طريقة غسل الشعر بعد الزراعة بالخطوات ومدة التعافي | د أحمد مكاوي

طريقة غسل الشعر بعد الزراعة بالخطوات ومدة التعافي بعد الزراعة

طريقة غسل الشعر بعد الزراعة بالخطوات ومدة التعافي بعد الزراعة

طريقة غسل الشعر بعد الزراعة بالخطوات ومدة التعافي بعد الزراعة

بعد زراعة الشعر، يُنصح بعدم الاقتراب من فروة الرأس لعدة أيام، لكن بعد مرور يومين أو ثلاثة يجب غسل الشعر، تعرف معنا على طريقة غسل الشعر بعد الزراعة بالخطوات.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

أولًا يتم تحديد المنطقة التي سيتم اقتطاف بصيلات الشعر منها ليتم إعادة زراعتها مرة أخرى في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع، وتسمى المنطقة المانحة.
بعد اقتطاف بصيلات الشعر منها واحدة تلو الأخرى يتم عمل شقوق دقيقة جدًا في المنطقة التي ستتم زراعة الشعر بها، ليتمكن الطبيب من زراعة بصيلات الشعر في هذه الشقوق واحدة تلو الأخرى.
تستغرق مرحلة اقتطاف الشعر عدة ساعات بالإضافة لعدة ساعات أخرى يتم فيها زراعة الشعر، وتسمى هذه التقنية بتقنية زراعة الشعر بالاقتطاف أو تقنية FUE لزراعة الشعر.
تتميز تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف بأنها لا تخلف ورائها ندبات ولا تحتاج لعمل شق جراحي كبير وبالتالي لا يوجد غرز جراحية، ويمكنك إزالة الضمادات التي وضعها الطبيب خلال عدة أيام فقط.

طريقة غسل الشعر بعد الزراعة:

يمكنك غسل شعرك بعد فترة تتراوح ما بين يومين لثلاثة أيام، قبل هذه الفترة لا يجب الاقتراب من فروة الرأس أو إزالة الضمادات دون استشارة د. أحمد مكاوي، ويمكن اتباع الخطوات التالية:

إزالة الضمادات:

أولًا يجب إزالة الضمادات برفق ولا تحاول شدها بعنف حتى لا تؤثر سلباً على فروة الرأس أو البصيلات المزروعة، كما سوف يسهل إزالة الضمادات العالقة عند غسل باقي الشعر ونقعها في بعض الماء.
بعد إزالة الضمادات قم بوضع المرطب أو البلسم الذي قام الطبيب بوصفه على المنطقة التي تمت زراعة الشعر بها بحركة رقيقة حتى لا تقوم بإزالة بصيلات الشعر المزروعة أو تحريكها. في حالة حدوث نزيف في المنطقة التي تمت زراعة الشعر بها بعد وضع البلسم أو المرطب، هذا يعني أن إحدى بصيلات الشعر تمت تحريكها من موضعها أو تمت إزالتها، وأنه يجب وضع البلسم بحركة أقل مع احتكاك أقل.

غسل الشعر:

انتظر ساعة على الأقل حتى تلين القشور المتكونة على فروة الرأس ويمكن غسلها بسهولة.
بعد ذلك قم بغسل المنطقة التي تمت زراعة الشعر بها بالماء الدافئ والشامبو الذي قام الطبيب بوصفه، مع مراعاة عدم الضغط على فروة الرأس حتى لا تؤثر على البصيلات المزروعة.
يجب الحرص الشديد أثناء غسل المنطقة التي تمت زراعة الشعر بها خلال الأيام الأولى حتى تستقر البصيلات المزروعة في مكانها الجديد.
أثناء غسل الشعر تكون الضمادات العالقة تعرضت للماء بشكل كافي ويسهل إزالتها الآن دون الحاجة لشدها بالقوة.
يمكنك غسل المنطقة المانحة بشكل طبيعي دون قلق، لكن يجب توخي الحذر وعدم الاحتكاك بالمنطقة التي تمت زراعة الشعر بها وغسلها عن طريق الضغط عليها ببطء وحذر وبحركة دائرية بسيطة فقط.

تجفيف الشعر:

عند تجفيف الشعر يجب عدم فرك فروة الرأس حتى لا تعرضها للنزيف، يمكنك التربيت على فروة الرأس ببطء حتى تمام الجفاف.
قم بتكرار هذه العملية يوميًا حتى تتساقط القشرة الخارجية المتكونة على فروة الرأس بشكل كامل.

فترة التعافي بعد زراعة الشعر:

لا تحتاج زراعة الشعر بالاقتطاف لفترة تعاف طويلة، قد تحتاج ليوم واحد فقط للراحة بعد العملية مباشرةً، بعد ذلك يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي.
قد تشعر ببعض الأعراض الجانبية الشائعة الحدوث بعد زراعة الشعر مثل الشعور بالحكة أو بعض الآلام، ويمكن استشارة الطبيب ليصف بعض المسكنات والأدوية المضادة للتحسس حتى لا تقم بحك فروة الرأس وتؤثر على البصيلات المزروعة.
يمكنك الحصول على حقن البلازما بعد زراعة الشعر لتحفز نمو الشعر بشكل أسرع وتقلل من فترة التعافي.

نتائج زراعة الشعر:

قد تحتاج نتائج زراعة الشعر لفترة تتراوح ما بين عدة أشهر لعام كامل حتى تظهر، وسوف تلاحظ نمو الشعر بشكل تدريجي خلال هذه الفترة.
لا يمكن تحديد فترة معينة يتم الوصول فيها للنتائج النهائية، حيث إنها تختلف من حالة لأخرى وتختلف بحسب عدد البصيلات المزروعة وقدرة بصيلات الشعر على النمو من جديد. في أغلب الحالات، لا تتعدى النتائج النهائية العام لكي تظهر.

زراعة الشعر قبل وبعد