أسباب ظهور التثدي عند الرجال وما هي طرق علاج التثدي؟ | د أحمد مكاوي

علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال

تعتبر ظاهرة التثدي عند الرجال من أكثر الظواهر التي تسبب مشكلة قلة الثقة بالنفس لديهم، فكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ وكيف تعرف إن كان لديك أعراضها؟ تعرفوا معنا على ظاهرة التثدي وكل ما يتعلق بها في هذا المقال.

التثدي عند الرجال:

التثدي عند الرجال أو ظاهرة الـ gynecomastia هي تضخم في حجم الصدر وخاصةً في أنسجته لدى الرجال. هذا التضخم ينتج عن وجود خلل بين هرمونات الإستروجين والتستوستيرون في الجسم سواء لدى الأولاد أو الرجال. قد تؤثر ظاهرة التثدي على أحد الثديين أو كليهما، وفي بعض الأحيان يكون التثدي غير متساوي بين الثديين، كما يظهر التثدي لدى الأطفال حديثي الولادة والأولاد في مرحلة البلوغ كنتيجة طبيعية لتغير هرمونات الجسم، ولكن عادةً ما تختفي هذه الظاهرة بمرور الوقت لديهم.

إن ظاهرة التثدي ليست خطيرة، وعادةً ما يمكن التعايش معها دون القلق من أي مخاطر لها، لكن بعض الحالات تشعر ببعض الآلام البسيطة في منطقة الصدر كما أنهم يشعرون بالإحراج من هذه الظاهرة، فبعض الحالات لا تحتاج لعلاج التثدي حيث إنه يختفي بمرور الوقت، لكن هناك حالات أخرى يجب علاجها قبل أن تبدأ في التطور والظهور بشكل أكبر.

أعراض التثدي:

- تضخم وتورم منطقة الثدي لدى الرجال.
- وجود ليونة في منطقة الثدي.
- الشعور بالتورم.
- الشعور ببعض الآلام في منطقة الصدر أو حولها.
- ظهور بعض الإفرازات من الحلمة.
- وجود تكتلات بمنطقة الصدر.

التثدي

أسباب ظهور التثدي عند الرجال:

- تغير الهرمونات الطبيعي:

هرموني الإستروجين والتستوستيرون هما المسئولان الرئيسيان عن تحديد خصائص صفات كل جنس، ولكن عندما تبدأ النسبة بين هذين الهرمونين في الاختلال لدى الرجال يبدأ التثدي في الظهور، حيث إن هرمون التستوستيرون هو المسئول عن الصفات الذكورية مثل تكوين وبناء العضلات وظهور شعر الجسم، بينما هرمون الإستروجين هو المسئول عن الصفات الأنثوية مثل نمو الثديين، وعلى الرغم من اعتقاد البعض أن هرمون الإستروجين يوجد لدى السيدات فقط إلا أنه يوجد لدى الرجال أيضًا ولكن بنسبة أقل. عندما تبدأ هرمونات الجسم في الاختلال سواء بسبب قلة إفراز التستوستيرون أو حجب مفعوله، يبدأ هرمون الإستروجين في التأثير على منطقة الصدر لدى الرجال مسببًا التثدي.
- التثدي لدى الأطفال حديثي الولادة: أكثر من نصف الأولاد حديثي الولادة يتعرضون لظاهرة التثدي، وذلك نتيجة لتداخل هرموناتهم مع هرمونات الأم قبل ولادتهم، ولكن تختفي هذه الظاهرة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الولادة.
- التثدي أثناء مرحلة البلوغ: أثناء البلوغ تحدث بعض التغيرات في الجسم وخاصةً في الهرمونات، لكنها من الظواهر شائعة الحدوث لدى الأولاد أثناء البلوغ، وعادةً ما تختفي خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعامين.
- التثدي عند الرجال: تبدأ هذه الظاهرة في العودة مرة أخرى لدى الرجال بين سن الـ 50 والـ 69، على الأقل واحد بين أربعة رجال في هذا السن يتأثرون بهذه الظاهرة.

- هناك العديد من الأدوية التي قد تؤدي لظهور التثدي:

- مضادات الإندروجين المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وغيرها من الأمراض الأخرى.
- المنشطات المستخدمة لتحفيز بناء العضلات، عندما يتم أخذ هذه المنشطات دون استشارة الطبيب تتسبب في حدوث خلل في هرمونات الجسم.
- أدوية علاج الإيدز التي قد تتسبب في تطور مرض نقص المناعة البشرية (HIV positive).
- الأدوية المضادة للاكتئاب والتوتر والضغط النفسي.
- أدوية علاج القرح.
- العلاج الكيماوي للسرطان.
- أدوية علاج أمراض القلب.
- الأدوية التي تسهل حركة الأمعاء.
- المواد الكحولية والمخدرات مثل: الكحول، الماريجوانا، الهيروين، والميثادون.

- هناك بعض الأمراض والأسباب الأخرى التي تسبب خلل في الهرمونات وتؤدي إلى الإصابة بالتثدي، وتشمل ما يلي:

- قصور الغدد التناسلية: هو من الحالات الصحية التي تؤثر على الغدد التناسلية، وتؤدي إلى نقص إفراز هرمون التستوستيرون.
- التقدم في السن: تغير الهرمونات يحدث بشكل طبيعي مع التقدم في السن خاصةً لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.
- الغدة الدرقية: فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في زيادة إفراز هرمون الثيروكسين.
- الفشل الكلوي: حوالي نصف الأشخاص الذين تتم معالجتهم بأدوية الفشل الكلوي يتعرضون للتثدي.
- أمراض الكبد والتليف الكبدي: بعض التقلبات الهرمونية الناتجة عن مشاكل الكبد والأدوية التي تعمل على علاجها قد تؤدي لظهور التثدي.
- نقص التغذية والضعف العام: عندما لا يحصل جسدك على التغذية اللازمة له يبدأ هرمون التستوستيرون بالانخفاض؛ مما يؤدي لخلل في نسبة هرمونات الجسم حتى تبدأ في علاج نقص التغذية.
- المنتجات العشبية: إن بعض المنتجات التي تحتوي على الأعشاب والمواد الطبيعية مثل: اللافندر وبعض الزيوت المستخدمة في أنواع الشامبو المختلفة تم ربط استخدامها ببعض الحالات التي بدأ التثدي في الظهور لديها.

مضاعفات التثدي:

هذه الظاهرة لها بعض المضاعفات التي تتضمن تغير الشكل الجسدي الذي يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس وبعض المشاكل النفسية الأخرى.

تجنب التثدي عند الرجال:

هناك بعض العوامل التي يمكنك السيطرة عليها للحد من نسبة ظهور التثدي مثل:
- تجنب استخدام المواد المخدرة والكحولية.
- استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو منشطات.
- استشارة الطبيب فيما يتعلق ببعض الأدوية التي تتناولها لعلاج بعض الأمراض المزمنة، وسؤاله عن بعض النصائح لتجنب التثدي أثناء تناول جرعات هذه الأدوية.

كيف يتم تشخيص التثدي عند الرجال؟

أولًا سوف يقوم الطبيب بسؤالك بعض الأسئلة لتحديد حالتك الصحية وتاريخ عائلتك الصحي، ثم سيقوم بعمل فحص طبي شامل لك وقد يطلب منك القيام ببعض التحاليل والفحوصات مثل تحاليل الدم والأشعة المقطعية.

علاج التثدي عند الرجال:

بعض حالات التثدي تزول مع الوقت عن طريق استبعاد بعض أسباب ظهورها والعمل على حلها، لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي قد تتطلب علاج أو حتى تدخل جراحي، وكل هذا يعتمد على حالتك ودرجة التثدي التي تعاني منها ووفقًا لما يراه الطبيب مناسبًا لك، فهناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان الثدي يتم اللجوء إليها لعلاج التثدي أيضًا، لكن تعتبر هذه الطريقة غير آمنة وغير مضمونة النتائج، لذا يُحبذ اللجوء إلى التدخل الجراحي لعلاج حالات التثدي بكل درجاته، تلك التي تتطلب إزالة النسيج الغدي وشفط الدهون المتراكمة في منطقة الصدر، بالإضافة إلى قص الجلد الزائد لعلاج ترهل الصدر وإعادة تشكيل الصدر وتغيير موضع الحلمة.

التثدي قبل وب

علاج التثدي عند الرجال وشفط الدهون بالفيزر:

تقنية شفط الدهون بالفيزر هي التقنية الأكثر تطورًا لعلاج مشكلة التثدي بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، وتبدأ عملية إزالة التثدي بالفيزر كالآتي:
- أولًا يتم حقن منطقة الصدر بمحلول ملحي وبالمخدر الموضعي قبل البدء.
- ثم يتم عمل شق دقيق في الثدي حول الحلمة بحيث يصعب ملاحظته.
- بعد ذلك يتم من خلاله إدخال أنبوب الفيزر لكي تبدأ موجاته فوق الصوتية في إذابة الدهون المتراكمة حول الصدر، وتحويلها لمادة سائلة يسهل شفطها من الجسم.
- ثم يتم إدخال أنبوب لشفط الدهون بدلًا من أنبوب الفيزر.
- أخيرًا يتم إغلاق هذا الشق ببعض الغرز التجميلية، وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية والمشد الطبي.

تكلفة علاج التثدي عند الرجال بالفيزر:

تختلف تكلفة علاج التثدي بالفيزر بحسب كل حالة وبحسب اختلاف عدة عوامل مثل:
- درجة التثدي.
- نسبة الدهون والترهلات المراد التخلص منها.
- نوع المخدر المستخدم.
كما يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا تكاليف الإقامة والسفر في حال قدومك من بلد آخر، ولكن عادةً ما تبدأ تكلفة علاج التثدي بالفيزر لدى د. أحمد مكاوي من 1400 دولار وتختلف باختلاف العوامل المذكورة بالأعلى.

فترة التعافي بعد عملية التثدي بالفيزر:

يمكنك مغادرة المستشفى بعد الانتهاء من شفط الدهون بالفيزر مباشرةً والبدء في التعافي في المنزل، وعادةً ما تحتاج أغلب الحالات ليومين أو ثلاثة فقط قبل العودة لممارسة مهامهم اليومية مرة أخرى، وخلال هذه الفترة يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف مع الامتناع تمامًا عن التدخين والحرص على اتباع نظام غذائي صحي يضمن لك التعافي بشكل جيد. سوف تشمل تعليمات الطبيب أثناء فترة التعافي الحرص على لبس المشد الطبي لمنع تجمع السوائل في الجسم، وتدليك منطقة الصدر لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا لتخفيف حدة التورم والكدمات، وكذلك البدء في المشي في أسرع وقت ممكن لتنشيط الدورة الدموية في الجسم مرة أخرى.

نتائج عملية التثدي عند الرجال بالفيزر:

تبدأ النتائج في الاستقرار بشكل نهائي خلال ستة أشهر تقريبًا، وخلال هذه الفترة تبدأ النتائج في الظهور بالتدريج والتحسن، كما يبدأ التورم في الاختفاء وتزول الكدمات وتدوم النتائج طالما بإمكانك الحفاظ على وزنك دون أي زيادة مفاجئة، هذا إلى جانب الحرص على تجنب أسباب ظهور التثدي التي أدت إلى ظهوره في البداية.

إن ظاهرة التثدي أصبح من السهل التخلص منها دون الحاجة للجوء إلى التدخل الجراحي، وبأقل قدر من الآثار الجانبية دون الحاجة للبقاء في المنزل لفترة طويلة للتعافي بفضل تقنية شفط الدهون بالفيزر. لمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بعلاج التثدي عند الرجال، ولحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام، تواصلوا معنا.