل على الرغم من أنها لا تكون شديدة الوضوح، كما يمكن وضع الكريمات التي تساعد في تقليل مظهر الندبات.

بعد الجراحة مباشرةً:
يفضل بعد إجراء الجراحة مباشرةً إلى حين ظهور النتائج وإتمام التعافي عدم حك مناطق العلاج أو تعريضها للقوة المفرطة، حتى لا تتعرض لسوء التئام الجروح مما قد ينقل العدوى أو يجعل مظهر الندبات سيئًا، حيث يتوقف متى تظهر نتائج عملية شد البطن على الالتزام بتعليمات د. أحمد مكاوي.

في حالة التخطيط للحمل في المستقبل بعد الخضوع لجراحة شد البطن يجب أن تمر المرأة بفترة التعافي كاملة لا تقل عن ستة أشهر، ولكن الفترة المثالية للحمل بعد شد البطن هي عامان حتى لا تتعرض لخطر فترة التعافي من الجراحة مع تغيرات الحمل، وبالرغم من أن الحمل قد يترتب عليه تراجع النتائج، ولكن يمكن أن تظل بعض النتائج وتبقى البطن مشدودة وينتج القليل من الترهل.

في النهاية عزيزي القارئ بعد الإجابة على سؤال متى تظهر نتائج عملية شد البطن، يجب معرفة أن فترة التعافي وظهور النتائج أمر يعتمد على مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب، وفحص الحالة الصحية للمريض جيدًا قبل الجراحة، وللرغبة في الإجابة على أسئلة أخرى يمكنكم التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.