شد ترهلات البطن | Tummy Tuck مع د أحمد مكاوي أفضل دكتور تجميل في القاهرة

شد ترهلات البطن Tummy Tuck

شد ترهلات البطن Tummy Tuck

الحصول على بطن مسطحة ومشدودة هدف للكثيرين رجالًا ونساءًا، وقد تبرز البطن ويتدلى الجزء السفلي خاصةً، وهذا ما يمكن التغلب عليه بعملية تجميل. يمكن شد ترهلات البطن بالعديد من الطرق والبدائل المختلفة التي تعتمد على درجة ومظهر الترهل، وللتعرف على هذه الطرق، إليكم هذه المقالة.

ما هي عملية شد البطن؟
عملية شد البطن Tummy Tuck تجرى للتخلص من الدهون الزائدة والجلد المترهل في البطن، كما تعمل على إصلاح العضلات والأنسجة الممزقة والمنفصلة، وتقوم بشد العضلات الضعيفة؛ مما يخلق شكلًا ومظهرًا جديدًا للبطن وجلد مشدود أكثر شبابًا وقوة.
تحدث ترهلات البطن نتيجة للعديد من العوامل التي تؤثر على ضعف مرونة الجلد مما ينتج عنه الارتخاء وصعوبة الرجوع للحجم الطبيعي، ومنها:
الشيخوخة والتقدم في العمر.
الحمل والولادة.
العوامل الوراثية.
الجراحات السابقة كالولادة القيصرية.
التقلبات المتعددة في الوزن.
فقدان كمية كبيرة من الوزن.
قلة الكولاجين. 

tummy
لا ينصح لمن يخططن للحمل في المستقبل، أو من يرغبون في خسارة الكثير من الوزن بعملية شد البطن؛ لأن العملية تتأثر بالتقلب في الوزن، كما أن الحمل والولادة قد يؤثران على نتائج الجراحة أيضًا، ولا يمكن للعملية أن تزيل علامات التمدد، ولكنها تعمل فقط على التخلص من العلامات المتواجدة في الجلد الزائد الذي يتم استئصاله.
يمكن إجراء العملية للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، وزن ثابت، غير مدخنين، من لديهم توقعات إيجابية نحو نتائج العملية، ومن لا يرضون عن مظهر البطن المترهل لديهم بسبب تراكم الأنسجة الدهنية والجلد الزائد.

الاستعداد لعملية شد البطن:

قبل الجراحة يقوم الدكتور أحمد مكاوي بمناقشة العديد من الأمور الهامة في جلسة الاستشارة الأولى، ومن هذه الأمور:
الأهداف من الخضوع للجراحة.
الظروف الطبية، الحساسية، والعلاجات الطبية.
معرفة الأدوية الحالية، الفيتامينات، المكملات العشبيية، والتبغ التي يتناولها المقبل على الجراحة.
الجراحات السابقة.

وقد يقوم الطبيب بما يلي:
مناقشة الخيارات المتاحة.
التقاط الصور للمراجعات اللاحقة.
تقييم الحالة الصحية العامة، والمعاناة من أية ظروف صحية، أو عوامل الخطر الموجودة من قبل، واختبار الحساسية تجاه التخدير.
التوصية بمجموعة من الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية.
مناقشة النتائج المترتبة على الجراحة، والمخاطر المحتملة، وعوامل الخطر، والآثار الجانبية.

كما يجب سؤال الطبيب عن فترة التعافي، وكم ستستغرق، وعن نوع التخدير، ومتى ستتم إزالة الغرز، وعن الأدوية التي يجب تناولها، أو ضبط جرعتها، أو التوقف عنها، ومكان إجراء العملية، وما هي عوامل الخطر، وهل المقبل على الجراحة هو مرشح جيد، وما هي البدائل المتاحة في حالة عدم الرضا عن النتائج، وما هي المضاعفات المحتملة، وكم ستدوم النتائج.

شد البطن

التحضير قبل شد البطن:

في هذه المرحلة قد يطلب الطبيب الحصول على اختبار معملي أو تقييم طبي، وتناول بعض الأدوية، كما سيوصي بالتوقف عن التدخين، وتجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية؛ حتى لا تزيد من مخاطر التعرض لنزيف أثناء الجراحة.

طرق شد البطن:

إن عملية شد البطن تقوم بالتخلص من الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن في الجزئين العلوي والسفلي. يمكنك أيضًا التخلص من الترهلات الموجودة في الجانبين أسفل الظهر؛ لذا يوجد العديد من طرق شد البطن التي يتم الاختيار من بينها وفقًا لدرجة ومكان الترهل:

شد البطن المصغر:

يتم هذا الإجراء في حالة شد ترهلات البطن التي تنتج عن كمية قليلة من الدهون والجلد الزائد أسفل البطن؛ مما يسمح بالتخلص من الجلد المرتخي الذي لا يستجيب للتمرينات الرياضية والرجيم.
يتم إجراء شد البطن المصغر في حالة الوزن القليل مع وجود الترهلات في منطقة البطن، لكن لا يتم في هذا الإجراء إصلاح عضلات البطن الممزقة أو المنفصلة في جدار البطن، حيث يتم إجراء الجراحة في الجزء السفلي فقط، ويتم عمل الشق الجراحي أسفل البطن ويمتد بين الوركين فوق العانة، وهو من أصغر الإجراءات من حيث الشق الجراحي، وكذلك ينتج عنه ندبات أقل.

شد البطن القياسي أو الكامل:

يتم في هذا الإجراء شد ترهلات البطن بالكامل للتخلص من الأنسجة المرتخية والجلد الزائد، وكذلك إصلاح عضلات البطن الممزقة نتيجة الحمل وغيره من العوامل الأخرى على طول جدار البطن.
يقوم الدكتور أحمد مكاوي بعمل شق جراحي أسفل البطن وحول السرة أيضًا، ثم يرفع الطبيب جلد البطن حتى يصل للعضلات، ويقوم بعد ذلك بإصلاحها وربطها ببعضها البعض بالخيوط العميقة التي تتحلل في غضون شهور، ثم يزيل الجلد الزائد من البطن ويعود الجلد لمكانه، ثم يتم غلق شقوق الجراحة. بعد ذلك يتجه للشق المتواجد حول السرة للتخلص من الجلد الزائد في الجزء العلوي، ولوضع السرة في منتصف البطن.

شد البطن الدائري:

يتم هذا الإجراء للتخلص من ترهلات البطن بالإضافة إلى الجانبين أسفل الظهر، حيث يتم شد البطن في الجزئين العلوي والسفلي مع إصلاح عضلات البطن، ولكن الشق الجراحي يمتد حول محيط كل البطن حتى يصل للجانبين أسفل الظهر، وذلك بسبب وجود الكثير من الجلد الزائد. تلك الجراحة تعمل على جعل محيط البطن والخصر بالكامل أكثر نحافة.


التعافي بعد عملية شد البطن:

بعد عملية شد البطن يقوم الطبيب بوضع الضمادات والشاش على شقوق الجراحة، كما يقوم بتثبيت أنابيب دقيقة لتصريف السوائل التي تتكون تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة. كما يوصي بارتداء المشد للضغط على أماكن التورم للمساعدة على تصريف السوائل. أيضًا يساعد المشد في إعطاء البطن المظهر المشدود ونحت البطن. يوضح الدكتور أحمد مكاوي بعض التعليمات التالية:
كيفية الرعاية بأنابيب تصريف السوائل.
استخدام المضادات الحيوية لمنع انتقال العدوى وتقليل احتمالية الإصابة.
مخاوف محددة يجب البحث عنها في مواقع الشق الجراحي، وفي الصحة بشكل عام.
مواعيد المتابعة اللاحقة.
مدة فترة التواجد في المستشفى.
كيفية الاعتناء بالغرز وشقوق الجراحة.
مدة ارتداء المشد.
مواعيد العودة إلى النشاط الرياضي والأنشطة اليومية العادية.

نتائج عملية شد البطن:

بعد الانتهاء من الجراحة تظل نتائج الجراحة غير واضحة لفترة من الوقت بسبب التورم والانتفاخات، ولكن النتيجة النهائية تتضح بمرور الوقت عندما يقل التورم بشكل تدريجي، وفي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ستبدأ النتائج بالظهور، وتكون البطن مشدودة ومنحوتة وأكثر تناسقًا مع الجسم.
في حالة الخضوع  لشد البطن بعد الجراحة القيصرية يمكن أن يقوم الدكتور أحمد مكاوي بدمج ندبة الولادة القيصرية مع ندبة شد البطن، وتتلاشى الندبة مع مرور الوقت حتى تكون غير ملحوظة، ولكنها لا تتلاشى بشكل تام، وفي هذه الفترة يجب عدم تعريض البطن للضغط أو حمل الأشياء الثقيلة، وعدم حك الشق الجراحي، أو تعريضه للحركات المفاجئة، وتجنب تعرضه لأشعة الشمس، حتى لا يزداد التندب، ولكي يتعافى بشكل صحيح.
إن نتائج شد البطن طويلة الأمد ولكن ما يعزز النتائج هو الحفاظ على ممارسة الأنشطة البدنية وثبات الوزن، وفي النهاية ستحظى ببطن أكثر تناسقًا ومسطحة، وسوف يصبح محيط الخصر أكثر نحافة وتناسقًا. 

في النهاية عزيزي القارئ هل تفكر في شد ترهلات البطن بالجراحة أو بالطرق الأخرى؟ إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة أو طرح المزيد من الأسئلة، يمكنك حجز موعد مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام فهو أفضل دكتور تجميل وزراعة الشعر في مصر.